الجزيرة:
2024-10-16@14:11:46 GMT

هل تنجح حيل ماسك التسويقية في فوز ترامب؟

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

هل تنجح حيل ماسك التسويقية في فوز ترامب؟

في مقال نشرته أمس الثلاثاء، سلطت صحيفة واشنطن بوست الأميركية الضوء على ما يعرف بـ"لجنة العمل السياسي" الخارقة التي أنشأها الملياردير الأميركي إيلون ماسك، وتستخدم إستراتيجية قديمة تعتمد بشكل كبير على طرق الأبواب وإرسال الرسائل البريدية لجذب الناخبين لحليفه المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وفي مقال بقلم تريشا ثاداني وإليزابيث دواسكن، روت الصحيفة رحلة أليسيا مكميليان، وهي واحدة من مئات المروجين الذين يعملون نيابة عن لجنة العمل السياسي الأميركية لجذب الناخبين المؤيدين لترامب في الولايات المتأرجحة.

اقرأ أيضا list of 3 itemslist 1 of 3مشاهير أميركا في سباق الرئاسة.. هل يدعمون ترامب أم هاريس؟list 2 of 3ماذا قال إيلون ماسك في أول ظهور انتخابي مع ترامب؟list 3 of 3أكسيوس: هؤلاء المشاهير مع ترامب أم هاريس؟end of list

وبينما كانت مكميليان تستعد لطرق أول باب منزل بمنطقة عملها، استبدلت قبعتها الحمراء التي كتب عليها "اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى" بأخرى بيضاء كتب عليها باختصار وبساطة "أميركا"، وكانت جزءا من زي لجنة العمل السياسي.

متطوع بحملة ترامب يوزع لافتات ترويجية للمرشح الجمهوري (أسوشيتد برس) يتعطل باستمرار

وكان التطبيق الذي تستخدمه لتحديد المسار ومعرفة المنازل التي يجب زيارتها يتعطل باستمرار، ففي عدة مرات وجهها لطرق باب منزل عليه لافتات زرقاء تدعم المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس. كما كان معظم الناخبين الذين تحدثت إليهم إما مترددين أو غير مهتمين.

"هذا ليس من شأنك"، قالت إحدى النساء بعد أن سألتها مكميليان إذا كانت تنوي التصويت لترامب، بينما قالت أخرى "أنا مترددة" ورفضت التوضيح عندما سألتها مكميليان بلطف عن السبب، وأكملت بصرخة ثالثة وهي تغلق الباب "لن أصوت لترامب".

وبرزت لجنة العمل السياسي كلاعب رئيسي في حملة ترامب للظفر بولاية ثانية، حيث تدير أكبر عملية مستقلة لاستقطاب الناخبين لصالح المرشح الجمهوري في الأسابيع الأخيرة من الحملة.

وإضافة لولاية ويسكونسن، تركز اللجنة على ولايات متأرجحة أخرى، بما في ذلك بنسلفانيا، حيث تخطط لتوظيف عدد كبير من المتطوعين قبل يوم الانتخابات، وفقا لشخصين مطلعين على الخطط الخاصة بإيلون ماسك، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

أسلوب غريب

ويرى الكاتبان أن أسلوب القيادة الغريب المعتاد لماسك، بما في ذلك المطالب الفائقة والإقالات المفاجئة، قد تعيق في بعض الأحيان مشروعه السياسي، ما قد يحد من فعاليته في المرحلة النهائية من السباق الرئاسي.

وأطلق ماسك اللجنة الربيع الماضي برؤى كبيرة لإثارة "موجة حمراء" عن طريق إرسال المروّجين في جميع أنحاء البلاد، لإقناع مئات الآلاف من الناخبين المترديين أو غير المهتمين في الولايات المتأرجحة.

ويحصل المؤيدون المتحمسون لترامب مثل مكميليان على أجر يتراوح بين 20 إلى 40 دولارا في الساعة، ويشكلون العمود الفقري لخطة ماسك -الرجل الأغنى في العالم بثروة تقدر حاليا بـ264 مليار دولار- لانتخاب ترامب.

وأفادت لجنة العمل السياسي أنها أنفقت 87 مليون دولار على السباق الرئاسي حتى مطلع الشهر الجاري، مع تخصيص 61% من هذه الأموال لعمليات ميدانية، وفقا لتقارير لجنة الانتخابات الفدرالية.

يناسب تركيز ماسك على عمليات الطرق على الأبواب مع ازدرائه للتسويق التقليدي على غرار الإعلانات التلفزيونية في شركته لصناعة السيارات تسلا، فقد نمت الشركة بشكل كبير من خلال الإحالات الشفوية وشخصيته اللافتة للنظر.

مغنيان شهيران خلال تصوير شريط دعائي لترامب في أتلانتا (أسوشيتد برس) البريد الدعائي

وأشار الكاتبان، إلى أن لجنة العمل السياسي استثمرت أيضا بشكل كبير في البريد المباشر، بما في ذلك المحتوى الذي يحث الناخبين على التحقق من التسجيل أو الإدلاء بأصواتهم.

وصنفت اللجنة كأكبر مرسل لهذا النوع من البريد الدعائي في البلاد هذا العام، متجاوزة جميع أحزاب الولايات الجمهورية مجتمعة، وفقا لشركة "مينت" التي تقوم بمسح المنازل لتتبع البريد السياسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن ماسك سيئ السمعة في صناعة التكنولوجيا بسبب أسلوبه الإداري العدواني ومنهجه العملي المكثف، وإقالته للأشخاص أو الفرق بأكملها التي لا تحقق أهدافه، قام بتسريح آلاف الأشخاص في شركة تسلا هذا العام، بما في ذلك الفريق المكلف بشحن السيارات، كما قام بعد استحواذه على تويتر بطرد أكثر من 75% من موظفيها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات لجنة العمل السیاسی بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

هاريس تنتقد ترامب غير السوي بعد تهديده باستخدام الجيش ضد المعارضين

هاجمت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس خصمها "غير السوي" دونالد ترامب بعدما هدد باستخدام الجيش الأميركي ضد المعارضين السياسيين، في وقت أقام كلا المرشّحين تجمّعات انتخابية في ولاية بنسلفانيا الحاسمة لنتيجة الاقتراع.

وخلال تجمّع انتخابي في مقاطعة إيري الأكثر انقساما بين كلا المرشحين في ولاية بنسلفانيا، عرضت هاريس تسجيلا مصوّرا يظهر لقطات لترامب وهو يدعو إلى سجن المعارضين السياسيين ويكرر الحديث عن "أعداء الداخل".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2فعالية انتخابية لترامب في بنسلفانيا تتحول إلى حفل موسيقيlist 2 of 2أكسيوس: حملة هاريس تحوّل سلاح ترامب المفضل ضدهend of list

تضمن التسجيل مقتطفات من مقابلة أجرتها معه قناة "فوكس نيوز" وأشار خلالها ترامب إلى أن الجيش في ظل إدارته سيتمكن من "التعامل بكل سهولة" مع "الأشخاص المرضى والمخابيل من اليسار المتطرف".

وذكرت هاريس أن ترامب سيضطهد فئات سبق واستهدفها مثل الصحفيين والمسؤولين عن تنظيم الانتخابات والقضاة الذين "يصرّون على الامتثال للقانون بدلا من الإذعان لرغباته".

وحذّرت من أن "هذا من الأسباب التي تدفعني للاعتقاد بشدة بأن من شأن ولاية ثانية لترامب أن تشكّل خطرا كبيرا على أميركا وأن تكون خطرة". وتابعت أنه يبدو أن "دونالد ترامب غير مستقر وغير سوي بشكل متزايد ويسعى إلى سلطة من دون أي رقابة".

وتباهت هاريس بـ"أجندة الفرص" التي تميّز برنامجها وتشمل قروضا للأعمال التجارية الصغيرة وبرامج تدريب للرجال الأميركيين السود، فضلا عن مبادرة في مجال الصحة تركّز على الأمراض التي تؤثّر بشكل غير متناسب على المجتمع. وستشارك هذا الأسبوع في فعاليات مع شخصيات إعلامية سوداء شهيرة.

هجوم متبادل

وبينما يندد ترامب بنائبة الرئيس الأميركي على خلفية سياسات إدارة جو بايدن وانتمائها العرقي ومستوى ذكائها، سعت هاريس إلى تصوير الرئيس السابق الجمهوري على أنه خيار ينطوي على مخاطر ويعد أكثر اهتماما بإشاعة أجواء من الخوف من حل المشاكل.

ووصف ترامب مرارا خصومه السياسيين بأنهم "حثالة" وتفاخر بعلاقاته مع حكام دكتاتوريين بينما رفض مرشحه لمنصب نائب الرئيس جيه دي فانس مرارا الإقرار بأن ترامب خسر الانتخابات.

وقبل 3 أسابيع على موعد الانتخابات، تدور معركة صعبة بين ترامب وهاريس لكسب الأصوات في الولايات المتأرجحة، والتي تعد بنسلفانيا حيث يمثّل العمال عددا كبيرا من السكان، الأهم بينها.

وثمة تحذيرات حيال زخم هاريس التي بقيت نسب التأييد لها ثابتة عند حوالي 49% في الاستطلاعات منذ منتصف سبتمبر/أيلول.

ويشعر مساعدوها بالقلق خصوصا حيال ضعف دعم أوساط الناخبين السود الذين يشكّلون أحد أسس التصويت الديمقراطي، إذ إنه أقل بـ15 نقطة عمّا كان عليه بالنسبة لبايدن عندما هزم ترامب بفارق ضئيل في عام 2020.

وستقوم هاريس ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز الذي وصف ترامب بأنه "فاشي حتى النخاع" خلال تجمّع انتخابي له في ويسكونسن، بجولة هذا الأسبوع في ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا.

مقالات مشابهة

  • أصوات الناخبين العرب بأميركا مشتتة ومخاوف من تبدد أهميتها
  • إيلون ماسك يتبرع لحملة ترامب بـ75 مليون دولار
  • لجنة الانتخابات الأمريكية تكشف حجم تبرعات ماسك لترامب
  • هاريس تنتقد ترامب غير السوي بعد تهديده باستخدام الجيش ضد المعارضين
  • هاريس تغازل الناخبين السود بالقروض والمخدرات
  • تصريحات صادمة جديدة لترامب
  • توقيف مسلح عند نقطة تفتيش بالقرب من تجمع انتخابي لترامب
  • تفاصيل القبض على مسلح قرب تجمع انتخابي لترامب
  • شمام: سيرتكب الناخبون الأمريكيون العرب خطأً كبيراً إذا صوتوا لترامب