الوطن:
2024-10-16@15:25:43 GMT

أمين الفتوى يوضح حكم من صلى على جنابة (فيديو)

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

أمين الفتوى يوضح حكم من صلى على جنابة (فيديو)

حكم من صلى على جنابة حياءً من الناس، من المسائل الفقهية التي يجب توضيحها إذ إن الصلاة من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله عزوجل بالطاعات والعبادات، وفي إطار ذلك نستعرض في السطور التالية الحكم الشرعي في المسألة، وفقًا لرأى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

حكم الصلاة على جنابة حياءً من الناس  

وأجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال من أحد المُشاهدين بأنه صلى جنب استحياء من الناس، وقرأ بأن هذا الأمر كفر قائلا، إن بعض الناس قد يُفتي في بعض المسائل الفقهية وهو ليس من أهل العلم، مُحذرًا من ذلك إذ أن ذلك قد يؤدي إلى إصدار بعض الأحكام القاسية في بعض المسائل.

الصلاة على جنابة 

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء في إطار حديثه عن حكم الصلاة على جنابة حياءً من الناس، عبر برنامج «ولا تعسروا» المذاع عبر فضائية «القناة الأولى المصرية»، أنه من المُمكن أن يفعل المسلم أفعالًا ومعاصي وهو على جهل بعواقبها، وقد يصدر عليه البعض أحكام فقهية شديدة بدون علم، مُشيرًا إلى أن أنه قد يفعل بعض المعاصي حياءً من الناس وهذا أمر لا يوجب تكفيره، إذ أنه لم ينكر أن الصلاة تحتاج إلى طهارة ولكنه فعل ذلك حياءً من أعين الناس.

التوبة من الصلاة على جنابة 

وأكد الدكتور عمرو الورداني، أن من صلى وهو على جنابة حياءً من الناس يجب عليه أن يُعيد الصلاة مرة أخرى ويستغفر عن ذنوبه، مٌشيرًا إلى أن المعصية في المسألة هو الانشغال بالباطل وهذا أمر حرام في الدين، وأن من صلى وهو على جنابة فصلاته باطلة وهذا حرام.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الصلاة على جنابة ذنب لا يصل إلى درجة الشرك بالله، ويجب على من فعل هذا الذنب أن يتوب ويستغفر ويرجع لله عز وجل، وأن من يحكم بالشرك في هذه المسألة إنما يكون حسب رؤيته بأن ذلك تعدي على الدين.

ماذا يفعل من صلى على جنابة 

ودعا أمين الفتوى إلى إعادة النظر في عبادة المسلم الذي مع ربه مرة أخرى إذ أن الموقف يُظهر أن من يفعل ذلك حياءً من الناس يجب أن يراجع علاقته بالله سبحانه وتعالى حتى لا يكون نظر الناس لديه أهم من نظر الله عز وجل ويجب في ذلك تقوى الله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة الصلاة على جنابة حكم الصلاة على جنابة دار الإفتاء الإفتاء القناة الأولى أمین الفتوى بدار الإفتاء الصلاة على جنابة من الناس من صلى

إقرأ أيضاً:

بحب واحدة وأهلي رافضين أتزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال متصل يدعى محمد أبو أحمد، مفاده: "أنا بحب فتاة وأهلي مش عايزينها؟ هل أعمل أي شيء لأرضي أهلي وأقنعهم، أم أتزوج بدونهم؟"

تفسير حلم الزواج في المنام| خير أم شر؟ كيت ميدلتون.. السر الخفي وراء عدم ارتداء خاتم الزواج في أحدث ظهور

وقال ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال فتوى له: "لا تتزوج بدون موافقة أهلك، عليك أن تحاول النقاش معهم، لا يمكن أن نقول 'اذهب وتزوج واهتم بنفسك'، فهذا ليس صحيحًا، يجب أن تكون هناك علاقة طيبة معهم".

وأضاف: "حاول أن تفهم وجهة نظرهم، واقنعهم برفق، يمكنك أيضًا الاستعانة ببعض الأشخاص الذين يثقون بهم للتدخل وإقناعهم، هذا هو الأولى من أن تذهب وتتركهم ثم تشق طريقك وحدك، فهم قد ربوك وعلموك، وعليك أن تأخذ كلامهم بعين الاعتبار، وفي النهاية، حفاظًا على نفسيّة الأب والأم، يجب أن تحاول إرضاءهم وتقنعهم بصورة طيبة".

رسالة للشباب قبل الزواج

وقال إسلام عامر، نقيب المأذونين الشرعيين في مصر، إن المأذون ليس له وكيل، ولذلك نطالب المواطنين والشباب المقبل على الزواج، في أي مكان، بالسؤال عن إثبات الشخصية للمأذون الذي يأتي لعقد الزواج.

وأضاف نقيب المأذونين الشرعيين، خلال تصريحات تلفزيونية، أن التأكد من شخصية المأذون أمر هام، معلقًا:" مفيش حاجة اسمها وكيل مأذون أو جاي مكان المأذون".

وأشار إلى أن هناك مشكلة كبيرة منتشرة وهي انتحال صفة مأذون، ونعاني من المنتحل صفة المأذون، والذي يسبب مشكلات في الشارع، وأن هناك عقود زواج تبرم من أشخاص ليس لهم صفة بعقود الزواج.

ولفت إلى أن أمس في محافظة الإسماعيلية تم القبض على شخص انتحل صفة مأذون، ومعه أوراق خاصة بعقود الزواج، وأن الشاب الذي كان سيتم عقده محبوس معه.

مقالات مشابهة

  • عضو لجنة الفتوى بالأزهر يوضح صيغة دعاء نهى النبي عنها.. احذر ترديدها
  • هل يجب قراءة الفاتحة بعد الإمام في الصلاة ؟.. أمين الإفتاء يجيب
  • بحب واحدة وأهلي رافضين أتزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب
  • هل يجوز إخراج صدقة عن شخص مريض بنية الشفاء.. أمين الفتوى يوضح
  • نفسي أعيش مع زوجى في الجنة؟.. أمين الفتوى يوضح
  • هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يجيب
  • لماذا يؤخر الصلاة من حضره الطعام؟.. أمين الفتوى يجيب
  • “الشاي بتاعي فين؟”.. أمين الفتوى المصرية يوضح الفرق بين الرشوة والهدية والإكرامية – فيديو
  • هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)