عين ليبيا:
2024-10-16@15:26:54 GMT

تسجيل إصابة بوباء الكوليرا في لبنان

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل إصابة بوباء الكوليرا في بلدة عكار، وأكدت أنه سيتم تفعيل “الخطة الوطنية للكوليرا” بعد ثبوت تسجيل حالة إصابة بالوباء.

وقالت الوزارة في بيان: “بتاريخ 14 أكتوبر تم إبلاغ وزارة الصحة العامة عن حالة محتملة للكوليرا على إثره تم مباشرة التقصي من قبل برنامج الترصد الوبائي من جمع العينات السريرية والبيئية والزيارات الميدانية”.

وأضاف البيان “تم تثبيت الحالة بتاريخ 16 أكتوبر عبر عزل الجرثومة في إحدى المختبرات المرجعية وهي ناجمة عن ضمة الكوليرا من النمط (O1)”.

وتابع “الحالة من الجنسية اللبنانية توجهت الى المستشفى بتاريخ 14 أكتوبر بسبب إسهال حاد مائي وجفاف ولا يوجد سفر عند المريضة وهي من بلدة السمونية في عكار”.

وأردف البيان “تقوم وزارة الصحة العامة بتقصي الحالة وجمع عينات من المخالطين والبحث عن حالات أخرى في محيط المريضة”.

وأوضح “كما يتضمن التقصي البحث عن تلوث للمياه وقد تم جمع عدد من عينات المياه من بلدة السمونية ومشمش وإرسالها الى المختبرات المرجعية.

وختم البيان “سيتم تفعيل الخطة الوطنية للكوليرا والمباشرة بإجراءات الاحتواء”.

وكان لبنان قد أعلن في يونيو 2023 “انتهاء فاشية الكوليرا” في البلاد، بعد أشهر من انتشار العدوى، وذلك إثر عدم تسجيل أية حالة حينها على مدار 4 أشهر.

ويعاني لبنان حاليا من أزمة إنسانية حادة بعد نزوح أكثر من مليون شخص، على وقع الضربات الإسرائيلية جنوبي البلاد.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اصابة بالكوليرا عكار لبنان

إقرأ أيضاً:

"الصحة" تعلن تطورات مصابي حادث أتوبيس الجلالة.. فيديو

كشف حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، عن آخر تطورات الحالة الصحية لمصابي حادث أتوبيس الجلالة، موضحا أن هناك 19 مصابا تلقوا العلاج وخرجوا من المجمع السويس الطبي.

وتابع حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك 8 حالات غير مستقرة في حادث أتوبيس الجلالة الذي وقع أمس الاثنين، متمنيا لهم الشفاء العاجل.

«رائحة المُغادرة الإجبارية بشعه».. آخر ما نشرت ميريام ميلاد ضحية حادث الجلالة فاجعة جامعة الجلالة.. طالبة نعت نفسها ومصابون في الحادث: عشنا لحظات صعبة ونجونا بأعجوبة


كما أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة أجرى زيارة لمجمع السويس الطبي، أمس الاثنين، لمتابعة الحالة الصحية للمصابين، موضحا أن هناك 16 مصابا لا يزالون يتلقون العلاج في المجمع الطبي.


فيما أشار حسام عبدالغفار إلى أن مسئولي وزارة الصحة، يتابعون الحالة الصحية للمصابين، منذ بدء وقوع الحادث، ونقلهم إلى المستشفى.

مقالات مشابهة

  • منذ مارس الماضي.. تسجيل 720 حالة وفاة بوباء الكوليرا في اليمن
  • لبنان يسجل أول حالة إصابة بالكوليرا
  • بعد تسجيل إصابة بالوباء.. لبنان يفعّل الخطة الوطنية للكوليرا
  • الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا
  • عاجل | الصحة اللبنانية: تسجيل أول إصابة بوباء الكوليرا
  • رصد حالة كوليرا في عكار.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • الصحة السودانية: 699 حالة وفاة بوباء الكوليرا و9 وفيات بـ”حمى الضنك”
  • "الصحة" تعلن تطورات مصابي حادث أتوبيس الجلالة.. فيديو
  • الكوليرا تضرب السودان: عدد الإصابات يسجل رقماً قياسياً