قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الأربعاء، إن الاستراتيجيات الصناعية، ساهمت في رفع مناصب الشغل في القطاع من 477 ألف في 1999 إلى أكثر من مليون حاليا.

وأوضح أخنوش في افتتاح أشغال الدورة الثانية لليوم الوطني للصناعة، المنظم ببنجرير، من قبل وزارة الصناعة والتجارة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن التوجه نحو تطوير الصناعة يهدف إلى إنعاش التشغيل المنتج والمستدام، مشددا على التوجه نحو تحفيز نشاط للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا عبر ميثاق الاستثمار.

ويرى أخنوش أن « الصناعة صمدت أمام تقلبات الظرفية، حيث ساهمت في ارتفاع القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة 3,6 في المائة، علما أن متوسط نمو تلك القيمة المضافة منذ 2021، وصل إلى 3,4 في المائة ».

وأفاد المتحدث بأن « لاستراتيجيات الصناعية التي أطلقها المغرب، ساهمت في مضاعفة حجم الصادرات الصناعية بست مرات، حيث انتقلت من 99 مليار درهم إلى 376 مليار درهم بين 1999 و2023 ».

ووفق رئيس الحكومة، فإن « ميثاق الاستثمار سيوفر تحفيزات للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا التي تمثل 90 في المائة من النسيج الاقتصادي المغرب ».

كلمات دلالية أخنوش، الصناعة، رئيس الحكومة، وزارة التجارة والصناعة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ساهمت فی

إقرأ أيضاً:

تحتضن المنطقة أكثر من 5.6 مليون نخلة.. الأمير سلمان بن سلطان يزور “معرض تمور المدينة المنورة”

زار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، معرض تمور المدينة 2024 بجوار مسجد قباء، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمركز الوطني للنخيل والتمور، بالشراكة مع غرفة المدينة المنورة.
واطلع سمو أمير منطقة المدينة المنورة خلال جولته في المعرض على مجموعة من الأركان والأجنحة التي تهدف إلى إبراز الإنتاج الزراعي المحلي، والصناعات التحويلية في قطاع نخيل التمور، وعرض حصاد أكثر من 5,6 مليون نخلة تحتضنها المنطقة، واستعراض إسهاماتها في تعزيز استراتيجيات الأمن الغذائي في المملكة.
واستمع سموه إلى شرح عن مناطق المعرض التي تشمل أكثر من 50 منفذًا للبيع، ومنطقة للتذوق والطهي، والحرف اليدوية، بمشاركة الأسر المنتجة، والمناطق التي تتيح للزوار تجربة حصاد المزارعين من خلال تقنية الواقع الافتراضي، ومنطقة تجربة الزراعة الحية؛ بهدف رفع الوعي البيئي والزراعي، إضافة إلى جناح تفاصيل النخلة، والمسرح التوعوي للطفل والمرسم الحر.
ويشارك في المعرض عدد من الجهات الحكومية والخاصة، للتعريف بالمبادرات والجهود في القطاع الزراعي، واستعراض الخدمات التمويلية واللوجستية للمستثمرين في المنطقة.
يذكر أن معرض تمور المدينة المنورة 2024 يأتي ضمن فعاليات موسم التمور لتحسين القطاع، وزيادة الإنتاج، وتشجيع الاستثمار، والإسهام في رفع الناتج المحلي الإجمالي، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، في ظل احتضان المنطقة لأكثر من “29” ألف حيازة زراعية، تنتج ما يزيد عن “263” ألف طن من التمور سنويًا.

مقالات مشابهة

  • أخنوش: الصناعة الوطنية جاهزة لتدشين عهد جديد يقوم على السيادة
  • رئيس الحكومة : بلادنا أصبحت أول منتج للسيارة في القارة الأفريقية
  • أخنوش: المغرب يصنع سيارة كل دقيقة وحجم الصناعة الوطنية تضاعف خلال عهد جلالة الملك
  • تحتضن المنطقة أكثر من 5.6 مليون نخلة.. الأمير سلمان بن سلطان يزور “معرض تمور المدينة المنورة”
  • السبت المقبل.. لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة الفيوم
  • البنك الدولي: ارتفاع عدد الشركات في المغرب ليس مؤشرا على نمو القطاع الخاص... عدد كبير منها غير نشطة
  • المشاط: شراكتنا مع البنك الإفريقي للتنمية تتسق مع الاستراتيجيات الوطنية
  • المغرب يطمح إلى جلب 1 في المائة من الاستثمارات العالمية في السينما وفق الوزير بنسعيد
  • رئيس تجارية الجيزة: الشراكات الصناعية الأجنبية السبيل لمضاعفة الطاقات التصديرية