الاقتصاد نيوز - بغداد

طالبت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، الأربعاء، وزارة الكهرباء بتزويدها بخطة 2025، فيما بينت أن الوزارة ذاهبة للتعاقد مع كازاخستان لتجهيز العراق بمادة الغاز.

وقال المتحدث باسم لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية علي شداد في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل حضر مع الكوادر المتقدمة الى استضافة اللجنة بناء على توصيات سابقة"، لافتاً إلى أنه "تم استعراض موضوع شح مادة الكاز وزيت الغاز لاستنفاد الخزين الاستراتيجي لوزارة النفط ووزارة الكهرباء".

وبين أن "أغلب محطات الكهرباء تعمل على مادة زيت الغاز (الكاز) وهذا بناء على التذبذب الحاصل في استيراد مادة الغاز من الجانب الإيراني"، مشيراً إلى أن "هناك أزمات مرت خلال أشهر الذروة رافقها عدم التزام الجانب الإيراني بتصدير الغاز للعراق لتشغيل المحطات الكهربائية  مما أدى إلى الذهاب إلى الوقود البديل وهذا انعكس سلباً على المواطنين".

وأضاف أن "اللجنة طالبت وزارة الكهرباء بتزويدنا بخطة 2025"، مشيراً إلى أن "وزارة الكهرباء ذاهبة للتعاقد مع كازاخستان لتجهيز العراق بمادة الغاز في المستقبل بكميات تصل الى 20 مليون متر مكعب".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وزارة الکهرباء

إقرأ أيضاً:

لجنة برلمانية تكذب شركة المنتجات النفطية وتقرّ بأزمة "الكاز".. ما الاسباب؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أقرت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية، اليوم الثلاثاء، بوجود أزمة "كاز" فيما أشارت إلى أسباب نقصه في العراق.

وقال عضو اللجنة النائب علي سعدون اللامي في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"،  إن "لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية عقدت اجتماعاً لمناقشة أزمة نقص الكاز التي أثرت على تزويد المواطنين بالوقود"، لافتا الى أن "الاجتماع حضرته مجموعة من المسؤولين في القطاع النفطي، من بينهم حامد الزوبعي وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية وهيثم إبراهيم مدير عام شركة مصافي الوسط وحسن كريم وكيل مدير عام مصافي الوسط وحيدر شريف مدير مصفى كربلاء وحسين طالب مدير عام توزيع المنتجات النفطية".

وأضاف أن "الاجتماع ناقش أسباب الأزمة الحالية للگاز"، مؤكداً أن "جميع الحضور أشاروا الى ان أحد الأسباب الرئيسية هو الصيانة الجارية في مصفى كربلاء بالإضافة إلى نفاد الخزين نتيجة استخدام كميات كبيرة من الكاز في محطات وزارة الكهرباء خلال فصل الصيف وذلك بسبب تذبذب تزويد الغاز من إيران".

وفي وقت سابق، نفت شركة المنتجات النفطية، وجود أي أزمة كاز في بغداد وعدد من المحافظات، رغم طوابير الشاحنات أمام محطات الوقود

مقالات مشابهة

  • العراق يتجه لاستيراد الغاز من عمق آسيا
  • الإطاري وزير الكهرباء:محطات الكهرباء لا تشتغل إلا على الغاز الإيراني
  • اليوم.. لجنة نيابية تعتزم استضافة وزير الكهرباء لهذا السبب
  • بحضور اللامي.. لجنة النفط والغاز تناقش أزمة نقص الكاز في البلاد
  • لجنة برلمانية تكذب شركة المنتجات النفطية وتقرّ بأزمة "الكاز".. ما الاسباب؟
  • النفط تشارك في منتدى الطاقة للمجلس الأطلسي
  • المجلس الوزاري يوصي بمنع توزيع نحو 20 مليون طن من مادة الشاي
  • لجنة نيابية تكشف أسباب خفض انتاج نفط الإقليم إلى النصف
  • لجنة النفط والغاز تناقش أزمة نقص الكاز في البلاد