عاش منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ليلة عصيبة أشبه بالكابوس المريع والمفزع على أرضية استاد عمَّان الدولي، وذلك حينما حلّ ضيفًا على نظيره المنتخب الأردني ضمن إطار الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم ٢٠٢٦ المزمع إقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، وبدا واضحًا منذ بداية المواجهة أن منتخبنا الوطني قد حضر جسدًا وغاب روحًا على مدار شوطيها، حيث افتقد الأحمر من خلالها لهويته الفنية وبصمته التكتيكية، وبدا تائهًا مفكك الأوصال يئن أوجاع الرباعية المذلة والمهينة التي خدشت كبرياءه ومزقت أركان سمعته المعهودة.

وخرج منتخبنا الوطني يجر أذيال الخيبة بعد عرض كروي شاحب ونتيجة صادمة لم يتوقعها حتى أشد المتشائمين في الوسط الرياضي بسلطنة عُمان، وخصوصًا بعد الفوز العريض أداء ونتيجة على حساب المنتخب الكويتي الشقيق برباعية نظيفة في الجولة المنصرمة بمسقط.

وغلّفت الروح الانهزامية طابع الأداء لدى منتخبنا الوطني الذي بدا مكسور الجناحين ومهلهلًا في شقيه الدفاعي والهجومي في فصل المواجهة الأردنية، ولعل كابوس الرباعية المذلة التي تلقاها الأحمر في شباكه خير برهان وترجمان على النكسة التي عانى منها في ليلة الثلاثاء قاتمة السواد.

وتدنت حظوظ منتخبنا الوطني في فرص التأهل المباشر لنهائيات كأس العالم بعدما تلقى كابوس الرباعية المذلة التي حملت توقيع نجم المباراة يزن النعيمات في الدقيقتين ٢٦ و٥٤ والمهاجم علي علوان في الدقيقتين ٤٩ و٨٧، متجرعًا مرارة هزيمته الثالثة من أصل أربع مباريات لعبها في هذه التصفيات.

وعاش منتخبنا الوطني الجحيم حرفيًا على استاد عمَّان الدولي، حيث افتقد لاعبونا للتركيز في نقل الكرات وبناء الهجمات، وعاب عليهم البطء في التحضير والتباعد بين الخطوط الثلاثة، في الوقت الذي تجلّى فيه أصحاب الأرض وصعقوا منتخبنا الوطني برباعية مستحقة ترجمت واقع نجاعتهم الهجومية في هذا اللقاء.

واستغل المنتخب الأردني عامل ضعف القراءة الفنية لدى مدرب منتخبنا الوطني رشيد جابر وعاجله بتسجيل ثلاثة أهداف خاطفة في الشوط الثاني، لم تمهل له فرصة حتى لالتقاط الأنفاس وإعادة ترتيب وحدة الصفوف، فخارت قواه وتزلزلت أقدام لاعبيه على أرضية استاد عمَّان الدولي، لتكون المحصلة العامة رباعية مخزية ومباراة أضحت طي النسيان!.

وبالرغم من وطأة صدمة النتيجة الكارثية التي حملت بين طياتها سقوط رباعي مدوٍ في اختبار الأردني العتيد، إلا أن منتخبنا الوطني ما زال يتشبث بقشة الأمل في بلوغ الحلم المونديالي المنشود لأول مرة في تاريخه، إذ يحتل المركز الرابع في جدول ترتيب منتخبات المجموعة الثانية برصيد ٣ نقاط متفوقًا بفارق الأهداف عن شقيقه المنتخب الكويتي خامس المجموعة، في الوقت الذي ينأى فيه بفارق ٤ نقاط فقط عن الأردن وصيفة المجموعة والعراق ثالثة الترتيب حيث يملك كلاهما ٧ نقاط، أما كوريا الجنوبية فتبتعد في صدارة جدول ترتيب المجموعة برصيد ١٠ نقاط.

رشيد جابر: لعبنا أسوأ مباراة في التصفيات وأعتذر للجماهير

أقر رشيد جابر مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم بأن الأحمر لعب أسوأ مباراة له في هذه التصفيات المونديالية، معللًا أسباب الخسارة الصادمة بتفوق المنتخب الأردني الواضح في الصراعات الفردية والسرعات الانتقالية. وقال رشيد جابر في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المواجهة: أعتذر للجماهير ولكل محبي كرة القدم في سلطنة عُمان، كنا نستحق الهزيمة وأداؤنا كان مغايرا تماما عما ظهرنا عليه في المباراة السابقة أمام منتخب الكويت. وأشاد رشيد جابر بأداء المنتخب الأردني في المباراة، وفي هذا الصدد ذكر قائلًا: المنتخب الأردني استحق الفوز أداء ونتيجة عطفًا على حضوره الذهني الطاغي في هذه المباراة، مما خوّل لهم السيطرة على مجريات ووقائع المباراة طيلة التسعين دقيقة. وأضاف: المنتخب الأردني كان مميزا في السرعات والصراعات الفردية واستطاع أن يكسب العديد من الالتحامات الثنائية لصالحه. وتابع قائلًا: فرض المنتخب الأردني أسلوبه وشخصيته علينا منذ بداية المباراة ومارس ضغطا هجوميا رهيبا على مرمانا أجبرنا على ارتكاب الأخطاء في الشق الدفاعي مما كلّفنا استقبال ٤ أهداف ولم نستطع العودة للنتيجة. وأضاف: الارتباك أثّر على أسلوبنا وطريقة لعبنا ولم نستطع مجاراة نسق وإيقاع المنتخب الأردني الذي كان حاضرا ذهنيا بشكل أكبر وأكثر هدوءًا وثباتًا في اللقاء، وفي واقع الأمر لم نكن محظوظين حيث تلقينا الهدفين الثاني والثالث في توقيت مبكر من زمن الشوط الثاني، مما جعلنا في حالة من الاستسلام والشرود الذهني، تبعه الهدف الرابع الذي أطلق رصاصة الرحمة علينا.

14515 متفرجا وجماهيرنا تغادر بدمعة حزن!

بلغ مجموع الحضور الجماهيري في لقاء منتخبنا الوطني ونظيره الأردني برسم الجولة الرابعة من تصفيات المرحلة الثالثة المؤهلة لنهائيات كأس العالم ١٤٥١٥ متفرجًا، وقد تزينت مدرجات استاد عمَّان الدولي بالجماهير الأردنية الصاخبة التي رفعت «التيفو» في بداية اللقاء، وتوشحت بأعلام وشعارات منتخب بلدها، وصدحت حناجرها المدوية بأعذب الأهازيج والهتافات، وتفاعلت بشكل هيستيري مع كل هدف أردني انتزع الآهات من المدرجات. وبلغت الجماهير الأردنية ذروة الجنون في تشجيع منتخب بلادها خصوصًا مع توالي الأهداف في شوط المباراة الثاني، مما جعلها تعيش حالة من الهيستيريا الاستثنائية الصاخبة، التي تصاعدت حدتها تدريجيًا لترسم لوحة كورنفالية رائعة في المدرجات. وفي الجانب الآخر أبلت رابطة منتخبنا الوطني بلاء حسنًا في المدرج الخاص بها حيث ترنمت حناجرها بترديد أشهر الشيلات والأهازيج والهتافات المغناة في حب الأحمر، بيد أن النتيجة كانت صادمة وخرجت من مدرجات استاد عمَّان الدولي مطأطأة الرأس تئن أوجاع الرباعية المؤلمة التي هزت كبرياء الأحمر وخدشت سمعته في الصميم. إلى ذلك ملأت جماهيرنا الوفية الحصة المخصصة لها من المقاعد البالغة نسبتها ٨٪ حسبما حدد لها سابقًا، حيث حضر ١٠٦٠ مشجعًا عمانيًا لمساندة ومؤازرة الأحمر في استاد عمَّان الدولي، علمًا أنه تم توزيع ١٠٠٠ تذكرة مجانية لجماهيرنا وخصصت لها البوابة رقم ٣ للدخول، إلا أن قدرها المحتوم وحظها العاثر أرغمها على تقبل سيناريو الخروج بخفي حنين من المباراة جارة أذيال الخيبة من استاد عمَّان الدولي بعدما زحفت ملبية نداء الواجب الوطني وقطعت آلاف الكيلومترات برًا وجوًا، ولكن كابوس الهزيمة المجلجلة والجحيم الأردني المزلزل كان في انتظارها.

الخسارة التاسعة عشرة للأحمر!

تجرع منتخبنا الوطني مرارة هزيمته التاسعة عشرة أمام نظيره المنتخب الأردني في المواجهة التاريخية الثانية والثلاثين التي جمعت الفريقين مساء أمس على استاد عمَّان الدولي برسم الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الثانية بالمرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال ٢٠٢٦ بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك. وسبق أن فاز المنتخب الأردني في ١٨ مواجهة فيما اكتفى منتخبنا الوطني بحصد ٤ انتصارات، وهيّمن التعادل على ٩ مواجهات، علمًا أن المنتخبين لعبا أمس المباراة الرسمية التاسعة في تاريخ مواجهاتهما، وتقابل منتخبنا الوطني مع نظيره الأردني للمرة الخامسة في إطار تصفيات كأس العالم، في حين تقابلا في تصفيات كأس آسيا ٤ مرات وفي دورة الألعاب العربية مرتين، وفي المجمل العام للمباريات الودية والإقليمية ٢١ مباراة. وتباينت الإحصائيات العامة المسجلة في المباراة حيث تفوق منتخبنا الوطني في نسبة الاستحواذ على الكرة بواقع ٥٨٪ مقابل ٤٢٪ للمنتخب الأردني، وقد بلغ مجموع تسديدات منتخبنا الوطني في المباراة ٣ تسديدات من بينها تسديدة واحدة على المرمى، في حين بلغ مجموع تسديدات المنتخب الأردني ١٦ تسديدة من بينها ٨ تسديدات على المرمى. واستفاد منتخبنا الوطني من ٤ أخطاء لصالحه، بينما استفاد المنتخب الأردني من ١٦ خطأ لصالحه، في الوقت الذي حصل فيه منتخبنا الوطني على ٤ ركلات ركنية مقابل ٨ ركلات ركنية حصل عليها المنتخب الأردني في مجمل المباراة. وتفوق منتخبنا في مجموع التمريرات بالمباراة حيث بلغ مجموع تمريراته ٥٠٣ تمريرات من بينها ٤٢٣ تمريرة دقيقة، مقابل ٣٥٩ تمريرة للمنتخب الأردني من بينها ٢٨٥ تمريرة دقيقة. ووقع منتخبنا الوطني في مصيدة التسلل مرتين، فيما وقع أصحاب الأرض في مصيدة التسلل مرة واحدة فقط، واعترض لاعبو منتخبنا الوطني الكرة في ٢٣ مناسبة، يقابلها ٢١ اعتراضًا للكرة من قبل لاعبي المنتخب الأردني. وحصد المهاجم الأردني يزن النعيمات على جائزة نجم المباراة بعد تألقه اللافت على مدار الشوطين ومساهمته الجلية للعيان في ترجيح كفة منتخب بلاده في الفوز وتأمين النقاط الثلاث على أرضية ميدانه، حيث بصم على هدفين مؤثرين في الدقيقتين ٢٦ و٥٤، أسهما إيجابًا في انتزاع مركز الوصافة بفارق الأهداف عن المنتخب العراقي.

جمال السلامي: استحققنا الفوز وأشكر اللاعبين والجماهير -

وجّه المغربي جمال السلامي مدرب المنتخب الأردني لكرة القدم الشكر إلى لاعبيه على الأداء اللافت الذي ظهروا به خلال الفوز الكاسح الذي حققوه على حساب منتخبنا الوطني بأربعة أهداف دون رد، مساء أمس ، ضمن الجولة الرابعة من المجموعة الثانية لتصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026. وقال السلامي في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الفوز العريض: أشكر جمهور المنتخب الأردني على الحضور والمساندة، رغم الظهور الباهت أمام كوريا الجنوبية في المباراة الماضية، ونود أن نشكرهم على هذا الحضور، ونحن نستحق وجودهم، ونتمنى أن يكونوا سندًا دائمًا لنا. وأضاف: كنا على أتم الجاهزية، كما كنا واعين بحجم المسؤولية، وكان نعرف ماذا يمكن أن نفعل في مواجهة عُمان، والأهداف التي سجّلناها كانت في فترات مهمة. وتابع قائلًا: أشكر اللاعبين على المجهود الذي بذلوه، وليس من السهل الظهور بهذا الأداء الكبير بعد الإخفاق والانتقادات. فيما شدد المدرب المغربي على أن منتخب الأردن يحتاج إلى مزيد من الوقت، وفي هذا الشأن علّق قائلًا: لدينا تصور واضح للمراحل المستقبلية لمنتخب الأردن. وأكمل السلامي مساحة حديثه قائلًا: أهنئ جميع اللاعبين على أدائهم الكبير، وأهنئ بشكلٍ خاصٍ علي علوان الذي قدّم مباراة كبيرة رغم الإصابة، وكنت أتمناه أن يسجّل ويبرز وهو ما فعله في المباراة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنتخب الأردنی فی منتخبنا الوطنی فی الجولة الرابعة من المجموعة الثانیة منتخب الأردن فی المباراة کأس العالم بلغ مجموع رشید جابر ان الدولی من بینها قائل ا

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. “الفاف” تكشف كواليس فوز المنتخب الوطني أمام الطوغو

كشف الاتحاد الجزائري لكرة القدم، اليوم الأحد، كواليس المباراة الأخيرة التي جمعت المتخب الوطني، بنظيره الطوغولي، برسم تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025.

ونشرت “الفاف”، اليوم الأحد، عبر حسابها الرسمي على منصة “X”، مقطع فيديو، يكشف كواليس هذه المباراة.

كما تضمن هذا الفيديو، تصريحات لبعض اللاعبين، على غرار ماندي، عوار، ومحرز، بخصوص هذا اللقاء.

يذكر أن المنتخب الوطني، حقق الفوز بخماسية مقابل هدف، على حساب منتخب الطوغو، وستواجه المنتخبان مجددا غدا الإثنين، برسم الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025.

مقالات مشابهة

  • المنتخب العراقي: بين الأمل والإخفاق! هل نعود من الأردن بنقاط تضمن التأهل؟
  • الأحمر يخسر برباعية.. ويصعب من مهمته في التصفيات المونديالية !
  • خسارة قاسية لمنتخبنا الوطني أمام الأردن برباعية نظيفة
  • لمؤازرة المنتخب الوطني.. مديريات التربية في 13 محافظة تقلص الدوام الرسمي
  • لمؤازرة المنتخب الوطني.. مديريات التربية في 11 محافظة تقلص الدوام الرسمي
  • اليوم..المنتخب الوطني في رحلة البحث عن بطاقة العبور الى مونديال 2026
  • مباراة تأكيد "الصحوة الكروية".. "الأحمر العماني" يسعى لتعزيز فرص التأهل أمام الأردن
  • منتخبنا الوطني في لقاء مفترق الطرق أمام الأردن وتعزيز حظوظه بالتصفيات المونديالية
  • بالفيديو.. “الفاف” تكشف كواليس فوز المنتخب الوطني أمام الطوغو