الجزيرة:
2024-10-16@14:11:49 GMT

مدير الأونروا يحذر من مجاعة في غزة مع اقتراب الشتاء

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

مدير الأونروا يحذر من مجاعة في غزة مع اقتراب الشتاء

أكد مفوض العام العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) فيليب لازاريني أن الدمار في قطاع غزة جراء الاعتداءات الإسرائيلية "غير مسبوق"، محذرا من مجاعة هناك مع اقتراب فصل الشتاء، و مشددا على  أن تدمير الأونروا "أصبح من أهداف الحرب الإسرائيلية على القطاع".

وقال لازاريني، خلال مؤتمر صحفي في برلين، "إن هناك مشاعر متزايدة بأن القانون الدولي يتم تطبيقه بشكل انتقائي، خاصة مع ما يحدث في غزة".

وأضاف أن نحو 70 % من البنى التحتية في القطاع غزة "دُمرت، والوضع في غزة مروع بالنسبة لعاملي الإغاثة المحترفين وحجم الدمار غير مسبوق ، وأغلبية سكان قطاع غزة تكتظ بهم منطقة لا تتجاوز 10 بالمئة من مساحة القطاع كاملا و نحو 400 ألف شخص عالقون في شمال قطاع غزة".

وتطرق لازاريني إلى مواقف إسرائيل  من المنظمة قائلاا " إسرائيل لا تسمح لوسائل الإعلام العالمية بالذهاب إلى غزة، والمعلومات التي ترد من هناك محدودة"، مؤكدا أن" تفكيك الأونروا أصبح هدفا من أهداف الحرب.. ومشرعون إسرائيليون يعملون على إصدار قوانين لتفكيك الأونروا"ولفت إلى أن "وكالات أممية أخرى تم استهدافها مثلنا، بينها اليونيفيل في لبنان".

تفنيد المزاعم

وردا على مزاعم إسرائيل بأن موظفين في الوكالة شاركوا في  هجوم طوفان الأقصى  قال لازاريني "أجرينا تحقيقا مع 19 موظفا بشأن علاقتهم بحماس، وأظهرت النتائج أن الأدلة غير كافية وغير موثقة".

وأضاف "200 من موظفينا قُتلوا في غزة، وتضررت بنانا التحتية بشكل كبير.. طواقمنا الموجودة في غزة لم تتعرض لهذا العدد من الهجمات من قبل" وفي إشارة ضمنية لقطع الولايات المتحدة مساهماتها للأونروا قال " جميع الدول استأنفت مساهماتها المالية لدعم الوكالة، باستثناء دولة واحدة".

وحذر لازاريني من أنه "إذا تم التخلص من  الأونروا فإن ذلك سيضعف الأدوات المتاحة للنظام العالمي" كما وتطرق إلى  الأوضاع في الضفة الغربية المحتلة قائلا "إنها تشهد حربا صامتة منذ 7 أكتوبر 2023، وأسفرت عن مقتل أكثر من 700 شخص

كما تطرق أيضا إلى الحديث عن لبنان فقال "نراقب الوضع في لبنان، وهناك مخاوف من وضع النازحين الذين تجاوز عددهم مليونا و200 ألف

وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها حزب الله ، بدأت عقب شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالا عن مقتل 2350 شخصا، وإصابة 10 آلاف و906، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح .

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأونروا: جحيم غزة لا ينتهي

نددت وكالة الأونروا بالهجوم الإسرائيلي على خيام للنازحين في وسط قطاع غزة، قائلة إنها اضطرت لإلغاء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال كانت مقررة اليوم.

وقال المفوّض العام للأونروا فيليب لازاريني، "شهدت المناطق الوسطى في غزة ليلة أخرى من الرعب، الخيام احترقت فوق رؤوس ساكنيها، بسبب غارة جوية على مستشفى شهداء الأقصى". 

#Gaza : another night of horror in the middle areas.

Tents up in flames due to an airstrike on the courtyard of Al Aqsa hospital where people sought shelter.

Meanwhile, in the same area, an @UNRWA school was hit with 20 people reported killed. The school was planned to be… pic.twitter.com/lgDmLNWmov

— Philippe Lazzarini (@UNLazzarini) October 14, 2024

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، عن مقتل 4 أشخاص وإصابة نحو 70 بجروح، ليلة الإثنين، في قصف إسرائيلي لخيام النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة. 

وبث ناشطون صوراً ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للنيران وهي تلتهم عدداً من الخيام، بينما من فيها يستغيثون طلباً للإنقاذ. 

مجزرة إسرائيلية جديدة في غزة حصيلتها 4 قتلى و70 جريحاً - موقع 24قتل 4 فلسطينيين وأصيب نحو 70 آخرين بجروح في هجوم إسرائيلي على خيام للنازحين حول مستشفى شهداء الأقصى في وسط قطاع غزة.

وقال لازاريني، في الوقت نفسه، وفي نفس المنطقة، تعرضت مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لقصف أسفر عن مقتل 20 شخصاً، وكان من المقرر استخدام المدرسة لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال التي بدأت اليوم الإثنين، ما اضطرنا إلى إلغاء حملة التطعيم في تلك المدرسة بسبب الأضرار الجسيمة.
وأكد في منشوره، أن غزة جحيم لا ينتهي، وكل هذا لا ينبغي أن يصبح عادياً، ويجب أن تسود الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • مفوض الأونروا يحذر من انهيار عملياتها في غزة.. أصبحنا من أهداف الحرب
  • لازاريني: الدمار في غزة غير مسبوق وتفكيك الأونروا أصبح هدفا لإسرائيل
  • لازاريني: عمليات الأونروا في غزة تقترب جدا من نقطة الانهيار
  • «الأونروا»: تدمير 70% من البنى التحتية في قطاع غزة
  • الأونروا: تطعيم 93 ألف طفل ضد الشلل في غزة
  • مفوض الأونروا يحذر من أن يصبح الجحيم الذي تعيشه غزة أمرًا معتادًا
  • بعد تقارير إعلامية..إسرائيل تنفي التخطيط لتهجير الفلسطينيين من شمال غزة
  • مفوض عام الأونروا: هناك أكثر من 400 ألف شخص محاصرين في شمال قطاع غزة
  • الأونروا: جحيم غزة لا ينتهي