حذرت "أنقذوا الأطفال" (سيف ذا تشيلدرن) غير الحكومية من أنّ 10 ملايين طفل، غرب أفريقيا ووسطها، محرومون من التعليم بسبب الفيضانات الشديدة التي ضربت المنطقة مع بداية العام الدراسي في سبتمبر/أيلول 2024.

وطالبت المنظمة في بيان بتقديم بدائل عاجلة لإنقاذ وحماية المؤسسات التعليمية في المناطق المتضررة، حيث أصبحت المدارس مأوى للعائلات النازحة أو مدمرة بفعل الفيضانات.

منازل غمرتها مياه الفيضانات في الكاميرون (رويترز)

وأوضح البيان أنّ الأمطار غير المسبوقة التي هطلت على نيجيريا ومالي والنيجر والكونغو الديمقراطية شرّدت حوالي مليون شخص، مما أدى إلى تفاقم أزمة قطاع التعليم.

وإضافة إلى 10 ملايين طفل الذين حرمتهم الفيضانات من التعليم، يقول البيان -استنادا إلى أرقام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)– إن أكثر من 36 مليونا آخرين محرومون من الدراسة بسبب الحروب أو الفقر في بلدانهم، 21 مليونا منهم في نيجيريا وحدها.

الفيضانات أغرقت ملاجئ النازحين في مالي (رويترز)

ودعت منظمة "أنقذوا الأطفال" الجهات المانحة إلى مدّ يد العون للسكّان المتضررين من الكارثة الطبيعية، مؤكدة أن الفيضانات في أفريقيا أودت بحياة المئات وتسببت في موجة نزوح كبيرة منذ بداية موسم الأمطار في تشاد ونيجيريا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وغينيا والكاميرون.

وألحقت هذه الأمطار أضرارا بملايين الأشخاص، وسببت خسائر جسيمة في البنى التحتية والمحاصيل الزراعية والثروات الحيوانية، وزادت من مخاطر الإصابة بأمراض معدية وفاقمت انعدام الأمن الغذائي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. 6 حالات تحرم العامل المساعد من تصريح عمل قبل عام من المغادرة

حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات، 6 حالات لا يمنح فيها العامل المساعد تصريح عمل قبل مضي سنة من تاريخ مغادرته دولة الإمارات.

وحسب الاستفسارات الأكثر شيوعاً عبر موقع الوزارة، تشمل الحالات الست، ثبوت صحة بلاغ انقطاع العامل المساعد عن العمل، وإذا وجد في حالة سكر بين أو متأثر بمخدر بإقرار منه أو بإثبات من الجهات المختصة في الدولة.
كما تشمل كذلك صدور حكم على العامل المساعد بحكم قضائي جنائي نهائي ماس بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو في حال اعتدى بالفعل على صاحب العمل أو أسرته بإقرار منه أو بإثبات من الجهات المختصة في الدولة، وكذلك إذا انتهك العامل المساعد حرمة مكان العمل وقام بالتقاط صور أو فيديوهات ونشرها للعامة وبأي وسيلة كانت، سواءً كان ذلك بإقرار منه أو بإثبات من الجهات المختصة في الدولة، أو تغيب عن العمل بدون سبب مشروع لمدة 10 أيام متصلة أو 15 يوماً متقطعة.

مقالات مشابهة

  • عملته بريكس.. مستشار حكومي: نظام نقدي ومالي عالمي على وشك الولادة
  • وصول أكثر من 2,692 مهاجر أفريقي إلى اليمن
  • لعنة الدوسري تحرم منتخب السعودية من 3 نقاط أمام البحرين
  • السلطات الفرنسية تحرم آيندهوفن من جماهيره أمام باريس
  • منظمة أنقذوا الأطفال: ما يحدث في قطاع غزة يشبه “أعماق الجحيم”
  • "أنقذوا الأطفال": ما نراه في غزة يشبه أعماق الجحيم
  • مأساة في كولومبو: الفيضانات تودي بحياة 3 أشخاص وتجبر المدارس على الإغلاق في سريلانكا
  • "أسوشيتيد برس": غرق 3 أشخاص وإجلاء 7 آلاف وقطع الكهرباء جراء الفيضانات في سريلانكا
  • الإمارات.. 6 حالات تحرم العامل المساعد من تصريح عمل قبل عام من المغادرة