أطلقت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، اليوم، برنامج «الحوكمة ومكافحة الفساد»، من خلال الدورات التدريبية التي يقدمها مشروع «سفراء الأزهر»، ضمن المشاركة في المبادرة الرئاسية «بداية».

وبدأ البرنامج بمحاضرة حول «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد»، قدمها الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة، منسق وزارة التعليم العالي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، بحضور الدكتور عبدالدايم نصير، الأمين العام للمنظمة، مستشار الإمام الأكبر، والدكتور إبراهيم الهدهد، المستشار العلمي للمنظمة، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والدكتور حمدالله الصفتي، مدير الشؤون العلمية والثقافية بالمنظمة، المشرف العام على مشروع سفراء الأزهر، وعدد من العمداء وأساتذة وطلاب جامعة الأزهر الشريف من المصريين والوافدين.

ترسيخ المهارات والقيم النبيلة

وقال الدكتور عبدالدايم نصي، إن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر تهتم بتنمية الإنسان، لذا تقدم عددا من الدورات التدريبية التي ترسخ للمهارات والقيم النبيلة، وتنفر من الأخلاق غير السوية، مثل الظلم والفساد، وهو ما ينشئ أجيالا واعية. 

وقال الدكتور إبراهيم الهدهد، إن الإسلام الحنيف بنى قيما سامية ترسي مبدأ العدل والمساواة، وأداء الحقوق لأصحابها، ومكافحة الفساد بالمجتمعات، وهذا يتطلب من كل الأفراد أن يتعلموا حقوقهم وواجباتهم، ليكون لديهم وعيا يساعدهم على آداء مهامهم الحياتية والوظفية على أتم وجه.

استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد 

وأشار الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة، منسق وزارة التعليم العالي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، إلى أن القرآن الكريم أرسى مبدأ مكافحة الفساد، وإقامة العدل بين الناس، وهذا يتجلى في قوله تعالى (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس)، وهو الأمر الذي يعطي أهمية كبرى لهذه المحاضرة. 

وقال، إن الدولة المصرية أطلقت استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بنسخ متعددة، وفي نهاية كل نسخة يتم تقييم المنجزات بهدف تحديد النجاحات، ومعرفة التحديات وبناءً على ذلك يتم إعداد النسخة الجديدة للاستراتيجية، لافتا أن نسخة (2019 ـ 2022) من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، حققت نجاحا بنسبة 87% ، وهو ما يحثنا لنشر الوعي، والتشارك لتحقيق مزيد من النجاح في سبيل مكافحة الفساد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خريجي الأزهر المنظمة العالمية لخريجي الأزهر سفراء الأزهر الأزهر الشريف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد محمود السعيد مكافحة الفساد الوطنیة لمکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تطلق برنامج التدريب الاحترافي لمنح معهد تكنولوجيا المعلومات ITI

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، بدء برنامج التدريب الاحترافي الذي يستهدف 105 من شباب الخريجين بمنطقة قناة السويس.

وأوضح "مندور" أن هذه المنح المقدمة من وزارة الاتصالات، من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات بفرع المعهد داخل الجامعة، تأتي في إطار حرص الجامعة على دعم الكوادر الشابة وتأهيلهم لسوق العمل عبر أحدث البرامج التقنية.

وأضاف أن الجامعة تولي أهمية كبرى للتدريب العملي، باعتباره حجر الزاوية في تنمية المهارات وإعداد جيل من الخريجين قادر على مواجهة التحديات التكنولوجية الحديثة.

وفي هذا السياق، استقبل معهد ITI بفرع جامعة قناة السويس الطلاب المقبولين في منحة التدريب الاحترافي للدفعة 45، حيث شاركوا في اللقاء التعريفي الذي تناول المسارات التدريبية المتاحة، والتي تشمل:

Professional Web Development & BI

Wireless Communication Engineer

Data Engineering

Native Mobile Applications Development

Cloud Architecture

Web & User Interface Development

بدأ اللقاء بكلمة من الدكتورة إيمان عزب، مدير فرع معهد تكنولوجيا المعلومات بمنطقة قناة السويس، التي رحبت بالطلاب الجدد، مؤكدة أن المعهد يقدم لهم فرصة ذهبية للتعلم والتطوير.

كما قدمت لمحة عن المعهد وخدماته وأفرعه المنتشرة على مستوى الجمهورية، مشددة على أن الاستفادة القصوى من هذه المنحة ستفتح أمامهم أبوابًا واسعة من الفرص المهنية.

وأشار الدكتور أسامة عمار، المدير الإداري لفرع المعهد، إلى أن جميع المنح التدريبية مجانية بالكامل، مقدمة من الدولة بهدف تعزيز كفاءة الشباب الخريجين وتزويدهم بالمهارات التقنية التي تمكنهم من النجاح في سوق العمل المتطور.

مقالات مشابهة

  • "خريجي الأزهر" تنعى شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة
  • خريجي الأزهر تشارك في المبادرة الرئاسية «بداية» بإطلاق برنامج الحوكمة ومكافحة الفساد
  • «خريجي الأزهر» تطلق أولى فعاليات برنامج مكافحة الفساد ضمن مبادرة بداية
  • سلطنة عمان تؤكد أهمية دعم برامج الحوار بين الثقافات ومكافحة الكراهية
  • جامعة قناة السويس تطلق برنامج التدريب الاحترافي لمنح معهد تكنولوجيا المعلومات ITI
  • المجلس الثقافي البريطاني يدعم طلاب جامعة الأزهر في برنامج دراسي
  • الإمارات تستعرض جهود حماية النزاهة ومكافحة الفساد في مجلس التعاون الخليجي
  • رئيس "نزاهة" يؤكد أهمية التنسيق بين دول مجلس التعاون لمكافحة الفساد
  • رئيس جامعة أسيوط يبحث استعدادات إطلاق برنامج "العقيدة وبناء الإنسان"