في خضم الاستعدادات للانتخابات البرلمانية في دولة جورجيا، التي ستجرى في 26 أكتوبر، أثارت حملة حزب "الحلم الجورجي" الحاكم تحت شعار "لا للحرب" جدلًا واسعًا، إذ تضمنت إعلانات تصوّر أوكرانيا المدمرة بالحرب إلى جانب صور مشرقة لجورجيا المسالمة، مما أثار ردود فعل حادة من قبل أطراف دولية ومحلية.

وحسب تقرير نشره موقع "إذاعة أوروبا الحرة"، فإن وزارة الخارجية الأوكرانية أبدت اعتراضها الشديد على تلك الإعلانات، واصفة إياها بأنها "استغلال مؤلم" لمعاناة الشعب الأوكراني.

 

وفي نفس السياق، عبّر ممثل الاتحاد الأوروبي في جورجيا، باول هيرتشينسكي، عن استيائه من الحملة، واصفًا إياها بـ"المروعة والمخزية"، مؤكدًا أنها تنطوي على "استهتار" بمعاناة الأوكرانيين وسط الحرب.

بسبب "قانون النفوذ الأجنبي".. واشنطن تتخذ مجموعة من الإجراءات بحق جورجيا أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الخميس، نية وزارته العمل على مراجعة العلاقات الثنائية مع جورجيا بالإضافة إلى منع منح تأشيرات الزيارة للمسؤولين عن تقويض الديمقراطية فيها، وذلك في ظل إصرار المشرعين على المضي قدما بقانون "النفوذ الأجنبي" الذي اعتمد مؤخرا والذي طالته انتقادات دولية واسعة، على رأسها من واشنطن. 

من جانبها، انتقدت الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي، حملة الحزب الحاكم بشدة، ووصفتها بأنها "مهينة للثقافة والتقاليد الجورجية". 

وأعربت زورابيشفيلي في منشور على فيسبوك، عن صدمتها من الإعلانات التي اعتبرتها "تشوه" حقيقة الصراع في أوكرانيا وتضع اللوم على الأوكرانيين، الذين يُعتبرون ضحايا للعدوان الروسي، على حد قولها.

وكان قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، قد أعلنوا في يوليو الماضي، أنّ عملية انضمام جورجيا إلى الاتحاد توقّفت "بحكم الأمر الواقع" بعد تبنّي تبليسي قانونا مثيرا للجدل مستوحى من روسيا بشأن "التأثير الأجنبي" اعتُبر مخالفا للقيم الأوروبية، حسب وكالة فرانس برس.

وعلى الرغم من أنّ جورجيا مرشّحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ ديسمبر 2023، وأنّ "الحلم الجورجي" يدعم رسميا الهدف المنصوص عليه في الدستور وهو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، فإن هذا الحزب الحاكم منذ 2012 زاد الإجراءات التي وفقا لمنتقديه، "تُقرّب البلاد من موسكو".

معارض روسي بارز: بوتين يجب أن يخسر حربه على أوكرانيا في الأول من أغسطس الماضي، أُفرج عن السياسي والمعارض الروسي فلاديمير كارا-مورزا من سجون الكرملين، كجزء من صفقة تبادل أسرى شملت عدة دول غربية.

ووفقا لتقرير سابق، نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، فإن هناك انقسامات كبيرة في الرأي العام بشأن مستقبل البلاد، إذ يعتبر بعضهم أن حالة الصراع والخلاف مع موسكو أثرت على جورجيا بشكل كبير، وقد يمنع استمرارها عودة الأقاليم الانفصالية التي احتلتها روسيا عام 2008.

ومع احتلال القوات الروسية لـ 20 بالمئة من أراضي البلاد، لا تقيم جورجيا من الناحية الفنية علاقات دبلوماسية مع روسيا، وذلك رغم أن الحدود لا تزال مفتوحة، بالإضافة إلى استمرار وصول الرحلات الجوية المباشرة التي تنزل آلاف السياح الروس كل يوم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: الجيش الروسي ينفذ 366 ضربة على إقليم زابوروجيا خلال 24 ساعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم زابوروجيا الأوكراني إيفان فيدوروف اليوم الثلاثاء، أن الجيش الروسي نفذ 366 ضربة على الإقليم خلال الـ(24) ساعة الماضية.
ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية عن فيدوروف قوله - في بيان له - "إن القوات الروسية شنت 366 ضربة على 9 بلدات تابعة للإقليم أمس الإثنين، كما تعرضت بلدات مالا توكماشكا وليفادن وششيرباكي ونوفواندريفكا لغارات جوية مكثفة".
وأضاف البيان أن نحو 222 طائرة روسية بدون طيار هاجمت من مختلف التعديلات لوبكوف وبريمورسكي وهوليابولي ونوفواندريفكا وروبوتينا ومالا توكماشكا ومالينيفكا وليفادن. كما نفذت القوات الروسية 130 ضربة مدفعية على أراضي لوبكوف وهوليابولي ونوفواندريفكا وروبوتينا ومالا توكماشكا ومالينيفكا وليفادني.
وتابع أن السلطات المحلية سجلت 14 بلاغا عن تدمير مبان سكنية وبنية تحتية، رغم عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات.
 

مقالات مشابهة

  • 14 سفارة تشارك في محادثات العودة الطوعية التي ينظمها الاتحاد الأوروبي
  • إيران ترفض اتهامات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بشأن التدخل العسكري في أوكرانيا
  • بريطانيا تجمد الحوار الاستراتيجي مع جورجيا
  • أوكرانيا: الجيش الروسي ينفذ 366 ضربة على إقليم زابوروجيا خلال 24 ساعة
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 671 ألفا و400 جندي
  • بوريل يدعو الاتحاد الأوروبي لتشديد العقوبات ضد النفط الروسي
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران لدعمها روسيا في الحرب على أوكرانيا
  • ما قصة السلاح الروسي "السرّي" الذي سقط في يد أوكرانيا؟
  • أوكرانيا: ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى 670 ألفا و190 جنديا