16 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد خبراء عسكريون ومحللون إسرائيليون -في نقاشات على قنوات إعلامية إسرائيلية- أن حزب الله اللبناني نجح في استعادة جزء من عافيته، ويسعى لجر إسرائيل لحرب استنزاف طويلة.

وذكرت القناة الـ12 أن حزب الله كثّف بشكل كبير، خلال الأسبوعين الماضيين، عمليات إطﻼق الصواريخ إلى مناطق أكثر بعدا، وقالت إن القضية ليست عدد الصواريخ التي أطلقت من لبنان، ولكن عدد السكان اﻹسرائيليين الواقعين في مناطق اﻹنذار.

وأقر كوبي مروم، وهو خبير في اﻷمن القومي والجبهة الشمالية، في جلسة نقاش على القناة الـ12، بوجود “تطور في قدرة حزب الله على تحدي الدفاع الجوي لدى إسرائيل بصواريخ أرض-أرض والصواريخ المضادة للدروع والطائرات المسيّرة”.

وفي السياق نفسه، أكد رئيس شعبة اﻻستخبارات العسكرية سابقا عاموس يدلين أنه ﻻ تزال هناك قدرات في لبنان، وقال “بالتأكيد، حزب الله منظمة عسكرية لها جيش من أقوى الجيوش على حدود إسرائيل، ومن الجيوش القوية في الشرق اﻷوسط”.

وأضاف “أن لدى حزب الله صواريخ وقذائف صاروخية أكثر مما لدى أي دولة أوروبية، بما في ذلك فرنسا وبريطانيا، وقد تعرض لضربة قاسية جدا لكنه يتعافى شيئا فشيئا”.

وأشار اللواء احتياط عيران ليرمان، وهو خبير في الإستراتيجية واﻷمن، إلى “أن حالة النشوة التي اعترت كثيرين في إسرائيل ربما كانت مبكرة أو مستعجلة جدا، فلم يتم القضاء على الحزب نهائيا، ولم يتم تدمير قدراته بشكل تام”.

وحذر من أن حزب الله “يسعى لفرض حرب استنزاف طويلة ودامية ومتواصلة لكسر معنويات المجتمع اﻹسرائيلي”.

وتحدث اللواء احتياط غيورا آيلاند، وهو رئيس مجلس اﻷمن القومي سابقا، عن غياب إستراتيجية إسرائيلية في لبنان، كما حدث في غزة، وعلق بالقول: “سنقاتل، ولكن حتى متى؟”، ووصف سياسة وسلوك إسرائيل بأنهما “شديدا العدوانية والهجومية وتهينا وتقاتلا الجانب المدني، وتتسم بالضعف في مواجهة الجانب العسكري، ويجب فعل كل ذلك بشكل معكوس”.

وفي السياق نفسه، أوضح تامير هايمان، وهو رئيس معهد أبحاث اﻷمن القومي في جامعة تل أبيب، أن “إسرائيل وجهت ضربة قاسية ومؤلمة لحزب الله، جعلته يفقد توازنه، ولكن بشكل مؤقت”.

وقال عن حزب الله: “إنهم يتعافون ويتعلمون الدرس وينظمون صفوفهم من جديد، ويتكيفون مع الوضع الجديد”، ولكنه أعرب عن اعتقاده أن الحزب اللبناني بعيد عن التعافي التام، ودعا إلى تكثيف الضربات حتى في بيروت.

وأضاف هايمان: “يجب عدم تخفيف الضغط اﻵن، ومن ثم نقترح وقفا ﻹطﻼق النار، ولكن بشروطنا نحن”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

مراسل الجزيرة: هذا ما يردده الإعلام الإسرائيلي حول هجوم بنيامينا

قال مراسل قناة الجزيرة محمد خيري إن مسيّرة حزب الله التي ضربت بنيامينا جنوبي حيفا مساء اليوم الأحد من النوع "المتطور جدا"، مؤكدا وجود تعتيم كبير في الإعلام الإسرائيلي حول المكان المستهدف.

وبيّن خيري -خلال مداخلة مع الجزيرة- أن مجموعات إسرائيلية كثيرة تتناقل صورا تتعلق بالهجوم تعود لغرف طعام تستخدم لجنود إسرائيليين، مشيرا إلى وجود دماء على أرضية هذه الغرف.

ولفت إلى أن موقعا إسرائيليا يُدعى "كيكار هشبات" نقل عن شهود عيان وجهات أمنية وعسكرية قولهم إن المسيّرة من النوع المتطور جدا، وكانت تحلق على مستوى منخفض، ثم أطلقت صاروخا باتجاه الهدف ثم انفجرت فيه.

وتقول وسائل إعلام إسرائيلية إن المسيّرة ضربت "مكانا ما" دون نشر تفاصيل عنه، و"هو أمر غير طبيعي خلافا لما جرت عليه العادة في تغطياتها الإخبارية"، وفق خيري.

ونشرت مواقع إلكترونية صورا لعشرات الجنود الإسرائيليين يساعدون بإخلاء الجرحى، وسط تساؤلات حول كيفية وصولهم إلى المكان المستهدف بهذه السرعة في منطقة ليست مأهولة بالسكان بين بنيامينا ومنطقة وادي عارة.

ويقول شهود عيان إن هذا الحدث "جرى بمكان خاص، ولا يريدون النشر عنه رغم كل الصور التي يجري تناقلها".

ووفق أوساط إسرائيلية، بدأت مسيّرات حزب الله تسير بمسارات معينة ومعروفة مسبقا بناء على دراسة الحزب لمنظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية "وبالتالي تستطيع اختراق أجهزة الرصد".

وقال مراسل الجزيرة إن هذه المسيّرة تناقض ما قاله وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الأحد إن "حزب الله بات يمتلك أقل من ثلث الصواريخ والقذائف التي كانت بحوزته"، وذلك بعد تدمير الكثير منها بضربات جوية.

وقتل 3 إسرائيليين وأصيب 67 آخرون بهجوم مزدوج بالمسيّرات والصواريخ شنه حزب الله، مساء اليوم الأحد على حيفا شمالي إسرائيل، ووصف بأنه الأكثر دموية منذ بدء الحرب.

وقال مصدر قيادي في حزب الله للجزيرة إن عملية بنيامينا نفذت بسرب من المسيّرات الانقضاضية، مضيفا أن إمكانات المقاومة لا تزال قوية وقادرة على الوصول إلى العمق الإسرائيلي.

وفي بيان، قال حزب الله إنه أطلق سربا من المسيّرات الانقضاضية على معسكر تدريب للواء غولاني في بنيامينا ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على أحياء النويري والبسطة في العاصمة بيروت وباقي مناطق لبنان.

مقالات مشابهة

  • تقارير إسرائيلية: حزب الله أقوى من فرنسا وبريطانيا
  • إعلام إسرائيلي: حزب الله يتعافى وقدرته الصاروخية تفوق قدرة فرنسا وبريطانيا
  • حزب الله يتهم إسرائيل بإطلاق صواريخ محشوة بـ"قنابل عنقودية"
  • حزب الله يتهم إسرائيل بإطلاق صواريخ محشوة بـ"قنابل عنقودية"
  • في مكان لا يخطر على البال.. إكتشفوا أين يختبئ الجيش الإسرائيليّ بسبب صواريخ حزب الله
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إسرائيل تواجه نقصا في صواريخ الاعتراض
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم قتل قائد صواريخ الرضوان بحزب الله
  • إعلام إسرائيلي: حزب الله يستخدم مسيرات لم يعرفها الجيش من قبل
  • مراسل الجزيرة: هذا ما يردده الإعلام الإسرائيلي حول هجوم بنيامينا