لجريدة عمان:
2024-07-09@17:56:51 GMT

من عاصمة للفنون.. إلى حفل موسيقي في كوكب صفر

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

يا سامعين الصوت ردوا عليّا..

حد شاف لي مخلوق يسأل عليّا

أسمر وكله حلا.. يخطر ومشيه دلا.. يا سامعين الصوت.

أظن أن الكثير من الناس لم يسمعوا بالفنانة العدنية فتحية الصغيرة صاحبة هذه الأغنية الجميلة التي اجتاحت المسامع في اليمن على الأقل في الثمانينات من القرن العشرين.. هناك الكثير من الأسماء المهمة في الموسيقى التي اختفت عندهم وعندنا، والأسباب كثيرة ومختلفة متنوعة.

ولكن حتى الآن الاحتراف المهني الموسيقي «ما يأكّل عيش» في بلادنا وبعض بلدان الجزيرة العربية. والفنان معرّض لكل التقلبات والظروف، وقد عايشت بنفسي في مطلع هذا القرن المرحلة العصيبة التي مر بها سفير الأغنية العمانية الفنان المغفور له سالم بن علي سعيد. فلا يمكن في الوقت الحاضر الاعتماد على هذه المهنة اعتمادا كاملا لتوفير سبل العيش دون مساعدة وظيفة أخرى تدر دخلا ثابتا لصاحبها، ولعل الأمر كذلك ينطبق على الفنون الأخرى. إن الحاجة الاجتماعية والثقافية للموسيقى والموسيقيين مؤشر اقتصادي من المهم التخطيط لتفعيله وإدراجه في المنظومة الاقتصادية والموازنات العامة ليس من باب «الترفيه» المصطلح الشائع هذه الفترة بل من باب الصناعة والقوة الناعمة، ونحن المشتغلين في هذا المجال نواجه بسبب هذا القصور تحديات كثيرة لإبقاء نشاطنا مستمرا مع تقديرنا العالي للجميع.

وتوظيف اقتصاد الموسيقى في المنظمة الاقتصادية العامة يخدم بشكل مباشر قطاعا واسعا من المجتمع، بل وكل المجتمع، ولعل جعل المدن العمانية عواصم للفنون سيعطي زخما قويا للفنون عامة بأنواعها ومختلف توجهاتها الثقافية، فهذا الأمر لا يقتصر على الموسيقى فحسب بل وكذلك الفنون التشكيلية والمسرح والسينما والنحت وجميع أنواع الممارسات الفنية التي تجعل من مدننا الجميلة أجمل. كم عدد تلك الفوائد التي ستُجنى من مدن الجمال هذه؟ ستأتي الوفود من كل مكان إلى زيارتها، وستندهش من روائع الفن فيها، التي ستكون أروع وأسمى بزينة وأخلاق العُمانيين النبيلة والكريمة.. هنا جمال وخلق.

وكما أن معايير الجمال لها علاقة مباشرة بالأشكال والمظاهر المادية والصوتية، فإنها كذلك لها علاقة بالفكر والأفكار التي قد تأتي في مقطوعة موسيقية كما هو الحال في القصيدة، واللوحة التشكيلية، والمنحوتة والتصميم المعماري وغير ذلك من الأعمال الفنية والأدبية، فهذه هي قوة الجمال والفنون. أليس جميلا مثلا كتابة نص شعري عُماني رائع على مجسم صخري منحوت من فنان مبدع يزدان به مكان ما في المدينة؟

وقد تبهر مدن الفنون ليس فقط البشر وتستقطب أعدادا كثيرة منهم بل وربما كذلك زوارا من نوع مختلف من خارج كوكبنا لمشاهدة أفعالنا وبناء علاقات فنية مع الفنانين والسكان. وقد تخيل الباحث أوليفر ساكس في كتابه «نزعة إلى الموسيقى» حضور فضائيين حفلا موسيقيا، ولكن ليس بسبب جمال مدينة بل فضول منهم لمشاهدة هذه الخصوصية البشرية العجيبة، الأمر الذي دفعهم «للنزول إلى سطح الأرض لحضور حفلة موسيقية فيستمعون بتهذيب، وفي النهاية يهنئون المؤلف الموسيقي على إبداعه بينما لا يزالون يجدون الأمر بأكمله غير مفهوم، فهم كنوع من الأنواع يفتقرون إلى الموسيقى».

مدن الجمال والفنون ستسعد سكانها في المقام الأول كما ستسعد زوارها حتى لو كانوا فضائيين فهم حتى وإن كانوا حسب الاقتباس أعلاه واجهوا صعوبة في فهم هذا السلوك البشري المتفرد، ولكن يجوز لنا أيضا أن نوسع خيالنا إلى حد التطلع إلى أن نشارك مع فضائيين حفلا موسيقيا جميلا وفي مدينة جميلة، وأتطلع أن أكون أول المشاركين مع هؤلاء الفضائيين والاستماع إلى موسيقاهم، فربما تتوطد علاقاتنا كفنانين أرضيين وفضائيين ونسافر عبر واحدة من محطات السفر الفضائية العمانية، ونقدم حفلا بهيجا في بلادهم التي لا شك أنها بعيدة جدا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«كانت خير زوجة ولكن».. علي غزلان يكشف سبب انفصاله عن فرح شعبان

أعلن البلوجر علي غزلان، انفصاله عن زوجته ملكة الجمال السابقة فرح شعبان، وذلك بعد زواج دام لأكثر من سنتين.

وشارك علي غزلان، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، منشور، كتب فيه: «الحمد الله قدر الله وماشاء فعل.. تم الانفصال رسميا مع زوجتي فرح شعبان.. أشهد الله أنها كانت خير الزوجة ولكن لم يتم الاتفاق».

انفصال علي غزلان وفرح شعبان

وتابع علي غزلان: «هي إنسانة كويسة وانفصلنا بكل هدوء واتفاق.. أتمنى لها استمرار النجاح في الحياة، وأتمنى احترام القرار ومحدش يكلمنا في أي تفاصيل، لأننا هنفضل ضهر بعض عشان خاطر رحيم ابننا.. وهفضل سندها لحد آخر يوم في الدنيا».

زواج علي غزلان وفرح شعبان

الجدير بالذكر أن البلوجر عل غزلان تزوج مع المذيعة وملكة الجمال السابقة فرح شعبان، في عام 2021، ورُزقوا بطفلهما الأول الذي يدعى «رحيم»، في أبريل 2023.

وتكون فرح شعبان، مذيعة في برنامج «دعوى فرح»، الذي يذاع عبر قناة «هي».

اقرأ أيضاً«الليلة».. شذى حسون تطرح أحدث أعمالها الغنائية (فيديو)

العرض الثاني.. مواعيد عرض مسلسل «الكبير أوي 8» على شاشة cbc

في 4 أيام.. فيلم «جوازة توكسيك» يحقق مليون و300 ألف جنيه بالسينمات

مقالات مشابهة

  • رسالة رومانسية من أصالة لزوجها في عيد ميلاده
  • اعتماد البعثة العمانية المشاركة بـ"أولمبياد باريس 2024"
  • عراضة حزبية في مهرجان موسيقي
  • الحركات اليسارية العمانية وظرفية حراكها
  • عمليات التجميل والسوشيال ميديا غيرت مقاييس الجمال وتسببت بأزمة ثقة
  • "العمانية لنقل الكهرباء" تستقبل دفعة جديدة من طلاب الجامعات ضمن برنامج التدريب الصيفي
  • افتتاح ملتقى الأزهر للفنون والثقافة احتفالا بالعام الهجري الجديد
  • المؤسسات التعليمية.. تعزز منظومة القيم والهوية لدى النشء
  • مهرجان تيميتار يختتم دورته ال19
  • «كانت خير زوجة ولكن».. علي غزلان يكشف سبب انفصاله عن فرح شعبان