زنقة 20 | الرباط

دعا النائب البرلماني الفرنسي في البرلمان الأوربي، تيري مارياني، إلى الإسراع بانعقاد لجنة التجارة الدولية التابعة للبرلمان الأوروبي، لمناقشة القرار الأخير الصادر عن محكمة العدل الأوربية المتعلق باتفاق الصيد البحري و الفلاحة مع المغرب.

Suite à l'annulation par la @CourUEPresse des accords agricoles et de pêche UE – #Maroc, j'ai immédiatement demandé à la Commission INTA (Commerce international) du Parlement européen de se saisir au plus tôt du dossier pour rétablir nos relations avec ce partenaire stratégique.

pic.twitter.com/BE16cmv1HZ

— Thierry MARIANI (@ThierryMARIANI) October 15, 2024

و قال مارياني الوزير الفرنسي السابق، في تدخل له داخل البرلمان الأوربي نشره على حسابه بموقع X، أنه يجب أن تنعقد لجنة التجارة الدولية (INTA) التابعة للبرلمان الأوروبي بشكل عاجل لتناول الكلمة في القضية في أقرب وقت ممكن لاستعادة العلاقات مع المغرب الشريك الاستراتيجي.

هذا و كان ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، قد جدد الإثنين، التأكيد على “القيمة الكبيرة” التي يوليها الاتحاد الأوروبي للشراكة الاستراتيجية مع المغرب.

وقال بوريل، خلال ندوة صحفية قدم خلالها خلاصات مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، المنعقد بلوكسمبورغ، إن “الدول الأعضاء الـ27 ترغب في تعزيز الشراكة التي تربط المغرب والاتحاد الأوروبي، وهي شراكة واسعة النطاق، طويلة الأمد، كثيفة وعميقة”.

وأضاف: “لقد أقمنا علاقات ودية وتعاونا متعدد الأوجه مع المغرب، ونأمل أن نستمر في مواصلتها وتعزيزها خلال الأشهر القادمة”، مشيرا إلى أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أخذوا علما بالأحكام الصادرة عن محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

من جانب آخر، جدد رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي التأكيد على مضمون البيان المشترك الذي أصدره مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والذي تم من خلاله تجديد التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي لفائدة الحفاظ أكثر على علاقاته الوثيقة مع المغرب وتعزيزها في كافة المجالات، انسجاما مع مبدأ “العقد شريعة المتعاقدين”.

وخلص إلى القول: “بالتعاون الوثيق مع المغرب، يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز هذه العلاقات والحفاظ على هذه الشراكة في كافة المجالات”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی مع المغرب

إقرأ أيضاً:

نيابة عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي

المناطق_الرياض

نيابةً عن صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، شارك معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، في الاجتماع الوزاري الخليجي الأوروبي المنعقد على مأدبة العشاء التي أقامها الممثل الأعلى للشؤون الخارجية نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل تكريمًا لأصحاب السمو والمعالي والسعادة ممثلي الوفود، وذلك في مقر الاتحاد الأوروبي بعاصمة مملكة بلجيكا بروكسل.

وبحث الاجتماع الوزاري، سبل تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي في العديد من المجالات.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يستقبل مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي 14 أكتوبر 2024 - 2:27 مساءً وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية بوروندي 13 أكتوبر 2024 - 4:34 مساءً

مقالات مشابهة

  • نيابة عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي
  • اوروبا تجدد التأكيد على أهمية الشراكة مع دولة عربية
  • بوريل: دول الاتحاد الأوروبي استغرقت وقتا طويلا لإدانة اعتداء إسرائيل على قوات “اليونيفيل” في لبنان
  • بوريل يدعو الاتحاد الأوروبي لتشديد العقوبات ضد النفط الروسي
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي يعتزم تمديد تدريب القوات الأوكرانية عامين
  • بوريل يشدد على "القيمة الكبيرة" التي يوليها الاتحاد الأوربي للشراكة مع المغرب
  • مواجهة ستراسبورغ تفضح توتر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمجر
  • بوريل: دول الاتحاد الأوروبي تأخرت كثيرا في التنديد بهجمات إسرائيل على اليونيفيل
  • قورتولموش يدعو لموقف إسلامي مشترك ضد “نتنياهو وعصابته”