موقع 24:
2024-10-16@17:19:58 GMT

إعلان القوائم القصيرة لـ"سرد الذهب"

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

إعلان القوائم القصيرة لـ'سرد الذهب'

كشف مركز أبوظبي للغة العربية عن القوائم القصيرة لجائزة "سرد الذهب" في دورتها الثانية، والتي ضمت 15 عملاً من 8 دول، تنافست على فروعها الأربعة؛ "القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة"، و"السرود الشعبية"، و"القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة"، و"السرد البصري".

وسيعلن المركز فائزيْ فرعيْ "الرواة"، و"السردية الإماراتية" أثناء الكشف عن الفائزين في الفروع الأربعة؛ علماً بأنّ قائمة الدول المشاركة في المنافسة ضمن القوائم القصيرة، تشمل كلاً من الإمارات، والبحرين، والعراق، والسودان، وسوريا، ومصر، والمغرب، وتونس.


وتضمنت القائمة القصيرة لفرع "القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة" 3 أعمال هي؛ "الشقيقتان" للكاتب علي العبدان من الإمارات، والصادرة في العام 2023 عن "اتحاد كتّاب وأُدباء الإمارات"، و"الحكاء الأخير في هذا الزمان"، للكاتب عبدالرحمن عباس من السودان، والصادرة في العام 2023 عن دار "روافد للنشر والتوزيع"، و"زوجة تنين أخضر وحكايات ملونة أخرى" للكاتبة روعة سنبل من سورية، والصادرة في العام 2019 عن دار "الآن ناشرون وموزعون".
واشتملت قائمة فرع "السرود الشعبية" على 3 أعمال أيضاً، وهي، "الحكايات الشعبية البحرينية، ألف حكاية وحكاية" للدكتورة ضياء عبدالله خميس الكعبي من البحرين، والصادرة في العام 2018 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و"موسوعة الحكايات الشعبية: ألف وثمانون حكاية من شمال صعيد مصر" للكاتب د. سيد فارس من مصر، والصادرة في العام 2023 عن معهد الشارقة للتراث، و"التراث الخفي: الأسطورة السومرية والرواية الخليجية للسيرة الهلالية" للكاتب فتحي عبدالسميع من مصر، والصادرة في العام 2024 عن دار "وعد للنشر والتوزيع".
وبالنسبة لقائمة فرع "القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة" فقد ضمت 5 أعمال، هي؛ "غرف يجري من تحتها الناس"، للكاتب العراقي ياس الفهداوي، و"سيرة كائن"، للكاتب المغربي سعيد الفلاق، و"أرواح معلقة" للكاتب المصري عبد الهادي إبراهيم، و"طقس الجديلة" للكاتبة المصرية عايدة درمان، و"الحشّاشات" للكاتب التونسي نصر سامي.
وتضمنت قائمة فرع "السرد البصري" القصيرة 4 أعمال، هي؛ "فيلم تسجيلي" لعائشة الطنيجي من الإمارات بعنوان "تيفان"، وصورة فوتوغرافية لنوير الهاجري من الإمارات بعنوان "قصص الجدة"، وصورة فوتوغرافية لـعيسى محمد من البحرين بعنوان "وفاء الزوجة"، ورسم تشكيلي لمحمود شبر من العراق بعنوان "عنترة وعبلة".
جائزة "سرد الذهب"، التي أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية، تستلهم أهدافها من أشعار الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، لتكون منطلقاً يجمع بين الإبداع والفكر، لصنع حركة فنية تتخذ من تجربة الشيخ  زايد الإبداعية نقطة انطلاق لإبداع جديد.
وتهدف الجائزة إلى دعم الفن الشعبي في رواية القصص العربية في جميع أنحاء العالم العربي، كما جاء تأسيسها تقديراً للتقاليد العريقة في سرد القصص باللغة العربية، بما في ذلك الانتشار الدائم للحكايات الشعبية والأساطير، التي تعد جزءاً من التراث والثقافة والفكر العربي، وتسعى الجائزة إلى التعريف بهذا التقليد، ودعم دراسته والتعبير عنه في الثقافة المعاصرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جائزة سرد الذهب من الإمارات

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدين إعلان السلطات الإسرائيلية مصادرة مقر الأونروا

دانت دولة الإمارات بشدة إعلان السلطات الإسرائيلية مصادرة مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في القدس الشرقية المحتلة ووقف أنشطتها وإقامة مستوطنة مكانها، معربة عن رفضها لجميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأرض الفلسطينية المحتلة.
وأعربت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، عن رفض دولة الإمارات القاطع لمصادرة المقرات الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة أو الاعتداء عليها أو تعريض حياة عامليها إلى الخطر، مثمنة الجهود التي تقوم بها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في سبيل دعم الشعب الفلسطيني الشقيق ومواجهة الظروف الإنسانية الصعبة في ظل الاحتلال الإسرائيلي.
وشددت معاليها على ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، كما جددت تأكيد دولة الإمارات والتزامها بتعزيز السلام والعدالة وصون حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق.

أخبار ذات صلة «الأبيض» جاهز لأوزبكستان بـ «الدوافع الكبيرة» هولندا تُحلق بالمركز الأول في «أبوظبي جراند سلام» للجودو المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • «مركز أبوظبي للغة العربية» يعلن القوائم القصيرة لجائزة «سرد الذهب» بدورتها الـ2
  • توثيق وإتاحة مواد التراث الشعبية.. أبرز توصيات المؤتمر العلمي لـ«الموسيقى العربية»
  • إعلان جدول امتحانات شهر أكتوبر 2024 لطلاب المدارس.. صور
  • برنامج القيادات الدبلوماسية العربية الشابة يشهد فعاليات وورشا تفاعلية متنوعة
  • الإمارات تدين إعلان إسرائيل مصادرة مقر "الأونروا"
  • الإمارات تدين إعلان إسرائيل مصادرة مقر "الأونروا"
  • الإمارات تدين إعلان السلطات الإسرائيلية مصادرة مقر «الأونروا»
  • الإمارات تدين إعلان إسرائيل مصادرة مقر «الأونروا»
  • الإمارات تدين إعلان السلطات الإسرائيلية مصادرة مقر الأونروا