في خطوة تؤكد عمق العلاقات المصرية السعودية، قام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بزيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية، في إطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وترسيخ دعائم الاستقرار في المنطقة العربية.

ويرى محمد محمود عبد الرحيم، الباحث الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة، أن هذه الزيارة تحمل دلالات قوية وتؤكد على الدور المحوري الذي تلعبه كل من مصر والسعودية في استقرار العالم العربي.

وأشار عبد الرحيم في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، حيث استحوذ المستثمرون المصريون على 30% من إجمالي التراخيص الاستثمارية الصادرة عن وزارة الاستثمار السعودية خلال الربع الأول من عام 2024، كما بلغت قيمة الاستثمارات المصرية في السعودية نحو 18.7 مليار ريال.

وأكد الباحث الاقتصادي على إمكانية تعميق التعاون بين البلدين من خلال مشاريع التصنيع المشترك وتوسيع نطاق توطين التكنولوجيا بالتعاون مع الدول الصديقة، مشيراً إلى أن كلا البلدين لديهما رؤى وطنية للتنمية الاقتصادية الشاملة تمتد حتى عام 2030.

وفيما يتعلق بالاستثمارات السعودية في مصر، أوضح عبد الرحيم أنها تقدر بنحو 32 مليار دولار حتى عام 2023، مع وجود فرص كبيرة لزيادتها. وأشار إلى وجود مقترحات لضخ استثمارات سعودية جديدة بقيمة 5 مليار دولار، إضافة إلى إمكانية مبادلة الديون السعودية باستثمارات.

التبادل التجاري

وعلى صعيد التبادل التجاري، بلغ حجمه بين البلدين خلال عام 2021 حوالي 4.3 مليار دولار، كما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث عدد المصريين العاملين بها، والذي يقدر بنحو 3 مليون شخص يعملون في مختلف المجالات والتخصصات.

وختم عبد الرحيم تصريحاته مؤكدا أن العلاقات المصرية السعودية تمثل نموذجاً مثمراً للتعاون العربي المشترك، قادراً على تحقيق نقلة صناعية واقتصادية كبيرة للبلدين، داعياً إلى ضرورة فتح قنوات اتصال مع المستثمرين السعوديين وحل كافة المشكلات المتعلقة بهم لتعزيز هذا التعاون وتطويره.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر السعودية استثمارات ولي العهد السعودي استثمارات سعودية بین البلدین عبد الرحیم

إقرأ أيضاً:

باحث سعودي: زيارة ولي العهد لمصر تاريخية

قال الدكتور أحمد الشهري، الباحث في العلاقات الدولية، إن زيارة ولي العهد السعودي لمصر تاريخية، لأنها تأتي في ظل ظروف سياسية بالغة التعقيد على المستوى العربي والدولي، وهي امتداد لزيارات متبادلة بين القيادتين في البلدين، وهذا أمر ليس مستغربًا بين البلدين. 

وأضاف "الشهري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن المملكة العربية هي قلب العالم العربي ولديها مكانة دينية وسياسية واقتصادية، أما جمهورية مصر العربية فبها كافة الميزات بمكانتها السياسية والثقافية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن السياسة المصرية السعودية حكيمة وتسعى لتهدئة المنطقة من خلال الذهاب إلى الحلول السلمية لحل الازمات الدولية والإقليمية.

وأضاف أن نجاح الدبلوماسية المصرية والسعودية انعكس إيجابًا على تبريد الازمات في المنطقة، مشيرًا إلى أن الحروب لم تشعر المواطن الإسرائيلي بالامن والامان، ولم تحقق الأسلحة النووية أو القبة الحديدية الأمن أو تمنعه من الذهاب إلى الملاجئ، ولذلك يعتبر خيار السلام هو المخرج الرئيسي لكل هذه القضايا.

وأشار إلى أن الزيارة شهدت توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية بين البلدين ، والسعي للشراكة تحقق التكامل والتعاون، حيث تم الإعلان عن المجلس التنسيقي الأعلى بقيادة قادة كل من مصر والمملكة السعودية.

مقالات مشابهة

  • المؤتمر: القمة المصرية السعودية ستفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين
  • مصر أكتوبر: زيارة "بن سلمان" لمصر تعزز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين
  • باحث سعودي: زيارة ولي العهد لمصر تاريخية
  • مستقبل وطن: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعزز العلاقات الوطيدة بين البلدين
  • باحث سياسي: زيارة ولي العهد السعودي لمصر في وقت بالغ الحساسية
  • حزب الاتحاد: زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة ستدفع بالتعاون الاقتصادي بين البلدين لآفاق أرحب
  • باحث سياسي: زيارة ولي العهد السعودي لمصر جاءت في وقت بالغ الحساسية
  • النائب أيمن محسب: زيارة ولى العهد السعودي لمصر تعكس حجم التطور في العلاقات بين البلدين
  • أيمن محسب: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تعكس حجم تطور العلاقات بين البلدين