بغداد اليوم - ترجمة

أكدت وكالة الاسوشيتد برس، اليوم الأحد (13 آب 2023)، ارتفاع درجات الحرارة الحالية في العراق بانها وصلت الى "مستويات غير مسبوقة" تاريخيا، مؤكدة انها سجلت النسبة الأعلى منذ بداية التدوين للطقس. 

وقالت الوكالة بحسب ما ترجمته "بغداد اليوم"، إن حرارة الصيف المرتفعة الآن والتي باتت "تخبز" العراقيين في الشوارع والمنازل، بحسب وصفها، وصلت الى "المستويات الأشد حرارة في تاريخ الطقس منذ بداية تدوينه رسميا منتصف القرن التاسع عشر"، متابعة "ارتفاع الحرارة لا يقتصر على العراق فحسب بل أصبحت مشكلة عالمية".

 

يشار الى أن الأسبوع الحالي بات يسجل درجات حرارة تتجاوز الخمسين درجة مئوية، الأمر الذي اثار اهتمام وسائل الإعلام الأجنبية التي باشرت بنشر صور ومضامين تظهر استمرار العراقيين بحياتهم اليومية بشكل شبه طبيعي على الرغم من الارتفاع "غير المسبوق"، حيث أوردت الاسوشيتد برس مقابلات مع عاملين في الأسواق العراقية اكدوا لها ان "لا خيار لهم" سوى العمل في هذه الأجواء لتوفير متطلبات العيش لعائلاتهم.

وأكدت مواقع مختصة ان شهر تموز سجل أعلى متوسط درجة الحرارة عالمية على الاطلاق في التاريخ، مبينة ان الشهر كان اكثر دفئًا بمقدار 0.72 درجة مئوية عن متوسط 1991-2020 لشهر يوليو، وأدفأ 0.33 درجة مئوية من الشهر السابق الأكثر دفئًا يوليو 2019، وتشير التقديرات إلى أن الشهر كان أكثر دفئًا بحوالي 1.5 درجة مئوية عن المتوسط في 1850-1900. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

درجة الحرارة في موسكو تحطم الرقم القياسي عام 1917

قال ألكسندر إيلين خبير الأرصاد الجوية، إن درجة الحرارة في العاصمة موسكو اليوم قد تحطم الرقم القياسي المسجل في 3 يوليو عام 1917.

 

موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك

وسجلت في 3 يوليو 1917 درجة الحرارة 32.2 درجة مئوية. واليوم 3 يوليو 2024، ليس مستبعدا تحطيم الرقم القياسي، لأنه يتوقع أن ترتفع درجة حرارة الهواء في موسكو اليوم إلى 33-35 درجة مئوية، وفي مقاطعة موسكو إلى 31- 36 درجة مئوية".

 

ووفقا لتوقعاته، سترتفع درجة الحرارة في موسكو يوم الجمعة إلى 31-32 درجة مئوية.

 

ويقول: "بعد ذلك ستصل في النصف الثاني من النهار موجة باردة يصاحبها هطول أمطار وعواصف رعدية وسقوط البرد لفترة قصيرة، مع ازدياد سرعة الرياح إلى 17-22 متر في الثانية وبعد ذلك ستنخفض الحرارة إلى 25-27 درجة".

 

ووفقا له، ستكون الليالي في العاصمة ساخنة أيضا: في موسكو 23-25 درجة مئوية، وفي مقاطعة موسكو 19-24 درجة مئوية. وفي ليلة السبت ستنخفض درجة الحرارة إلى 14- 19 درجة مئوية. وهناك احتمال هطول أمطار خفيفة في النصف الثاني من النهار. وعمليا لن يحصل تغير في ليلة الأحد أما في النصف الثاني من يوم الأحد ستصل درجة الحرارة في موسكو إلى 26-28 درجة مئوية.

 

 

مقالات مشابهة

  • درجة الحرارة في موسكو تحطم الرقم القياسي عام 1917
  • موسكو تشهد درجة حرارة قياسية لم تحدث منذ 1890
  • درجات حرارة معتدلة في الشمال ومرتفعة في الوسط والجنوب
  • الأعلى منذ 75 عاما.. موسكو تحطم رقما قياسيا بدرجات الحرارة
  • 47 درجة مئوية.. المركز الوطني للأرصاد: الدمام الأعلى حرارة اليوم بالمملكة
  • الأرصاد: الدمام والأحساء الأعلى حرارة في المملكة
  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة
  • حوض علوي فوق العراق مع حلول تموز.. انخفاض الحرارة وامطار على الخارطة- عاجل
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل
  • الأحساء والصمان تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية.. والسودة الأدنى