البوابة نيوز:
2024-10-16@15:23:01 GMT

الزراعة توضح حقيقة «ثعبان الطماطم»

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن أحد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عار تماما من الصحة.

وقالت الوزارة في بيان لها، أنه قد أفاد الخبراء المتخصصون بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، بأن مظهر الإصابة الوارد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى  الديدان السلكية أو القياسة وتمت مكافحة الآفة ونضجت الثمار ولكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.


وأشار البيان إلى انه  ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها أي ضرر، فقط نصحت بقطع الجزء المثقوب ـكناحية نفسية فقط– قبل تناولها.
وتابع البيان أنه من ناحية ان الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق والعلم 
فالثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع و الفئران و الأرانب، ومنا الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر  ولا علاقة لها  بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

واشار معهد بحوث البساتين، إلى انه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.
فيما ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الإجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره واذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة على ضرورة استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سم الثعابين

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات إصابة عبدالشافي والزناري

 

 

خاض محمد عبد الشافي ومصطفى الزناري ثنائي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك تدريبات تأهيلية خاصة على هامش المران الذي أقيم صباح اليوم الأربعاء على ملعب النادي، استعدادًا لبطولة السوبر المحلي.

آخر تطورات إصابة عبدالشافي والزناري


ويواصل محمد عبد الشافي تنفيذ المرحلة الأخيرة من البرنامج التأهيلي قبل عودته للتدريبات الجماعية بعد تعافيه من الإصابة التي كان يعاني منها بقطع في الرباط الصليبي.

ميدو: سعيد بتأهل المنتخب لأمم إفريقيا.. ومن يهاجم التوأم أصحاب مصالح وليد العطار: حسام حسن من أساطير الكرة المصرية


و يؤدي مصطفى الزناري البرنامج العلاجي والتأهيلي في ظل الإصابة التي يعاني منها بتمزق في أربطة الكاحل، وخاض تدريبات في صالة الجيمانيزيوم قبل أداء تدريبات منفردة بالركض حول الملعب.


ويستعد فريق الزمالك للمشاركة في بطولة السوبر المحلي المقرر إقامتها في الإمارات خلال الفترة من 20 وحتى 24 أكتوبر الجاري بمشاركة أندية الأهلي وبيراميدز وسيراميكا كليوباترا.


وكان الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز قرر سفر بعثة الأبيض إلى الإمارات صباح غدًا الخميس، استعدادًا للمشاركة في بطولة السوبر المصري.
 

مقالات مشابهة

  • مقطع صوتي مجهول المصدر يثير الجدل حول فساد الطماطم بـ«عضة ثعبان».. والزراعة ترد|ايه الحكاية
  • «الزراعة» ترد على شائعة «ثعبان الطماطم»: ديدان سلكية السبب
  • عاجل| وزارة الزراعة: تناول طماطم بثقوب ليس له أي اضرار صحية علي المواطنين
  • مقطع صوتي أثار ضجة.. الزراعة تصدر بيانا بشأن ثعبان الطماطم
  • الزراعة تكشف رسميا حقيقة انتشار طماطم سامة بالأسواق
  • "الزراعة" تكشف حقيقة "ثعبان الطماطم"
  • آخر تطورات إصابة عبدالشافي والزناري
  • عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق.. وهذا رد نقيب الفلاحين
  • شائعات من التجار.. حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق |الزراعة توضح