تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت لجنة فحص الأعمال المقدمة لنيل جائزة حلمي شعرواي للدراسات الأفريقية  فوز الباحثة نورهان كمال وذلك عن بحثها المنشور بعنوان: "الهيمنة المائية وتقاسم المنافع في الأنهار الدولية: دراسة مقارنة لأنماط التفاعلات الهيدروبوليتيكية في نهرى أورانج وأومو".

ومن المقرر أن تُقام الاحتفالية غدًا، الخميس ١٧ اكتوبر الجاري، بمكتبة مصر العامة، وستتضمن الاحتفالية عرضًا للرسالة من جانب الباحثة ويناقشها الأساتذة: سعادة السفير سمير حسنى، أمين لجنة الجائزة، والدكتور عباس شراقي، أستاذ علوم الجيولوجيا والموارد المائية - كلية الدراسات الأفريقية العليا، جامعة القاهرة، والدكتورة أماني الطويل، مستشارة مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والباحث خليل منون مقرر اللجنة والباحث في الشؤون الأفريقية، وتُسلم الأستاذة توحيدة توفيق شهادة الجائزة للباحثة في ختام الاحتفالية.

وفي سياق متصل صرح أمين لجنة الجائزة السفير سمير حسنى أن الجائزة سوف تُسلم الباحثة قيمة الجائزة وشهادة تقدير باحتفالية عامة، كما هو مُعلن.

يذكر أن الراحل حلمي شعراوي، بدأ مسيرته البحثية والمهنية في الجمعية الأفريقية بالزمالك، كما عمل في مكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للشئون الأفريقية في رفقة محمد فائق، وتوفي في 2023، بعدما أثري مكتبة الدراسات الأفريقية بالعديد من المؤلفات الهامة منها الثقافة والمثقفون والحرف العجمي في المخطوطات الأفريقية فضلا عن مذاكرته الشخصية التي ظهرت في جزئين.

وقد دشن جائزة سنوية قدرها 10.000 آلاف جنية بإسمه، وهى واحدة من أهم الجوائز المعنية بالدراسات والأبحاث داخل قارتنا الأفريقية، وتمنح لأفضل الأبحاث العلمية في الدراسات الإفريقية، ويشترط لتقديم الجائزة اعدادها للنشر والطباعة، وتقديمها فى احتفال خاص عند صدور الكتاب وتسليم شهادة التقدير ومبلغ رمزي للباحث/ ة.

جدير بالذكر أن تقليد منح "جائزة حلمي شعراوي" قد بدأ من العام 2010 لأفضل البحوث والدراسات الإفريقية، وقد تم وفق تقليد الجائزة نشر الأعمال العشر السابقة الحاصلة على الجائزة وهي:
 

1. عام 2010 د./  باسم رزق- وبحثة منشور "بعنوان أفريقيا والغرب".

2. عام 2011  طه طنطاوي- وبحثه منشور بعنوان "فرانز فانون والثورة الجزائرية".

3. عام 2012 هبة البشبيشي- وبحثها منشور بعنوان "أفريقيا فى الفكر السياسى والصهيونى".

4. عام 2013 د./ علياء الحسين- وبحثها منشور بعنوان "الدينكاويين فى القاهرة والخرطوم".

5. عام 2014 د./ غادة أنيس أحمد  البياع- وبحثها منشور بعنوان "الصدمات الاقتصادية العالمية وأثرها على اقتصادات الدول الإفريقية".

6. عام 2015  سعيدة محمد عمر- وبحثها منشور بعنوان "إشكالية التحول الديموقراطي في أفريقيا: دراسة حالة جمهورية جيبوتي".

7. عام 2016  د. ولاء صابر البوصاتي- وبحثها منشور بعنوان "أفارقة وعرب في ثورة زنجبار 1964".

8. عام 2017 د/ رشا سعيد أبوشقرة- وبحثها منشور بعنوان "الخطاب السياسي لشباب الربيع العربي: دراسة انثروبولوجية ميدانية لشباب مصر وتونس".

9. عام 2018 د./ عبده باه – وبحثه منشور بعنوان "التكامل الإقليمي للجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا".

10. عام 2019  محمد حجاج- وبحثه منشور بعنوان "إشكاليات الحكم المحلي في أفريقيا: إثيوبيا ونيجيريا دراسة مقارنة".

11. عام 2020 د. عبير الفقي- وبحثها منشور بعنوان " إصلاح الخدمة العامة في إفريقيا: دراسة حالة دولتي كينيا وبتسوانا‏ "

12. عام 2021 د. عبير ربيع، وبحثها منشور بعنوان " هل هو نيل واحد: المشاركة المجتمعية والسياسات المائية في حوض النيل الشرقي، دراسة حالة مصر والسودان.

13. عام 2022 نسرين الصباحي- وبحثها منشور بعنوان " التغير المناخي وأثره على الصراعات في شرق أفريقيا" دار العربي.

14. عام 2023، د. أحمد عبد العزيز علي عبد العزيز وبحثه بعنوان: "السياسات الاقتصادية والاستدامة السلطوية دراسة حالة السودان في الفترة من 1989 – 2019"، دار نشر العربي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسة حالة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يوجه بالإعلان عن مسابقة جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الخامسة    

 

 

 



وجه اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط كافة الاجهزة التنفيذية بالمحافظة ومديريات الخدمات بتكثيف حملات الإعلان والتوعية بالمشاركة في مسابقة جائزة الدولة للمبدع الصغير وكيفية التقديم فيها والتي انطلقت في دورتها الخامسة لعام 2024 ابتداءًا من 1 أكتوبر وتستمر حتى 31 ديسمبر 2024 تحت رعاية انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية وتحت إشراف وزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة على مستوى الجمهورية وذلك للنشء من عمر 5 سنوات وحتى 18 سنة بهدف الاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية في مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار وذلك ضمن الأهداف الإستراتيجية العامة للدولة ورؤية مصر 2030 والتي تعمل على بناء الإنسان المصري وترسيخ هويته من خلال خلق آليات مؤسسية تعمل على تشجيع الأطفال على القراءة والكتابة والإبداع والابتكار لتحقيق الريادة الثقافية لمصر لافتا إلى التعاون بين كافة الجهات المختصة سواء التعليمية أو الثقافية أو الشبابية لمتابعة الإجراءات والتنسيقات الخاصة بالتقدم للمسابقة واختيار عدد كبير من النماذج الموهوبة من أبناء أسيوط في كافة المجالات مع تقديم كافة الدعم والتيسيرات اللازمة خلال سير عملية التقدم للمسابقة، مؤكدًا أننا نمتلك حاليًا العديد من الإمكانيات والوسائل التي تساهم في دعم أبناءنا وتوفر لهم المناخ الملائم للابتكار والإبداع، مشيدًا بالجهود المبذولة من الدولة في دعم المسابقة لإبراز العناصر الموهوبة وأصحاب الابتكارات من الأطفال لتوفير البيئة المناسبة لهم وتعليمهم وتدريبهم بالشكل الأمثل ليكونوا نماذج مشرفة في المستقبل.


وتجدر الإشارة إلى أن شروط مسابقة جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الخامسة تمثلت فى أن يكون المتقدم مصري الجنسية وألا يتجاوز سن المتقدم في أول يوم لفتح باب التقدم الوارد في الإعلان عن الجائزة ثماني عشرة سنة ميلادية وأن يلتزم المتقدم بالفئة العمرية المشار إليها بالإعلان والمقسمة لمستويين من 5 حتى 12 عام كمستوى أول ومن فوق 12 حتى 18 عام كمستوى ثاني وتقدم الأعمال باللغة العربية فقط ألا يتم التقدم بالعمل نفسه لجائزة أو مسابقة أخرى حتى صدور الإعلان عن نتيجة الجائزة وألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة ولا يحق للشخص التقدم في أكثر من فرع وفي حالة العمل الجماعي في فرعي التطبيقات والمواقع الإلكترونية والابتكارات العلمية يشترط لقبوله موافقة المشتركين فيه وتحدد نسب المشاركة كتابةً من قبلهم وإذا لم تحدد نسب المشاركة تقسم الجائزة عليهم بالتساوى الحد الأقصى للعمل المشترك ثلاث أشخاص وتستبعد الأعمال الجماعية في باقي الفروع وتستبعد إداريًا الاعمال التي لم تستوفي شروط الجائزة وفي حال ثبوت انتحال أو سرقة العمل المقدم للجائزة أثناء مراحل التحكيم أو بعد منح الجائزة يستبعد المتقدم من الترشح للجائزة ويحرم من التقدم لها مرة أخرى ويتم سحب الجائزة في حالة الحصول عليها يكون هناك مرحلة أولى لفرز الأعمال المقدمة ومرحلة ثانية للأعمال التى تم تصعيدها من المرحلة الأولى يتم فيها مقابلة شخصية للمتقدم لمناقشة العمل المقدم وتقييمه وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة ويستثنى من هذا الشرط المقيمن في خارج مصر تكون المقابلة أونلاين وفي حالة وفاة المتقدم بعد المقابلة الشخصية يعتبر التقدم قائمًا والتقدم إلكترونيًا عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالجائزة وعملية التقييم حق أصيل للجنة التحكيم ولا يجوز للمتقدم الاطلاع عليها وللاستعلام والاستفسار عن الجائزة الدخول على صفحة جائزة الدولة للمبدع الصغير على الفيس بوك.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة القصيم يطلق جائزة شقائق الرجال في دورتها الخامسة
  • جائزة نوبل للاقتصاد 2024 تذهب لـ «3» باحثين لأبحاثهم حول تحقيق الازدهار
  •  جائزة كريستو وجان-كلود تفتح باب الترشيح للفنانين
  • وزارة الإعلام تعلن عن النسخة الخامسة من جائزة التميُّز الإعلامي2024
  • جائزة «نوبل» للاقتصاد من نصيب 3 علماء أمريكيين
  • "رحلة في عالم الفنون واكتشاف الذات".. احتفالية بمركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية
  • عن الثروة وتوزيعها بين الدول.. نوبل للاقتصاد لـ3 باحثين أميركيين
  • محافظ أسيوط يوجه بالإعلان عن مسابقة جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الخامسة    
  • جائزة الاقتصاد تختتم سلسلة جوائز نوبل