ليبيا – قال محمد الرعيض رئيس الاتحاد العام لغرفة التجارة والصناعة، إن المصرف المركزي بدأ يعود لعمله الحقيقي وهو فتح التعامل بحسب القانون وما كان يحصل قبل سنوات هو خارج القانون وخارج العمل المصرفي وأدى إلى أن المصارف لا دور لها وهناك مشاكل كبيره جداً نتيجة السياسيات التي أصدرتها الإدارة السابقة.

الرعيض أشار خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أن أول هدف اليوم هو القضاء على السوق الموازي وهو تشوه والكل يعرف بأت القانون لا يجوز بيع الدولار الواحد خارج البنك وكل ما يحدث هو شركات الصرافة والبيع جميعه خارج القانون بحسب قوله.

وتابع “توفر السيولة مهمة وأصبحنا بشكل غريب نبحث عن السيولة نتيجة ان البنك لا يبيع العملة للتجار وكبار وصغار التجار والبشكل الصحيح، تجار العملة عندما يزيد الفرق سيكون هناك ضيق في الاعتمادات عند بعض الناس وتفتح لناس اخرين عندما كان في عهد الدولار حنيه و 40  وبرا بـ8 ولنا التجربة الاولى وهو وضع الرسم وكانت خطوة ناجحة وتوحيد سعر الصرف في 2021 وكانت نقطة ايجابية واليوم رجعنا لتصحيح المسار في البنك المركزي وتحية للإدارة الجديدة خطوة ممتازة وندعمها بقوة”.

وأعرب عن تمنياته من ادارة المركزي الجديده الاستمرار في هذا العمل الصحيح الذي يؤدي لاستقرار السوق، آملاً أن تستمر لفترة ويكون هناك استقرار في العملة حتى يستطيع التجار الاستمرار في بيع السلع والبضائع وتوفيرها بشكل انسيابي.

وأردف “لما كان فرق العملة ليس كبير والاعتمادات موجودة كبار التجار مرتاحين إلا في موضوع واحد وهو بعض الشركات لا تقبل الإعتمادات من ليبيا والسلع والبضائع بعضها قيمتها بسيطة لا يستطيع أحد ان يفتح اعتمادا بـ10-15 الف دولار، نتيجة الوقت وتكلفة فتح الاعتماد لأن فيه تكاليف زائدة، في بعض الحاجات لا تستطيع أن تفتح لها اعتمادات لأنها تكون بدلاً من خدمات اليوم وجود بطاقة الـ500 الف والحوالات شيء ايجابي ولصالح كبار وصغار التجار وتوفر السيولة تجعل الشركات تبيع دون مشاكل”.

وأضاف”كنا لازم نبيع بالشيك وهناك مشاكل في المقاصة وفرق بين الكاش ورقة الخمسين والعشره كنا في دوامة لا مثيل لها اليوم الأمور بدأت تتحسن لصالح المواطنين. التجار يخدموا صح لا يوجد عندهم مشاكل والوضع الحالي أفضل من السابق، خطوة ايجابية وننتظر خطوات اخرى” .

وبيّن أن المصرف المركزي يفتح التسهيلات لأنه عندما تأتي بمواد خام بقيمة 10 مليون ونضع المبلغ ما يعادل 60 مليون وانتظار 3 اشهر تصل البضائع وبعدها ك كصاحب مخزن يجب أن يكون لديه مخزون لاربع اشهر مايعني أنه لا يمكن تطوير المصنع، مضيفاً “هذا دور المصارف تأخذ الفائدة عبر الصيرفة الإسلامية ويكون الجميع مستفيد وهذه الخطوة التي تنتظرها والحوالات تكون بشكل منتظم”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

زلّاف ليبيا: خطوة واحدة لإنهاء مشروع مصفاة الجنوب

أعلنت شركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، المستجدات المتعلقة بمشروع مصفاة الجنوب، مؤكدة البدء في إنجاز التصاميم التفصيلية وتصنيع المعدات للمرحلة الثانية والأخيرة، مع استمرار التحضيرات لبدء بعض الأعمال التحضيرية في الموقع خلال الأسابيع المقبلة.

وناقشت الإدارات الفنية والمالية بالمؤسسة، خلال اجتماع فني، النشاط العام لشركة زلّاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز لعام 2024، بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية وخطة الإنتاج لعام 2025.

حضر الاجتماع مديرو إدارات التكرير والتوزيع، الصحة والسلامة والبيئة، هندسة الصيانة، المشاريع الصغرى، التفتيش والقياس بالمؤسسة، وعضوا مجلس إدارة الشركة، إلى جانب عدد من المختصين من كلا الجانبين، ومدير إدارة التصنيع بمركز بحوث النفط.

يُذكر أن مشروع مصفاة الجنوب الذي تنفذه الشركة يُعدّ أحد أهم مشاريع المؤسسة الاستراتيجية، ويهدف إلى تحقيق التنمية المكانية وحل أزمة الوقود في الجنوب من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى خلق فرص عمل ودعم الاقتصاد الوطني.

الوسومالساعة 24 النفط النفط الليبي زلاف ليبيا ليبيا مشروع مصفاة الجنوب

مقالات مشابهة

  • الجديد: روح جديدة باتت واضحة بالمصرف المركزي بعد تعدد أشكال بيع النقد الأجنبي
  • الشريف: يجب فرض رقابة شديدة على الاعتمادات لضمان استقرار السوق وسعر العملة
  • بالصور.. محافظ الجيزة يتفقد سوق الجملة ويؤكد توافر الخضراوات والفواكه
  • الرعيض: المصرف المركزي بدأ اليوم العودة لعمله الحقيقي
  • حملة إلكترونية غاضبة ، وإضراب جزئي مرتقب للتجار احتجاجآ على إنهيار العملة
  • الرعيض: ناقشنا مع المصريين فرص الاستثمار الواعدة في ليبيا  
  • زلّاف ليبيا: خطوة واحدة لإنهاء مشروع مصفاة الجنوب
  • خبيرة مصرفية: تثبيت سعر الفائدة من البنك المركزي حال إقراره سيؤدي لانخفاض الأسعار
  • جمارك المستوردين: مطلوب حل مشاكل المصانع المتعثرة والمتوقفة بهدف تعميق الصناعة