تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في خضم الأزمات المتعددة التي تعاني منها شمال نيجيريا، عادت التفجيرات الانتحارية لتلقي بظلالها الثقيلة على المنطقة، موقعةً خسائر فادحة وأثارة قلق المجتمع الدولي. 

وبعد سنوات من الجهود العسكرية الناجحة ضد بوكو حرام، أعادت الهجمات الأخيرة في غوزا تسليط الضوء على عودة الجماعات المتطرفة، مما يستدعي إعادة النظر في الاستراتيجيات المعتمدة لمكافحة الإرهاب.

 

قلق متجدد

تسببت التفجيرات الانتحارية الأخيرة في ولاية بورنو بقلق متجدد بشأن استخدام بوكو حرام لهذا التكتيك المدمر، الذي كان شائعًا بين عامي 2011 و2016.

ويعتقد المراقبون أن هذه الهجمات، التي وقعت في غوزا وأسفرت عن مقتل أكثر من 30 شخصًا وإصابة 100 آخرين، تعكس الضغط الذي تتعرض له الجماعات المتطرفة نتيجة الحملات العسكرية الناجحة.

 وقد اعتبرت هذه الهجمات أولى عمليات الانتحار في نيجيريا منذ أربع سنوات، وحدثت بعد استعادة القوات الحكومية للأراضي التي كانت تحت سيطرة المتمردين.

وكان قد أشار الحاج سليمان عبد العزيز، المتحدث باسم منتدى شيوخ الشمال هناك، إلى أن هذه التفجيرات تسلط الضوء مجددًا على خطر الإرهاب المتواصل في شمال نيجيريا.

يأس المتطرفين 

من جانبه، رأى المحلل السياسي آل تشوكوما أوكولي، أن لهذه الهجمات عدة دلالات، حيث تعكس يأس المتطرفين، وتوضح تحولًا استراتيجيًا في التكتيكات، وقد تمثل أيضًا شكلًا من أشكال التواصل الاستراتيجي. 

وقد نفذت هذه الهجمات من قبل انتحاريات في منطقة تضم أفرادًا من الجيش والأمن، مما يدل على تخطيط محكم لها.

الإرهاب يتجدد 

ويشير المحلل أوكولي، إلى أن الإرهاب يتجدد من خلال الانتهازية التكتيكية، حيث تعتبر التفجيرات الانتحارية استراتيجية رئيسية في هذا السياق، وعودة هذه التفجيرات في نيجيريا تشير إلى انتكاسة كبيرة في جهود مكافحة الإرهاب".

تأسيس هيئة لمكافحة الإرهاب 

بدورها، دعت الدكتورة صَني إيفيدينما، الخبيرة في مكافحة الإرهاب ومديرة أكاديمية إفريقيا لمكافحة الإرهاب والأمن في إنجلترا، إلى تأسيس هيئة حكومية لمواجهة الإرهاب في شمال نيجيريا. 

واعتبرت أن تفجيرات غوزا تعكس تأثير تنظيم القاعدة و داعش، الذين يدعمون بوكو حرام.

وقالت: "يبدو أن فصلًا جديدًا يبدأ، ومعه تتزايد عمليات سفك الدماء، حيث تحدث هجمات متعددة في يوم واحد، واعتقد أن هناك يدًا لتنظيم داعش وراء ما يحدث، إذ لا يمكن لأي دولة تواجه هذه التحديات أن تتجاهل الحاجة إلى مؤسسة فعالة لمكافحة الإرهاب".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوكو حرام نيجيريا تنفيذ عمليات انتحارية تحديات مكافحة الإرهاب لمکافحة الإرهاب هذه الهجمات بوکو حرام

إقرأ أيضاً:

عاجل - الحكومة توافق على تعديلات جديدة لتعزيز دور صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين

وافقت الحكومة، في اجتماعها الأسبوعي، اليوم، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 369 لسنة 2023 بشأن تنظيم صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين والشهود، بحيث ينص البند أولًا من المادة الخامسة من القرار المشار إليه، على أن تضم عضوية مجلس إدارة الصندوق مُمثلًا عن كل من: وزارة الدفاع، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وزارة الداخلية، وزارة المالية، وزارة التضامن الاجتماعي، وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، وزارة العدل، وزارة العمل، والنيابة العامة، ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

جاء ذلك خلال ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع مجلس الوزراء اليوم، بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات والملفات المهمة.

كما تمت الموافقة على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2702 لسنة 2023 بشأن تسمية رئيس وأعضاء مجلس إدارة صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين والشهود، بما ينص على تسمية الأعضاء الجدد، وتجديد عضوية العضوين ذوي الخبرة والكفاءة بمجلس الإدارة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - الحكومة توافق على تعديلات جديدة لتعزيز دور صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المهاجرين
  • الإدارة الذاتية للأكراد تستقبل العائدين من لبنان ترويجًا لمنجزات دحر الإرهاب.. وأزمة المناهج الدراسية في منبج تكشف زيف الاستقرار الداخلي
  • الولايات المتحدة تتخذ خطوات جديدة لمكافحة "الإسلاموفوبيا" وكراهية العرب
  • تحديات جديدة للاقتصاد المصري: الدولار يتجاوز حاجز الـ 48 جنيهًا
  • مساعد وزير الخارجية يؤكد جهود دولة الكويت الفعالة في مكافحة “الراديكالية” والتطرف العنيف
  • أزمة المخدرات في نيجيريا: تأثير بوكو حرام على الصحة النفسية والأمن الاجتماعي
  • البنتاغون: العراقيون يتمتعون بمهارة لا تُصدق في مكافحة الإرهاب
  • برنامج تأشيرات الهجرة: فرصة جديدة أم تحديات للمهاجرين في الأردن؟
  • قصر ثقافة محمد عبدالحميد رضوان بسوهاج ينظم ندوة حول مكافحة التطرف