رأى عضو مجلس إدارة المصرف المركزي السابق امراجع غيث، أن قرارات المصرف المركزي الأخيرة كانت عاطفية ومتسرعة.

وقال غيث، خلال لقاء مع قناة WTV: “قرارات فتح كافة الخدمات المصرفية ورفع السقف عن السحب والتحويل كان يجب تنفيذها تدريجيًا، حيث إن تطبيقها سيكون صعبًا، لأن فتح الخدمات المصرفية دفعة واحدة سيشكل صدمة، وأن المصارف لن تكون قادرة على تنفيذها فورًا”.

وأضاف “المصرف المركزي لا يملك السيولة الكافية لرفع سقف السحب، مع عدم وضوح ما إذا كان احتياطي النقد الأجنبي سيصمد، فهذه القرارات قد تكون توريطا لمجلس الإدارة القادم، الذي سيبدو وكأنه يرفض الحلول أمام المواطنين، حيث إن عدم توفير السيولة والعملة الأجنبية قد يؤدي إلى رد فعل عكسي في السوق”.

يشار إلى أن المصرف المركزي، قد أعلن رفع سقف شحن بطاقة الأغراض الشخصية إلى 8000 دولار سنويًا للشخص الواحد بدلاً من 4000 دولار، يتم توزيعها على دفعتين خلال عام 2024، كما ألغى كافة السقوف المفروضة على عمليات السحب النقدي والصكوك المصدقة والحوالات المصرفية الداخلية، بالإضافة إلى العمل على تخفيض العمولات على الخدمات الإلكترونية.

 

الوسومالمصرف المركزي غيث ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: المصرف المركزي غيث ليبيا المصرف المرکزی

إقرأ أيضاً:

فركاش: المناكفات حول مجلس إدارة المصرف المركزي تعدّ أمراً حتمياً

ليبيا – قال المحلل السياسي الليبي، فرج فركاش، إن الصلاحيات الكبيرة والهامة لمجلس إدارة المصرف المركزي هي مَن تقف وراء احتدام الصراع على مقاعده.

فركاش وفي تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط”،أضاف:” أن القرارات التي كانت تصدر عن تلك المؤسسة المالية، التي تُعنَى بإدارة عوائد النفط، كانت منحصرة في يد الصديق الكبير، المحافظ المقال، خلال المدة التي قضاها بموقعه”،مردفا:” أن الوضع الآن تغيّر، حيث سيضطلع أعضاء المجلس الجديد مع المحافظ بوضع السياسات النقدية، من تحديد سعر الدينار، وتقييم الاعتمادات”.

وأكد أن المناكفات حول مجلس إدارة المصرف، تعدّ أمراً حتمياً، متوقعا ممارسة مهامه إذا لم ينَل رِضا أغلب القوى السياسية والفاعلة على الأرض.

مقالات مشابهة

  • فركاش: المناكفات حول مجلس إدارة المصرف المركزي تعدّ أمراً حتمياً
  • التكبالي: الولايات المتحدة يجب أن تراقب عمل المصرف المركزي
  • هدفان في 100 ثانية.. هل كانت مباراة الأرجنتين وبوليفيا الأخيرة للبرغوث ميسي؟
  • زهيو: قد تكون عملية اختيار مجلس إدارة المركزي بوابة جديدة للتصعيد بين الرئاسي والبرلمان
  • خبير اقتصادي: قرارات المصرف المركزي قد لا تنجح.. وليبيا تحتاج لإصلاحات جذرية
  • الرعيض: المصرف المركزي بدأ اليوم العودة لعمله الحقيقي
  • المركزي يلغي كافة القيود على عمليات السحب
  • الفيتوري: إجراءات المركزي الأخيرة ستؤدي إلى خفض قيمة الدولار
  • الزغيد: المجلس الرئاسي «منتهي الصلاحية» يتخذ قرارات غير قانونية.. وأزمة المصرف المركزي دليل