مع بداية فصل الخريف وانخفاض درجات الحرارة خلال ساعات الليل والصباح الباكر، يظهر الضباب على السواحل الشرقية والغربية للمملكة، حيث تلعب الرطوبة العالية وسكون الرياح دورًا رئيسيًا في تكوينه.
وأفاد محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد، عقيل العقيل، أن ظاهرة الضباب تشهد تزايدًا على السواحل الشرقية والغربية للمملكة مع دخول فصل الخريف، خاصةً في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر.


أخبار متعلقة بعد 20 عامًا من إغلاقه.. إعادة فتح شارع التلفزيون "عمرو بن العاص"تضم 16 من منسوبي 6 وزارات.. ضبط شبكة لتهريب وترويج المخدرات بالرياضعقيل العقيلعقيل العقيلأسباب الضباب
وأوضح "العقيل" أن هذه الظاهرة تتشكل نتيجةً لانخفاض درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة الجوية إلى مستويات تقترب من 100%، مما يؤدي إلى تكاثف بخار الماء في الهواء مع استقرار وسكون الرياح.
وأضاف العقيل أن الضباب يتبدد تدريجيًا مع شروق الشمس وارتفاع درجات الحرارة، حيث تتحرك الرياح بشكل طفيف، ما يساعد على استقرار الأجواء وتحوّل الضباب إلى عوالق جوية خفيفة، الأمر الذي يحسن من مستوى الرؤية الأفقية.
وأشار إلى أن الظاهرة تُعرف بالضباب عندما تنخفض الرؤية إلى أقل من 1 كيلومتر، بينما يُطلق عليها اسم "شبورة مائية" إذا كانت الرؤية أعلى من ذلك.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 الضباب في الشرقية الرطوبة العالية انخفاض الحرارة طقس الشرقية

إقرأ أيضاً:

أمطار بـ 5 محافظات خلال ساعات.. الأرصاد تعلن خبرًا سارًا لمحبي الشتاء

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس وأبرز الظواهر الجوية المتوقعة اليوم "الأربعاء"، على القاهرة الكبرى وباقي محافظات الجمهورية.

الأرصاد الجوية تحذر: انخفاض فى درجات الحرارة وأمطار على عدة محافظات خلال ساعات منها مكة المكرمة.. الأرصاد السعودية تحذر سكان هذه المناطق من طقس اليوم

وقالت “غانم” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع عبر فضائية “الأولى المصرية”، إن البلاد تشهد انخفاض بدرجات الحرارة، وذلك بسبب تأثر البلاد بكتل هوائية شمالية قادمة من أوروبا، وتمر من على البحر المتوسط.

ولفتت إلى أن قيم درجات الحرارة تعتبر حول المعدلات الطبيعية لمثل هذا التوقيت من العام، وأن طقس فترة النهار يشهد انخفاضات، وأن الانخفاضات في درجات الحرارة مستمرة لنهاية الأسبوع.

وأضافت أن هناك فرص لسقوط الأمطار ولكن هي أمطار خفيفة على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط: "مطروح والعلمين والإسكندرية، السلوم، وبعض محافظات الوجه البحري وأن هذه الأمطار غير مؤثرة"، مؤكدة أن هذه الأمطار ستكون خلال يومي الخميس والجمعة.

وأوضحت أن هذه الفترة هناك شبورة ولكن خفيفة، ولذلك على الجميع توخي الحذر في أثناء القيادة في الصباح، وأن الفترة المقبلة سيكون هناك استمرار في انخفاض درجات اتلحرارة.

وحول درجات الحرارة المتوقعة، خلال حالة الطقس اليوم، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 30 للعظمى والصغرى 21 درجة

السواحل الشمالية 27  للعظمى والصغرى 20 درجة

جنوب سيناء 25  للعظمى والصغرى 23 درجة

شمال الصعيد 33  للعظمى والصغرى 19 درجة

جنوب الصعيد 38  للعظمى والصغرى 22 درجة.

مقالات مشابهة

  • أمطار وبرودة.. 6 تحذيرات من الأرصاد بشأن طقس الأيام المقبلة
  • الأرصاد الجوية: درجات الحرارة مائلة للارتفاع على أغلب مناطق الشمال الغربي
  • أمطار بـ 5 محافظات خلال ساعات.. الأرصاد تعلن خبرًا سارًا لمحبي الشتاء
  • أمطار وانخفاض في درجات الحرارة ورياح مثيرة للغبار حتى السبت
  • "زود ملابسك الصبح".. 4 تحذيرات من الأرصاد الجوية للمصريين
  • الطقس في العراق: عواصف ترابية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة
  • "الأرصاد": انخفاض تدريجي في درجات الحرارة
  • الأرصاد: انخفاض الحرارة 4 درجات وأمطار خفيفة بدءا من غد
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم.. والأرصاد تكشف موعد انكسار درجات الحرارة