تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم معهد جوته الإسكندرية يومًا مفتوحًا للجمهور يوم الجمعة ۱٨ أكتوبر الجاري للاحتفال بمرور ٦٥ عاما على تأسيسه في مقره في ١٠ شارع البطالسة، الأزاريطة بالإسكندرية. 

فمنذ عام ۱٩٥٩ يساهم معهد جوته الإسكندرية مع الشركاء المحليين في المشهدين التعليمي والثقافي في مدينة الإسكندرية، فخلال فترة عمله لأكثر من ستة عقود، مثّل معهد جوته الإسكندرية نافذة على ألمانيا من خلال تيسير تعلم اللغة الألمانية وتقديم معرفة شاملة بألمانيا وثقافتها، ومد جسور من التواصل مع المنظمات الشريكة والفنانات والفنانين، والفاعلين في المشهد الثقافي في الإسكندرية من خلال المشروعات الفنية المتنوعة من عروض الأفلام، والمسرح، والرقص المعاصر، وورش العمل المتخصصة، وتنظيم اللقاءات للفنانات والفنانين من مصر وألمانيا.

ويتضمن برنامج الحفل فعاليات متنوعة بهدف التعريف بعمل معهد جوته الإسكندرية ومجالاته المتنوعة. ويفتتح اليوم الساعة الثانية والنصف ظهرًا بكلمة ترحيبية من مدير المعهد ماتياس يوخمان ثم يتبعها مجوعة متنوعة من ورش العمل للأطفال والكبار، وهي ورشة عمل الكوميكس وللحكي التفاعلي، وورشة للكهرباء وصناعة الروبوتات، وورشة عمل عن صناعة لصناعة الفيديوهات لوسائل التواصل الاجتماعي (Reels)، وورشة لصناعة العرائس، وورشة قراءة قصص للأطفال، وورشة دي جي للمبتدئين. يشمل البرنامج افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان "فيلا رولو من منظور جديد"، ويختتم اليوم بحفلين موسيقيين لفريق طيور الحب الذي شارك قبل أربعين عامًا في احتفالية مرور ٢٥ عاما على تأسيس المعهد (اليوبيل الفضي)، للمعهد وفريق حلم من السودان.

كما يقدم برنامج اليوم فرصة مميزة للتعرف على المبنى التاريخي لمعهد جوته الإسكندرية عن طريق عرض فيلم تسجيلي عنها. تم بناء الفيلا قبل قرابة ۱٠٠ عام، والتي تتواجد في الحي اللاتيني على الطراز الإيطالي من تصميم المعماري الفرنس ماكس إيدريه، والذي شارك في تصميم كلية سان مارك، ومحكمة القاهرة.

وعبر ماتياس يوخمان – مدير معهد جوته الإسكندرية عن سعادته وتطلعه إلى استمرار التعاون مع شركاء المعهد، قائلاَ: “يسعدني أن يحتفل معهد جوته بالإسكندرية بمرور ٦٥ عاما على تأسيسه وأن تتاح  لي الفرصة لقيادته لجزء هام من تاريخه الطويل، فتعزيز الحوار والتبادل الثقافي والفكري، ومد جسور التواصل بين مصر وألمانيا أصبح أهم من أي وقت مضى. فلا يمكن ان يكتب النجاح لعملنا بدوت الشراكات القوية، والثقة الكبيرة بيننا وبين شركائنا، والتي نستمتع بها ونعد أنفسنا محظوظين بسببها. فاليوم نحتفل بمرور سنوات طويلة من التعاون، بالنظر إلى ماضينا الحافل بالنجاحات، ونتطلع إلى المستقبل بأمل وتفاؤل وبرغبة كبيرة في تشكيله بشكل إيجابي”.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: افتتاح معرض الإسكندرية المسرح والرقص الفوتوغرافية اليوبيل الفضي صناعة العرائس مرور ٢٥ عام معهد جوتة

إقرأ أيضاً:

جريمة مروعة في الإسكندرية.. بلطجي يقتل طفلاً ويطعن آخر

في جريمة مروعة هزت محافظة الإسكندرية في مصر، أقدم "بلطجي مخمور" على بقتل طفل "13 عاماً" أثناء ذهابه لشراء بعض الطلبات المنزلية، والاعتداء على ضحية آخر بطعنة، أمام أعين المارة.

وبحسب التفاصيل، قام بلطجي في حالة سكر باعتراض طريق طفل يدعى مصطفى محمد، أثناء ذهابه إلى الصيدلية بمنطقة السيوف، وأخرج من بين طيات ملابسه مطواه، وسدد له طعنة نافذة حتى سقط وسط بركة من الدماء ثم فر هارباً.  
وحسبما تحدثت به والدة الضحية مصطفى محمد لوسائل إعلام محلية، فإن الكاميرات رصدت تعديه على أكثر من مار في الشارع، الأول ابنها مصطفى الذي لم يحتمل الضربة وفارق الحياة، والضحية الثانية تلقى نفس الضربة وهو الآن في المستشفى بحالة حرجة"بين الحياة والموت" كما وصفت حالته.

القاتل.. 17 عاماً 

وأمرت النيابة بتشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة، وتمكنت المباحث من ضبط المتهم الذي تبين أنه يبلغ من العمر "17 عاماً"، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة. 
وتعاطف رواد منصات التواصل الاجتماعي مع حديث الأم عن طفلها، إذ علقت إحدى الفتيات على "إنستغرام" قائلة :"العالم أصبح مرعباً".
وطالب آخرون في وضع قوانين صارمة مثل الإعدام للحد من هذه الجرائم البشعة، وأرجع آخرون أسباب اقتراف جرائم بهذه الوحشية "إلى تأثير أفلام السينما والمسلسلات".
وكتب معلق "سيسجن في سجن الأحداث بسبب عمره، وسيقضي أعوام قليلة في السجن ثم يخرج قاتل محترف، والمجتمع البريء سيدفع الثمن".

مقالات مشابهة

  • الهلال يحتفل بذكرى تأسيسه في حفل غنائي بعد غد
  • بيان مهم من معهد الفلك بشأن هزة أرضية في تركيا وتأثيرها على مصر
  • رئيس منطقة سوهاج الأزهرية يفتتح معهد العمايدة الابتدائي وسط حضور حاشد
  • الجمعة.. تامر عاشور في الأوبرا ومدحت صالح في الإسكندرية بفعاليات مهرجان الموسيقى
  • طيران الخليج يحتفل بمرور 50 عامًا على إطلاق أولى رحلات جوية بين مصر والبحرين
  • بحضور سفيرة البحرين والسفير القطري بالقاهرة..طيران الخليج تحتفل بمرور 50 عاما على تشغيل محطة القاهرة
  • جريمة مروعة في الإسكندرية.. بلطجي يقتل طفلاً ويطعن آخر
  • معهد بحوث الإلكترونيات يشارك في قمة مصر الدولية لوسائل النقل الكهربائية
  • جامعة قناة السويس تطلق برنامج التدريب الاحترافي لمنح معهد تكنولوجيا المعلومات ITI