أعلن جهاز الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية "الشاباك"، الأربعاء، اعتقال مواطن يبلغ من العمر 35 عاما، بتهمة "التخطيط لاغتيال عالم إسرائيلي بطلب من إيران".

وقال "الشاباك" إن القوات الأمنية اعتقلت شخصا يدعى فلاديمير فيرخوفسكي، يقيم في ضاحية بتل أبيب، وفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية.

وفي استجوابه، اعترف فيرخوفسكي، الذي كان قد هاجر إلى إسرائيل قادما من أوكرانيا قبل نحو 8 أعوام، بالتهم الموجهة إليه، لكنه ادعى أنه لم يكن ينوي تنفيذ عملية الاغتيال.

اغتيال فخري زاده.. إسرائيليون يحاولون حل اللغز هل يقف الموساد فعلا خلف اغتيال العالم النووي الإيراني؟ وإن كان الجهاز الإسرائيلي هو الذي اغتاله، فلماذا؟ وكيف يمكن أن تنتقم إيران؟ تتردد أسئلة كثيرة، الأحد، في إسرائيل حول مقتل، محسن فخري زاده، في عملية أقرب إلى رواية بوليسية.

ويتردد أن الرجل اتفق على قتل العالم مقابل 100 ألف دولار، أثناء تواصله مع شبكة تجسس إيرانية.

وأشار جهاز الاستخبارات الداخلية إلى أن المشتبه به "قام بالفعل بشراء سلاح وذخيرة". 

وكان الأشخاص الإيرانيون الذين تواصلوا معه قد وعدوه بمساعدته على الفرار إلى روسيا بعد عملية الاغتيال.

يشار إلى أن طهران كانت قد اتهمت إسرائيل باغتيال العالم النووي البارز فخري زاده، عام 2020، وفق وكالة فرانس برس.

وقتل العالم الإيراني البارز البالغ 59 عاما، الذي تتهمه إسرائيل بالوقوف خلف برنامج نووي "عسكري" تنفي طهران وجوده، في هجوم استهدف سيارته بمدينة أبسرد في مقاطعة دماوند شرق طهران، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

اعتقال إسرائيليين جندتهما إيران لاغتيال شخصيات بارزة بتل أبيب

أعلن الشاباك الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أنه أحبط محاولة إيرانية جديدة لاغتيال مسؤولين إسرائيليين.

وحسب صحيفة "إسرائيل هيوم"، تم الكشف عن القضية بعد تحقيق سري، إذ أنه في إطار عملية مشتركة، كشف جهاز الأمن العام (الشاباك) ووحدة التحقيقات لاهف 433 في شرطة إسرائيل عن خلية استخبارات إيرانية تعمل على تجنيد وتشغيل مواطنين إسرائيليين.

وفي إطار التحقيق، اعتقلت الشرطة فلاديسلاف فيكتورسون، البالغ من العمر 30 عامًا من رامات جان، إذ أنه كان على اتصال عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشخص يُعرف باسم "ماري هوسي". وتم إجراء الاتصال باللغة العبرية.

وحسب ما نقلته وكالة "معًا" الفلسطينية، قال الشاباك في بيان صادر اليوم إنه تم اعتقال رجل من رمات غان للاشتباه في قيامه بتشغيل خلية في إسرائيل مقابل المال.

ونفذ الإسرائيلي سلسلة من الأعمال العدائية تحت إشراف مشغليه، بدءًا من رش الكتابة على الجدران وحتى إشعال النار في المركبات وكانا في مراحل التخطيط لاغتيال شخصية بارزة.

وتشير معلومات استخباراتية حصل عليها محققو الشاباك إلى أن عملاء المخابرات الإيرانية تمكنوا من تجنيد الرجلين من رمات غان قبل بضعة أسابيع للعمل في خدمتهم مقابل المال، وبحسب المحققين، كان الزوجان على علم تام بذلك.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعتقل عميلا لإيران بتهمة التخطيط لاغتيال عالم
  • الاحتلال يعتقل إسرائيليًا جندته إيران لاغتيال عالم
  • مقابل 100 ألف دولار.. اعتقال إسرائيلي جندته إيران لاغتيال عالم
  • الشاباك يكشف تفاصيل اعتقال إسرائيلي جندته إيران لاغتيال عالم
  • إحباط محاولة إيرانية لاغتيال عالم إسرائيلي
  • مجدداً.. تل أبيب تعلن اعتقال إسرائيلي جندته إيران لاغتيال أحد علمائها
  • الشاباك يكشف عن خطة إيرانية لاغتيال مسؤولين إسرائيليين
  • ‏الشاباك يعلن اعتقال مواطنَيْن إسرائيليَيْن جندتهما إيران لاغتيال شخصيات بارزة في إسرائيل
  • اعتقال إسرائيليين جندتهما إيران لاغتيال شخصيات بارزة بتل أبيب