تساءل العديدون عن مصير القطع الأثرية المتبقية من آثار الملك توت عنخ آمون في المتحف المصري بالتحرير وهل سيتم نقلها للمتحف الكبير أيضًا أم أنها ستظل معروضة في أيقونة متاحف العالم وهو متحف التحرير. 

ومن ناحيته أوضح الدكتور عيسى زيدان  مدير عام الترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير أن عدد القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون والتي لازالت موجودة في المتحف المصري تبلغ 220 قطعة أثرية وهي تضم القناع الذهبي للملك التابوت المذهب وكرسي العرش، والتي سيتم نقلها إلى المتحف المصري الكبير قبيل الافتتاح بوقت كاف.

  

وأشار زيدان إلى أنه سيتم عرض آثار الملك الذهبي «توت عنخ آمون» في قاعة مخصصة بالمتحف المصري الكبير تبلغ مساحتها 7 أضعاف مساحة العرض التي كانت مخصصة لآثار الملك في المتحف المصري بالتحرير، ما سيمنح الفرصة للزائرين للتعرف ومشاهدة مقتنيات الملك بشكل كامل وجذاب، وفقا لأحدث وسائل وتقنيات العرض داخل المتاحف العالمية، والتي سيتم افتتاحها وقتما تحدد الرئاسة موعد الافتتاح الكلي والنهائي للمتحف.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار أعلنت اليوم بدء التشغيل التجريبي لقاعات العرض الرئيسية داخل المتحف المصري الكبير والتي تبلغ مساحتها 6 أفدنة مزودة بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة من شاشات عرض تفاعلية وبطاقات شرح وتحكم بيئي في الحرارة والإضاءة ونسبة الرطوبة لعرض العصور ما قبل التاريخ التي سبقت عصر الأسرات، ثم عصر الدولة القديمة الذي بدأ منذ أكثر من 700 ألف سنة قبل الميلاد.

وأكد زيدان أن الهدف من التشغيل التجريبي للمتحف المصري الكبير هو تقديم أفضل تجربة سياحية للزوار، وقد بدأنا منذ عام تقريبًا التشغيل التجريبي لبعض الأجزاء، مثل منطقة المسلة المعلقة والبهو العظيم، الذي يضم تمثال الجد الأعظم والملك رمسيس وعمود الملك مرنبتاح، بالإضافة إلى الدرج العظيم الذي يحتوي على 60 قطعة أثرية تعكس روعة الحضارة المصرية القديمة.

وقال إن اليوم سيتم إضافة جزء آخر من التشغيل التجريبي، يشمل 12 قاعة من أفضل قاعات العرض بالمتحف، وستتناول القاعات التاريخ المصري القديم، بدءا من عصور ما قبل التاريخ، وتركز على موضوعات هامة تتعلق بالمجتمع والملكية والمعتقدات لدى المصري القديم"، مؤكدا أن التشغيل التجريبي يشمل هذه الأجزاء فقط، فيما ستظل قاعة الملك توت عنخ آمون وقاعة متحف مراكب الملك خوفو مغلقتين حتى موعد الافتتاح الرسمي.

تشغيل تجريبي 

وصرح اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على  المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، أن ما تم الإعلان عنه وما سينطلق اليوم الأربعاء 16 أكتوبر ليس افتتاحًا جزئيًا للمتحف وإنما هو تشغيل تجريبي لجزء جديد من المتحف قبل الافتتاح النهائي والذي سيتحدد موعده من قبل رئاسة الجمهورية.  

وأكد المشرف العام على  المتحف الكبير أن ما سيحدث هو استمرار لفكرة التشغيل التجريبي لأجزاء أكثر من المتحف وتحديدًا لقاعات العرض الرئيسية التي يبلغ عددها 12 قاعة وحجمها نحو 6 أفدنة بخلاف ما تم تشغيله بالفعل وهو الدرج العظيم والذي يعد قاعة مستقلة، وكذلك البهو العظيم بما يضم من قطع أبرزها تمثال الملك رمسيس الثاني والذي يُعد قاعة أخرى، وكذلك المسلة المعلقة.

متحف الطفل 

إضافة إلى متحف الطفل وتجربة عرض الواقع المعزز، ومحاكاةلتدفق  نهر  النيل  ومحاكاة لخفر المراكب ومتحف المراكب وأخيرًا القاعة الرئيسية وهو قاعة الملك توت عنخ آمون، هذا بخلاف قاعات العرض المؤقتة والمخصصة للمعارض المؤقتة والفنون عمومًا بكافة أشكالها

وتابع مفتاح أي أننا هنا نتكلم عن 12 قاعة رئيسية، وقاعة الملك توت عنخ آمون التي سيتم فيها عرض ما يقرب من 5390 قطعة أثرية منها قطع سوف يتم عرضها لأول مرة سواء للمتخصصين أو غيرهم، ثم القاعات الأخرى أي أننا نتحدث فيما يقرب من 20 قاعة.

عدد القاعات المسموح بزيارتها

التشغيل التجريبي سيكون لـ 12 قاعة (القاعات الرئيسية)، بالإضافة للبهو العظيم والدرج العظيم والمنطقة التجارية، وسوف يكون استقبال الزوار محدودًا بـ 4000 آلاف زائر يوميًا، والغرض من تلك التجربة هو التقييم والوقوف على الإيجابيات وتعزيزها ومعرفة المتطلبات وإكمالها، والوقوف على السلبيات لتلافيها.

ونوه إلى أن الفترة السابقة والتي فيها تم تشغيل جزء بسيط من المتحف وهو البهو العظيم والمسلة والدرج العظيم وعرض توت عنخ آمون والمنطقة التجارية حققت اكتمالًا في الآداء ونجاحًا تجاوز التوقعات بفضل الله تعالى، ولذلك كان القرار باختبار الجزء الأكبر من المتحف للوقوف على جميع المتطلبات والسلبيات قبل الافتتاح.

ماذا ستشاهد في القاعات؟


وأشار إلى أن القاعات الـ12 تشمل عرض أثري تاريخي لفترات عصور ما قبل التاريخ وعصور ما قبل الأسرات وعصر بداية الأسرات والدولة القديمة والوسطى والحديثة واليوناني الروماني والعصر المتأخر وحتى عصر الانتقال الثالث، وتتكلم عن موضوعات رئيسية أهمها، المجتمع، والحكم الملكي، والمعتقدات حتى نهاية العصر اليوناني الروماني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الملك توت عنخ أمون المتحف المصري بالتحرير متحف التحرير المتحف المصری الکبیر الملک توت عنخ آمون التشغیل التجریبی من المتحف المتحف ا ما قبل

إقرأ أيضاً:

القاهرة الأخبارية: المتحف المصري الكبير يزيح الستار عن 12 قاعة

استعرضت يوليانة سعدان، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بعنوان «نقلة نوعية في عالم المتاحف.. الافتتاح التجريبي للمتحف المصري الكبير يبهر العالم».

وقالت يوليانة: «مشروع القرن يخطف أنظار العالم إليه، المتحف المصري الكبير يزيح الستار عن 12 قاعة في مرحلة جديدة من مراحل التشغيل التجريبي، سيحظى زائروه بتجربة غنية وأكثر ثراء لمشاهدة عظمة الحضارة المصرية القديمة».

مجموعة الملك توت عنخ أمون أبرز المعروضات

وأضافت مراسل القاهرة الإخبارية: «واحدة من أبرز معروضات المتحف هي المجموعة الكاملة للملك توت عنخ أمون، التي يتم عرضها لأول مرة بشكل متكامل بالإضافة إلى عروض تفاعلية وتقنيات حديثة تعرض الآثار من خلالها بطريقة مبتكرة».

واستكملت يوليانة سعدان، أن المتحف المصري الكبير ليس مجرد متحف للعرض فقط بل هو مركز ثقافي عالمي يضم مراكز بحثية ومكتبات ومساحات تعليمية ومعارض تهدف إلى تسليط الضوء على جوانب مختلفة من التراث المصري.

انتهاء الأعمال الهندسية بنسبة 100%

وتطرق التقرير إلى تصريحات عيسى زيدان، مدير الترميم بالمتحف المصري الكبير، والذي قال: المتحف انتهى بنسبة 100% من الأعمال الهندسية والتشطيبات والأعمال الأثرية، ومنذ عام تم إجراء تجربة التشغيل التجريبي لبعض أجزاء المتحف بالمسلة المعلقة والبهو العظيم وتم إضافة الدرج العظيم عليه، لنقف على تجربة سياحية فريدة نستطيع تقديمها للزائر المصري والعربي والأجنبي.

مقالات مشابهة

  • القاهرة الأخبارية: المتحف المصري الكبير يزيح الستار عن 12 قاعة
  • مواعيد زيارة المتحف المصري الكبير خلال الافتتاح التجريبي
  • مسؤول بالآثار: نقل مقتنيات الملك توت عنخ آمون للمتحف الكبير قبل الافتتاح الرسمي
  • مسؤول بمكتبة الإسكندرية: الجميع ينتظر افتتاح المتحف المصري الكبير بفارغ الصبر
  • حالة إبهار.. شاهد قاعات المتحف المصري الكبير بعد بدء التشغيل التجريبي (صور)
  • بعد بدء التشغيل التجريبي... من له الحق في دخول المتحف المصري الكبير مجانًا؟
  • بدء التشغيل التجريبي لقاعات المتحف المصري الكبير
  • بدء التشغيل التجريبي لـ 12 من قاعات المتحف الكبير .. التذاكر في متناول المصريين
  • أول صور من المتحف المصري الكبير بعد الافتتاح التجريبي