أكّدت وزارة الجيوش الفرنسية  أن دول الاتحاد الأوروبي الـ16 التي تنشر عناصر في قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان "ستبقى ملتزمة باليونيفيل".

وقالت الوزارة في بيان عقب مؤتمر عبر الفيديو جمع هذه الدول: "سنبقى ملتزمين باليونيفيل التي تلعب دورا رئيسيا في إطار التفويض الممنوح لها من قبل مجلس الأمن الدولي كقوة مراقبة محايدة"، وفق ما نقلت "فرانس برس".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

شولتس: عملية برلين لضم دول غرب البلقان للاتحاد الأوروبي ناجحة

برلين"د. ب. أ": اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس "عملية برلين" المستمرة منذ عشر سنوات لضم دول غرب البلقان الست إلى الاتحاد الأوروبي ناجحة.

وقال شولتس في مستهل اجتماع قمة مع رؤساء دول وحكومات الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، صربيا وكوسوفو وألبانيا والبوسنة والهرسك ومونتنيجرو ومقدونيا الشمالية في برلين: "لقد نجحنا في خلق ما أسميه روح برلين".

وأكد شولتس أنه يعمل مجددا من أجل قبول الدول الست في الاتحاد الأوروبي في أسرع وقت ممكن، وقال: "الاتحاد الأوروبي لن يكتمل إلا عندما تصبح منطقة غرب البلقان جزءا منه".

وعرض الاتحاد الأوروبي على دول غرب البلقان الست إمكانية الانضمام إلى الاتحاد في عام.2003 ومع ذلك، فإن الدول الستة في مراحل مختلفة من العملية. وتشعر دول غرب البلقان حاليا باستياء كبير بعد أن أصبحت أوكرانيا ومولدوفا دولتين مرشحتين للانضمام بسرعة قياسية نتيجة للحرب الروسية على أوكرانيا.

واستشهد المستشار بالعديد من الاتفاقيات لتحسين التنقل بين البلدان الست، وتخفيض رسوم اتصالات التجوال، وتبادل الطلاب، وإبرام شراكة إقليمية مناخية لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، باعتبارها نجاحات ملموسة لـ "عملية برلين" على مدار السنوات العشر الماضية.

وبدأت هذه العملية في عام 2014 في عهد المستشارة السابقة أنجيلا ميركل. وتعقد منذ ذلك الحين اجتماعات القمة سنويا.

وينعقد مؤتمر هذا العام في ضوء إشارات مواتية، حيث تم قبل أيام قليلة حل عرقلة بين الدول الست دامت لسنوات في اتفاقية التجارة الحرة في أوروبا الوسطى بوساطة ألمانية. وقال شولتس: "هذا ليس أقل من انفراجة بالنسبة للتعاون الإقليمي".

ومن المقرر توقيع خطة عمل لسوق إقليمية مشتركة واتفاقية تنقل جديدة تعزز إتاحة التعليم العالي خلال القمة.

مقالات مشابهة

  • 14 سفارة تشارك في محادثات العودة الطوعية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي
  • ألبانيا تبدأ محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • بعد 20 عاما.. الجزائر تراجع شراكتها مع الاتحاد الأوروبي
  • بوحبيب استقبل سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • في مؤتمر المناخ.. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض
  • شولتس: عملية برلين لضم دول غرب البلقان للاتحاد الأوروبي ناجحة
  • بعد الاتحاد الأوروبي..بريطانيا تعلن عقوبات جديدة على إيران بسبب الهجوم على إسرائيل
  • ‏الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران بسبب تزويد روسيا بصواريخ باليستية