مسقط- الرؤية

شارك بنك عمان العربي كأحد المنظمين الرئيسيين في التحالف المصرفي الذي يضم بنوكا عمانية وإماراتية ودولية لترتيب القرض المشترك لصالح شركة "حفيت للقطارات" بقيمة  577 مليون ريال عماني، بهدف تمويل أول خط للسكك الحديدية بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعد المشروع أحد أهم المشروعات الاستراتيجية الجاري تنفيذها حاليا للقيام بدور رئيسي في تحفيز النمو الاقتصادي والأنشطة التجارية واللوجستية في كلا البلدين.

ومن خلال مشاركته في هذا التمويل، يواصل بنك عمان العربي دوره في تمويل عدد من أكبر المشروعات التنموية في سلطنة عمان وتقديم الخدمات والحلول المصرفية المبتكرة التي تساهم في نمو مختلف القطاعات وتحقيق مستهدفات التنويع الاقتصادي وفق طموحات الرؤية المستقبلية "عمان 2040".

وقال سليمان الهنائي رئيس مجموعة الأعمال المصرفية التجارية في بنك عُمان العربي: "يسعدنا المشاركة في نجاح ترتيب القرض المشترك بقيمة 577 مليون ريال عماني لصالح حفيت للقطارات لتمويل مشروع السكة الحديدية كواحد من أكبر المشروعات الاستراتيجية بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يبلغ اجمالي استثماراته أكثر من 961 مليون ريال، ويجسد نجاح التمويل الثقة الكبيرة التي يحظى بها المشروع والاقتصاد العماني من قبل المصارف المحلية والإقليمية والدولية، حيث يعد خط السكك الحديدية المشروع الأول من نوعه بين سلطنة عمان ودولة الامارات، ويترجم  الرؤى الاستراتيجية الطموحة للبلدين، من خلال ما يحققه المشروع من تعزيز للتكامل التجاري والاقتصادي في مختلف المجالات بين دول المنطقة، والوصول لمستهدفات النمو المستدام، كما سيكون للمشروع دور كبير في تعزيز الترابط الاجتماعي والعلاقات الوثيقة بين البلدين".

 وأضاف الهنائي: "نفتخر في بنك عمان العربي بأن نكون من ضمن البنوك الرئيسة المشاركة في التحالف المصرفي لتمويل المشروع، مما يؤكد مكانة البنك كمؤسسة مصرفية عريقة تتمتع بقوة المركز المالي وجودة تصنيفها الائتماني وخبراتها الواسعة في تمويل المشروعات الاستراتيجية الكبرى في مختلف المجالات التنموية في سلطنة عمان، حيث تضمنت محفظة التمويل المصرفي والتجاري من بنك عمان العربي خلال العقود الماضية عددا كبيرا من المشروعات الكبرى في قطاعات الطاقة والبنية الأساسية والعقارات والسياحة والصحة وغيرها، وخلال الفترة الأخيرة ضم البنك لسجله الحافل في التمويل مشروعات استراتيجية جديدة في قطاعات النفط والمدن المستدامة الأمر الذي يمثل دعما متواصلا لآفاق النمو والتنمية المستدامة وفق طموحات رؤية عمان 2040".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إطلاق أشغال ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة السكك الحديدية

زنقة 20 ا علي التومي

يستعد المكتب الوطني للسكك الحديدية، لإطلاق موقع بناء خط السكة الحديدية الذي سيخدم البنية التحتية الضخمة لميناء الناظور غرب المتوسط.

وسيربط خط السكك الحديدية الجديد ذو المسار الواحد، الذي يبلغ طوله حوالي 52 كيلومترا، سلوان بميناء الناظور غرب البحر المتوسط الجديد، وهو قادر على التعامل مع حركة المرور بسرعة 160 كلم في الساعة.

وينص هذا المشروع النوعي والضخم على الربط المباشر مع الشبكة القائمة بمحطة سلوان وساحة تنظيم ميناء الناظور غرب المتوسط ومرافق المحطة الطرقية.

ويهدف المشروع إلى خدمة ميناء الناظور الجديد، الذي يتوقع أن يبدأ تشغيله قبل نهاية العام الجاري، مع إطلاق التشغيل الكامل بحلول عام 2027.

ويضم الميناء العديد من المنشآت المهمة، منها محطة حاويات بقدرة استيعاب تصل إلى 3.4 مليون حاوية سنويًا، ومحطة نفطية بطاقة معالجة 25 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى محطة للفحم بطاقة تصل إلى 7 ملايين طن.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد اعلن في 13 غشت 2024، استشارة بشأن إنجاز أشغال الطرق والهياكل الهندسية المخطط لها في إطار الخدمة السككية إلى ميناء الناظور غرب البحر المتوسط، حيث يتضمن هذا المشروع، الذي تقدر كلفته بـ 99 مليون درهم، ثلاثة جسور طرقية (بما في ذلك الوصول إليها) وجسرين آخرين.

مقالات مشابهة

  • المدن الزراعية.. نقلة نوعية تسهم في رفد الأمن الغذائي في سلطنة عُمان
  • مصر تفوز بجائزة «الإسكان والتعمير العرب» ضمن أفضل المشروعات المُنفذة في 2024
  • مصر تفوز بجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب ضمن أفضل المشروعات السكنية المُنفذة
  • إطلاق أشغال ربط ميناء الناظور غرب المتوسط بشبكة السكك الحديدية
  • سلطنة عمان تستضيف الملتقى العربي للسياحة لزيادة الاستثمارات والتنويع الاقتصادي
  • سويلم: مناقشة إمكانية تمويل عدد من المشروعات من خلال صندوق Readiness fund
  • "العز الإسلامي" يتعاون مع مؤسسة دولية لتوفير حلول تمويل مبتكرة
  • الأمير فيصل بن خالد بن سلطان يدشّن مشروع “غابات الحدود الشمالية” بمناسبة يوم البيئة العربي
  • ‏‎مشروع الأمونيا الخضراء في صلالة العمانية يتقدم خطوة جديدة