تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يوافق اليوم الأربعاء، 16 أكتوبر من كل عام، الاحتفال باليوم العالمي للتغذية، بهدف تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الجوع والفقر وسوء التغذية.

خلال الاحتفال باليوم العالمي للتغذية، تقدم "البوابة نيوز"، روشتة نصائح للتغذية السليمة للكبار والأطفال أيضًا، ومكافحة السمنة.


أهداف الاحتفال باليوم العالمي للتغذية 2024

أطلقت منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة، الاحتفال باليوم العالمي للتغذية هذا العام، بهدف إثراء حق الإنسان في الغذاء، واضعة مجموعة من الأهداف لتحقيقها وهي: "زيادة التوعية حول الجوع وآثاره- تسليط الضوء حول نتيجة نقص التغذية".

ومن ضمن الأهداف أيضًا: "توجيه الرأي العام العالمي وتعريفه بمشكلة الجوع- تحسين مستوي ساكني الأرياف المعيشي- إثراء التغذية السليمة- مكافحة أمراض السمنة وسوء التغذية- تقديم نصائح لمرض السمنة- تسليط الضوء على أهمية المحافظة على نظام غذائي صحي- كشف وإدارة المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية".

التغذية السليمة ليست مجرد توفير الطعام للأطفال، بل هى اختيار أنواع محددة من الأطعمة التي تلبي احتياجاتهم الغذائية في مراحلهم العمرية المختلفة، في هذا المقال، نقدم دليلاً شاملاً لتغذية سليمة لطفلك، معتمدًا على توصيات منظمة الصحة العالمية "WHO"، وأكاديمية التغذية وعلم التغذية الأمريكية "AND".

نصائح التغذية السليمة للأطفال

يعد الحليب الطبيعي أساس التغذية خلال الأشهر الستة الأولى، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الرضاعة الطبيعية الحصرية هي الخيار الأفضل للأطفال خلال أول 6 أشهر من حياتهم، الحليب الطبيعي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو، كما يعزز مناعته ويحميه من الأمراض.

يبدأ إدخال الأطعمة الصلبة بعمر 6 أشهر، يمكن إدخال الأطعمة الصلبة تدريجيًا إلى نظام الطفل الغذائي، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ببدء تناول الخضروات المهروسة والفواكه المسلوقة، مثل الجزر والبطاطا والكمثرى، احرصي على تقديم كل نوع من الأطعمة على حدة للتأكد من عدم وجود حساسية.

وفقًا لتوصيات الأكاديمية الأمريكية للتغذية، يبدأ في تقديم البروتينات بشكل تدريجي، مع تقدم الطفل في العمر، يمكن إدخال مصادر البروتين مثل اللحم المفروم والدجاج المهروس والبيض، تساعد البروتينات في بناء العضلات وتقوية الجسم، ويجب أن تكون هذه البروتينات خالية من الدهون والمكونات الصناعية.

نصائح لمكافحة السمنة

قدمت وزارة الصحة والسكان، مجموعة من النصائح لمكافحة السمنة، ومنها التقليل من تناول الأطعمة المُعدة باستخدام الدهون المهدرجة، والتقليل من تناول المقرمشات والعصائر المعلبة والحلوى، والاهتمام بممارسة الرياضة.
تنظيم مواعيد النوم، وتناول غذاء متوازن وصحي ويشمل العديد من الفيتامينات، المهمة لصحة الإنسان.

روشتة نصائح للتغذية السليمة

لابد من التنوع في تقديم الأطعمة بما يعزز توازن النظام الغذائي، يجب أن يشمل النظام الغذائي اليومي مصادر من الكربوهيدرات الصحية، مثل الشوفان والأرز، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات الطازجة.

كما توصي منظمة الصحة العالمية، بضرورة تجنب إضافة السكر أو الملح إلى طعام الأطفال في سنواتهم الأولى، ويمكن استبدال السكريات بالفواكه الطازجة لإضافة نكهة طبيعية ولذيذة، ولا يجب تجاهل أهمية المياه في النظام الغذائي يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم وضمان صحة الجهاز الهضمي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التابعة للأمم المتحدة التغذية السليمة الرضاعة الطبيعية الخضروات الطازجة الجوع والفقر الصحة والسكان الصحة العالمية اليوم العالمي للتغذية لمنظمة الصحة العالمية مرض السمنة مشكلة الجوع منظمة الصحة العالمية WHO

إقرأ أيضاً:

عدم الالتزام بالوضعية السليمة لليد أثناء قياس الضغط يؤدي إلى نتائج غير دقيقة

يؤكد الأطباء أن الالتزام بالوضعية الصحيحة للجسم أثناء قياس ضغط الدم يؤثر بشكل كبير على دقة نتائج القياس.

وتشير دراسة حديثة إلى أن عدم الالتزام بالوضعية السليمة لليد أثناء عملية قياس الضغط قد تؤدي إلى نتائج خاطئة تؤثر على صحة تشخيص المرض.

وفي إطار الدراسة التي أجرتها الجمعية الأميركية لأمراض القلب ونشرتها الدورية العلمية (Jama Medical Medicine)، قام الباحثون بدراسة تأثير اختلاف وضع اليد على نتائج قياس ضغط الدم لدى 133 شخصا بالغا تتراوح أعمارهم ما بين 18 و80 عاما.

واختبر الباحثون نتائج قياس ضغط الدم أثناء وضع اليد على سطح علوي، وفي حالة وضع اليد أعلى الفخذين (على الحجر) أثناء الجلوس، وأخيرا في حالة ترك اليد معلقة في الهواء بجانب المريض.

وأظهرت النتائج أن وضع اليد على الحجر يؤدي إلى زيادة نتيجة القياس الانبساطي والانقباضي بواقع 4 مليمترات من الزئبق على مؤشر جهاز قياس الضغط، وأن ترك اليد معلقة بجانب الجسم يؤدي إلى زيادة نتيجة القياس بواقع 7 مليمترات تقريبا بالنسبة للقياس الانبساطي وأكثر من 4 مليمترات بالنسبة للقياس الانقباضي.

وبحسب الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، ينصح أطباء الجمعية الأميركية لأمراض القلب بوضع اليد على ارتفاع يوازي مستوى القلب على سطح مائدة أو مكتب أثناء القياس وذلك للحصول على أدق نتيجة ممكنة.

ويؤكد الأطباء ضرورة ارتداء حزام هواء مناسب، ووضع القدمين على الأرض بشكل متوازٍ للحصول على قراءة صحيحة لضغط الدم.

وقال الباحثون إنه يتعين على مسؤولي الرعاية الصحية الالتزام بضوابط قياس ضغط الدم، وتهيئة الوضعية المناسبة لقياس الضغط سواء في المرافق الصحية أو في المنزل.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للكشف المبكرعن سرطان الثدي في مستشفى الكندي
  • فحص أكثر من 25 ألف طالب بالمنيا لاكتشاف وعلاج أمراض سوء التغذية
  • في اليوم العالمي للتغذية.. 5 نصائح لمكافحة السمنة
  • عدم الالتزام بالوضعية السليمة لليد أثناء قياس الضغط يؤدي إلى نتائج غير دقيقة
  • 14 أكتوبر.. الاحتفال بيوم الأغذية العالمي وسط تصاعد الحروب العالمية وانتشار الجوع
  • الشرقية تنظم احتفالية كبرى بالتزامن مع اليوم العالمي للمُسن
  • ضمن الاحتفال باليوم العالمي للعمارة.. افتتاح معرض حياة جديدة لتراث قديم
  • غدا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية
  • سلطنةُ عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمواصفات