قال محمد بن بندر العامري رئيس مجلس الأعمال المصري السعودية، إن من المتوقع خلال الأسابيع القادمة أن تبرم السعودية مع مصر اتفاقيات تتجاوز قيمتها الاستثمارية  الـ 15 مليار دولار.

 

تصريحات رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي، جاءت بعد يوما واحد من استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة رسمية لمصر بحثا خلالها تطوير الشراكات الاقتصادية بين البلدين.

 

ستشمل الصفقات المتوقع إتمامها بين الجانبين مشاريع  مختلفة في قطاع السياحية والعقارات، والطاقة على أن يتم ضخ تلك الاستثمارات خلال مدد زمنية محددة، حسب تصريحات رئيس مجلس الأعمال المصري السعودية.

 

كان ولي العد السعودي الأمير محمد بن سلمان وجه صندوق الاستثمارات السعودي لضخ 5 مليارات دولار في الاقتصاد المصري.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: تكلفة الدمار في غزة تقدر بين 14 و20 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال رئيس البنك الدولي، أجاي بانجا، إن الأضرار المادية جراء الحرب الإسرائيلية على غزة تتراوح الآن على الأرجح بين 14 و20 مليار دولار، وإن تكلفة الدمار الناجم عن القصف الإسرائيلي لجنوب لبنان سيزيد من هذه التكلفة.

وحذر بانجا في مقابلة مع رويترز نكست، من أن اتساع نطاق الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة بشكل كبير قد يؤدي إلى تأثيرات كبيرة على الاقتصاد العالمي، ووصف الخسائر الكبيرة في أرواح المدنيين في المنطقة بأنها "غير مقبولة".

وأضاف أن الحرب لها تأثير صغير نسبيا على الاقتصاد العالمي حتى الآن، لكن اتساع الصراع بشكل كبير من شأنه أن يجذب دولا أخرى تساهم بشكل أكبر في النمو العالمي، بما في ذلك الدول المصدرة للسلع الأولية.

وتابع "أولا وقبل كل شيء، أعتقد أن هذه الخسارة الفادحة في الأرواح، النساء والأطفال وغيرهم من المدنيين، أمر غير مقبول من جميع الأطراف".

وأضاف "من ناحية أخرى، فإن التأثير الاقتصادي لهذه الحرب يعتمد بشكل كبير على مدى انتشارها".

وأردف "إذا انتشرت إقليميا، فإنها ستصبح مسألة مختلفة تماما... إذ ستبدأ في الانتقال إلى أماكن تساهم بشكل أكبر بكثير في الاقتصاد العالمي، سواء على صعيد الدولارات، وأيضا من حيث المعادن والنفط وما شابه ذلك".

وقال بانجا إن البنك الدولي قدم 300 مليون دولار، أي ستة أمثال ما كان يقدمه عادة، للسلطة الفلسطينية لمساعدتها في إدارة الأزمة على الأرض، لكن هذا الرقم صغير مقارنة مع "المبلغ الكبير" الذي ستحتاجه في نهاية المطاف.

وأضاف أن البنك التنموي متعدد الأطراف جمع أيضا مجموعة من الخبراء من الأردن وإسرائيل وفلسطين وأوروبا والولايات المتحدة ومصر لبحث الإجراءات قصيرة وطويلة الأجل التي يمكن أن يتخذها إذا تسنى التوصل إلى اتفاق سلام.

وتابع "سيتعين علينا أن نتوصل إلى كيفية بحث هذا الأمر ومناقشته علنا ثم إيجاد الموارد اللازمة له"، مضيفا أن هذا الجهد سيتطلب موارد خاصة وعامة.

وتدفع بعض الدول الغربية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وجماعة حزب الله في لبنان، وكذلك في غزة. لكن الولايات المتحدة، أقوى حليف لإسرائيل، أكدت دعمها المستمر لها وأنها ستزودها بنظام مضاد للصواريخ وقوات.

وشنت إسرائيل الحملة العسكرية على غزة بعد الهجوم الذي نفذته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة، حسب الإحصاءات الإسرائيلية.

ووفقا للسلطات الصحية في غزة، قتل أكثر من 42 ألف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي على القطاع حتى الآن.

كما أسفرت الضربات الإسرائيلية في لبنان على مدى عام عن مقتل 2350 شخصا على الأقل وإصابة ما يقرب من 11 ألفا، حسبما قالت وزارة الصحة اللبنانية، كما نزح أكثر من 1.2 مليون شخص.

مقالات مشابهة

  • مصر توقع اتفاقيات مع السعودية لضخ استثمارات بقيمة 15 مليار دولار
  • عاجل:- رئيس الوزراء يستعرض نتائج القمة المصرية السعودية ومباحثات التعاون الثلاثي مع إريتريا والصومال
  • عاجل - رئيس الوزراء: زيادة تحويلات المصريين بالخارج تدعم استقرار النقد الأجنبي وتعزز الاقتصاد
  • عاجل - رئيس الوزراء يشدد على سرعة تنفيذ ما تم التوافق عليه بالقمة "المصرية - السعودية"
  • البنك الدولي: تكلفة الدمار في غزة تقدر بين 14 و20 مليار دولار
  • بحضور ولي العهد والسيسي .. السعودية ومصر توقعان محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى السعودي المصري
  • عاجل.. تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي
  • السيسي وبن سلمان يشهدان التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي
  • عاجل| حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية يقفز إلى 4.9 مليار دولار