البوابة نيوز:
2024-10-16@17:26:18 GMT

قريبا .. صدور "سكولا" للروائي محمد حسين أبو زيد

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تصدر قريبا رواية “سكولا” للروائي محمد حسين أبو زيد عن دار ريشة للنشر والتوزيع   
وتعتبر الرواية ديستوبيا واقعيّة، ورواية أجيال بحق، أرضيتها التاريخيّة هي فترة شديدة التغيير والتغير حيث تقلّب حكم مصر بين ستة أيادي خلال 30 عاما فحسب من عمر مصر ما بين؛ ملكيّة، اشتراكية، رأسمالية، وأخيرا ديموقراطية.

 

تضم الرواية بين ضفتيها وحشاها جيلين من الأبطال، يمثلون أطياف وطوائف الشعب، يتصارعون على كل شيء ليس فحسب الكراسي والقيادة. 
على الرغم من تعدد الشخصيات، إلا أن لكل شخصية ملامح واضحة وصريحة ومستقلة تميزه عن سائر الشخصيات، أحداثها التاريخية معروفة ولكن دوما ما يخدعنا الكاتب بتويستات بمنحنى كل شخصية، لا تتنوع الأزمنة بل أماكن حدوث الرواية من أسيوط، للاسكندرية، للقاهرة باحياؤها المختلفة، لنيويورك، للندن وغيرها.
الرواية شيقة، سريعة، وتتناول قضايا لم يتم تناولها في الأدب العربي من قبل.
معني ومغزى سكولا
سكولا هي المدرسة؛ حيث نقضي فيها حوالي ثلث عمرنا وتدور فيها وحولها ثلثي أحداث الرواية، تتواتر كلمه مدرسة بين اللغات اللاتينيّة والأنجلوسكسونيّة بنفس النطق تقريبًا؛ فبالإيطالية والبرتغالية تنطق (سكولا) وبالإسبانيّة تنطق اسكويلا وبالألمانية شولا وبالانجليزية سكول وبالفرنسيه ايكول كأنما حصل اتفاق ضمني بين اللهجات واللغات على هذه الكلمة بعيدا عن التشابه اللفظي فهناك تشابه مادي ومعنوي مادي ومعنوي بين الحياة بوجه عام من صراعات وتنافس وامتحان وتغيرات وتقلبات وبين المدرسة.

محمد حسين أبو زيد هو روائي، ومترجم، وصانع محتوي على اليوتيوب، وعضو عامل باتحاد كتاب مصر، صدرت له روايتان رواية 19 ورواية I, COVID والمنشور على منصة كيندل، أمازون خريج كلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية، وحصل على ماجستير علوم الإدارية من كلية جيه ماك روبنسون جامعة جورجيا أطلانطا، الولايات المتحدة الأمريكية. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتحاد كتاب مصر الرواية الإنجليزية قلب

إقرأ أيضاً:

تعليم الفيوم تستقبل مدير عام مكتب الوزير للاتصالات وخدمة المواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت الدكتورة أماني قرني وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، الدكتور محمد عبدالقادر، مدير عام مكتب وزير التربية والتعليم للاتصالات وخدمة المواطنين، بمكتب وكيل الوزارة بديوان المديرية.

حيث تفقدا عددا من مدارس إدارتي شرق وغرب الفيوم التعليمية ، لمتابعة انضباط وانتظام العملية التعليمية بالمدارس ، ومنها 
1. مدرسة محمود السيد الابتدائية بشرق الفيوم 
2. مدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية للبنات بغرب الفيوم

تفقد مدير عام مكتب الوزير ومدير تعليم الفيوم، الفصول الدراسية وحجرات الأنشطة ، ومعامل العلوم، والحاسب الآلى بالمدارس، وتم التأكيد على ضرورة انضباط العملية التعليمية بالمدارس، ونظافة المدارس والفصول الدراسية، وحضور جميع الطلاب والمعلمين طابور الصباح وتحية العلم، كما تم التأكيد على تفعيل لائحة الانضباط المدرسي، ومجموعات الدعم المدرسي.

كما أشادا بالمستوى المتميز للتربية الزراعية بمدرسة محمود السيد، وحديقة المدرسة، وقدم رسالة شكر لإدارة المدرسة، بحضور مصطفى مبارك مدير إدارة شرق الفيوم التعليمية.

كما أشاد الدكتور محمد عبدالقادر، بانضباط وانتظام العملية التعليمية، بمدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية للبنات بغرب الفيوم، وبمستوى طالبات المدرسة فى المادة العلمية، بحضور الأستاذة مروى عبدالعزيز مدير إدارة غرب الفيوم التعليمية.

وفي سياق متصل، تفقد الدكتور محمد عبدالقادر والدكتورة أماني قرني وكيل الوزارة، مسرح مديرية التربية والتعليم بالفيوم.

وأشاد بالدور المتميز الذي قامت به المديرية من أجل تجديد المسرح بهذا الشكل اللائق، كما أشاد بالمستوى المتميز المبذول في العمل للتربية المسرحية والموسيقية ، والاحتفالات المميزة بمسرح المديرية بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

مقالات مشابهة

  • إصابة طالبة بعد سقوطها من الطابق الثالث فى سمالوط بالمنيا
  • تعليم الفيوم تستقبل مدير عام مكتب الوزير للاتصالات وخدمة المواطنين
  • تفاصيل شخصية عماد رشاد بمسلسل "الحلانجي" بطولة محمد رجب
  • تفاصيل شخصية محمد نجاتي في "حكيم باشا"
  • الرواية الرسمية لسبب وفاة وتفحم 12 شخصا في خط الحديدة .. صور
  • تفاصيل شخصية نسرين أمين في "العتاولة 2" رمضان 2025
  • بعد حسين الجسمى.. فنانين أثاروا الجدل بسبب صورهم مع معجبين إسرائليين (صور)
  • عادل حسين يعلن تشكيل سيدات الزمالك لمواجهة زد
  • محمد خوجة: بعض إدارات الأندية تعمل لتحقيق إنجازات شخصية .. فيديو