لأول مرة منذ 80 ألف عام، شهدت السماء في الساعات الماضية حدثًا نادرًا بظهور مذنب أطلس بصورة مرئية واضحة للعين المجردة، بعد أن بدأ رحلته الطويلة التي بدأت منذ عشرات الآلاف من السنين، وفي هذا الحدث الذي لن يتكرر مرة أخرى إلا بعد 80 ألف عامٍ أخرى؛ حرص مراقبو السماء ومحبو الظواهر الفلكية على التقاط بعض الصور التي بدى فيها المذنب أطلس واضحًا ومرئيًا في السماء طيلة ساعات الليل.

مشاهد من مذنب أطلس في السماء

مذنب أطلس الذي ظهر مرئيًا بالعين المجردة في سماء مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية، يعتبر من ألمع المذنبات خلال الـ15 سنة الأخيرة، ولا يوجد أي خطر من اقتراب هذا المذنب على الأرض، خاصة أنه سيكون بعيد عن الأرض بملايين الكيلو مترات، وفقًا للمهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة.

ومن يوم 17 أكتوبر ستكون منتصف أفضل فترة لرؤية المذنب عندما يكون في طور البدر، بعد أن تسبب القمر الأحدب في إعاقة الرؤية، إذ يرتفع القمر متأخرًا في وقت لاحق من كل مساء بعد هذا التاريخ، وهو ما يسمح برؤية أفضل للمذنب، وفي الليلة التي تلي اكتمال القمر؛ 18 أكتوبر سيكون أعلى بمقدار 25 درجة فوق الأفق.

أما في يوم 19 أكتوبر؛ لن يُعيق القمر رؤية مذنب أطلس، إذ سيكون المذنب على ارتفاع 28 درجة في الأفق الغربي بعد ساعة من غروب الشمس، وسيكون المذنب بالقرب من النجم «مرفق الحواء» الذي يبلغ لمعانه الظاهري (3.8) ويأمل الراصدون أن يكون المذنب أكثر لمعانًا من النجم. 

ما هو مذنب أطلس A3؟

يُذكر أنّ المذنب تسوتشينشان-أطلس هو مذنب طويل الدورة قادم من سحابة أورت ويزور النظام الشمسي الداخلي كل 80 ألف عام تقريبًا، وجرى اكتشافه في أوائل العام الماضي 2023، من قبل المرصد الصيني «تسوتشينشان» ويطلق عليه مذنب «أطلس إيه 3»، أما المذنب الآخر الذي يطلق عليه «أطلس إيه 4» والذي اُكتشف منذ 3 أسابيع فقط ومن المتوقع أن يبدأ في اللمعان في شهر نوفمبر 2024.

وبحسب الجمعية الفلكية، فإنّ المذنبات لا يمكن التنبؤ بلمعانها بالضبط ولكن التقديرات الأولية تشير إلى أن المذنب (A3) قد يزداد لمعانه بمقدار (2.5+) إلى (+2) أثناء أقرب اقترابه من الأرض أو ربما أكثر قليلًا. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مذنب أطلس المذنب أطلس مذنب أطلس تسوتشينشان مذنب المذنب مذنب أطلس

إقرأ أيضاً:

زحل يختبئ خلف القمر: مشهد مذهل ونادر

زحل يختبئ خلف القمر: مشهد مذهل ونادر

مقالات مشابهة

  • رصد مذنب “سي 2023” في سماء تبوك
  • صور| لن يتكرر إلا بعد آلاف السنين.. رصد مذنب "سي 2023" في سماء تبوك
  • في حدث لا يتكرر إلا بعد آلاف السنين.. رصد مذنب “سي 2023” في سماء تبوك
  • حقيقة خطر اقتراب المذنب أطلس من الأرض .. تفاصيل
  • زحل يختبئ خلف القمر: مشهد مذهل ونادر
  • معهد الفلك: لا خطر على الأرض من اقتراب المذنب أطلس "إيه 3"
  • الأكبر في 2024.. قمر الصياد يزين السماء هذا الأسبوع
  • زائر سماوي نادر.. مذنب "أطلس" يزين سماء الأرض
  • ضيف غير متوقع يجتاح صور مرصد تابع لناسا للوهج الشمسي القوي