اختتمت اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، اجتماعها الحادي والعشرين الذي عقد بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، وبحضور السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، ومدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب الوزير مفوض فالح المطيري، ومشاركة ممثلي أجهزة الإعلام العربية المعنية بالإعلام الإلكتروني.


وأكدت ميثا ماجد السويدي، المدير التنفيذي لقطاع الإستراتيجية والسياسات الإعلامية في مجلس الإمارات للإعلام، أهمية انعقاد اجتماع اللجنة في هذا الوقت الذي يشهد تحولات جذرية غير مسبوقة في قطاع الإعلام الإلكتروني؛ حيث يعيش العالم حقبة جديدة يتسارع فيها التطور التكنولوجي بوتيرة هائلة، ما يفرض تحديات جديدة ويخلق فرصًا ضخمة.

وأشارت إلى أن هذه السرعة الكبيرة في التحول الرقمي تتطلب من الدول العربية الوقوف بشكل جاد عند هذه المتغيرات، والعمل على وضع خطط وإستراتيجيات شاملة تهدف إلى تنظيم هذا القطاع المتنامي، مؤكدة ضرورة التعاون العربي المشترك لتطوير أطر تشريعية قادرة على مواكبة هذه السرعة، بما يضمن استغلال التقنيات الحديثة في خدمة الإعلام العربي وتعزيز حضوره على الساحة العالمية، ومواجهة التحديات المتعلقة بالأمن السيبراني والأخبار المضللة، ووضع سياسات مرنة تعزز الابتكار وتحمي المجتمع من المحتوى الضار.

وكان السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، أوضح في كلمته في افتتاح الاجتماع، أن هذه الدورة تنعقد في إطار متابعة وتنفيذ القرار رقم 547 الصادر عن الدورة العادية الـ(54) لمجلس وزراء الإعلام العرب بمملكة البحرين، بما في ذلك دعوة دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال "مجلس الإمارات للإعلام"، لتصميم وإطلاق موقع للجنة العربية للإعلام الإلكتروني نهاية 2024 مع تنظيم دورات تدريبية لمرشحي الدول الأعضاء بشأن تدبير هذا الموقع.

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الصحة بمجموعة "بريكس" في موسكو ليوا للتمور" يرسخ المكانة التاريخية لشجرة النخيل

وذكر أن هذا الموقع الإلكتروني يخضع للمبادئ والضوابط المحددة في مدونة السلوك التي اعتمدت من مجلس وزراء الإعلام العرب خلال الدورة المذكورة والتي تهدف إلى تعزيز الحضور الإعلامي العربي في الفضاء الرقمي مع الالتزام بالقيم الروحية والاخلاقية والثقافية لمجتمعاتنا العربية والتأكيد على ضمان عدم المساس بالسيادة الوطنية للدول الأعضاء.

وأشاد بالدور الفاعل لدولة الإمارات العربية المتحدة في الدفع بالتعاون العربي المشترك وخاصة في مجال الإعلام والاتصال بما في ذلك الجهود المقدرة "لمجلس الإمارات للإعلام" لإعداد مشروع الموقع الإلكتروني.

وبحث الاجتماع جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في تصميم وإطلاق موقع إلكتروني جديد للدول الممثَّلة في اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، بهدف توسيع نطاق أخبارها ومشاركتها وتبادل المعرفة والخبرات، بالإضافة إلى استعراض تجربة أكاديمية الإعلام الجديد في الإمارات وأبرز ما حققته من إنجازات خلال الأعوام الماضية، وأهمية تعزيز العمل العربي المشترك وتوطيد أواصر التعاون في المجالات ذات الصلة بالإعلام والمحتوى الرقمي والألعاب والرياضات الإلكترونية.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإعلام الإعلام الإلكتروني الإمارات العربیة للإعلام الإلکترونی الإمارات العربیة المتحدة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

مجلس حقوق الإنسان يعتمد قراراً قدمته الإمارات باسم المجموعة العربية حول اليمن

اعتمد مجلس حقوق الإنسان في اختتام أعمال دورته السابعة والخمسين بتوافق الآراء قراراً قدمته دولة الإمارات باسم المجموعة العربية حول «تقديم المساعدات التقنية وبناء القدرات لليمن في مجال حقوق الإنسان».

قدم القرار سعادة السفير جمال المشرخ، المندوب الدائم للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، مؤكداً أن القرار الخاص باليمن يُعتبر تجسيداً لأحد أهم الأهداف التي أُنشئ من أجلها مجلس حقوق الإنسان وهو العمل مع الدولة المعنية وتمكين مؤسساتها الوطنية من أجل تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وذلك عبر الحوار والتعاون البناء، ومن خلال تقديم المساعدات التقنية وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.

ويطلب القرار الموجه إلى مكتب المفوض السامي تقديم الدعم اللازم إلى الحكومة اليمنية لتنفيذ التزاماتها في مجال حقوق الإنسان ولتلبية احتياجات الشعب اليمني في المجالين التنموي والإنساني. كما يسعى القرار المعتمد من قبل مجلس حقوق الإنسان إلى تعزيز قدرات اللجنة الوطنية المستقلة للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لمواصلة أنشطتها من أجل ضمان المحاسبة وتحقيق العدالة وإصلاح الضرر.

كما يجدد القرار دعمه القوي للجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، وإنهاء النزاع في اليمن، والسعي إلى حوار سياسي هادف من أجل السلام. ويدعو إلى إزالة العقبات التي تحول دون وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية.

أخبار ذات صلة تغير المناخ يتلف المحاصيل ويفاقم أزمة الغذاء في اليمن أمام رئيس الدولة.. سفيرا الإمارات لدى الباراغواي وغينيا كوناكري يؤديان اليمين القانونية

كما دعا القرار جميع هيئات منظومة الأمم المتحدة، بما فيها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، والدول كافة إلى دعم العملية الانتقالية في اليمن بالموارد اللازمة من أجل معالجة عواقب العنف والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها اليمن، بالتنسيق مع الجهات المانحة الدولية ووفقاً لما تحدده السلطات اليمنية من أولويات.

وشدد سعادته في هذا الصدد، على أن دولة الإمارات تدعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لإيجاد حل سياسي في اليمن بما يحقق تطلعات شعبه الشقيق في الأمن والنماء والاستقرار.

كما جدد التأكيد على وقوف دولة الإمارات إلى جانب الشعب اليمني الشقيق، ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار في إطار سياستها الداعمة لكل ما يحقق مصلحة شعوب المنطقة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • المملكة تترأس اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب
  • مجلس حقوق الإنسان يعتمد قراراً قدمته الإمارات باسم المجموعة العربية حول اليمن
  • مسؤول عربي: لابد من خلق جيل واع بالمعايير الإعلامية بما يخدم القضايا العربية
  • الجامعة العربية: التربية الإعلامية من أبرز قضايانا ونوليها اهتماما كبيرا
  • مسئول عربي: لا بد من خلق جيل واع بالمعايير الإعلامية بما يخدم القضايا العربية
  • استراتيجية جديدة لتعزيز التربية الإعلامية في العالم العربي
  • المؤتمر العلمي الثالث للإعلام والذكاء الاصطناعي بين التحديات والإنجازات
  • نائب محافظ البحر الأحمر تترأس اجتماعًا لتفعيل مبادرة "بداية" وتطوير الخدمات
  • فلسطين تشارك في اجتماع الدورة 21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني بالجامعة العربية