صدى البلد:
2024-10-16@14:17:24 GMT

ضرب مفاعل ديمونة.. ماذا وراء تصريحات الحرس الثوري؟

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

في ظل تصاعد التوترات الإقليمية والتراشق بالتهديدات بين إيران وإسرائيل، برزت تصريحات من مسؤولين إيرانيين تشير إلى استعدادات عسكرية متقدمة، ما يثير العديد من التساؤلات حول النوايا الحقيقية لطهران في مواجهة التهديدات الإسرائيلية.

الحرس الثوري الإيرانيضرب مفاعل ديمونة

أكد إبراهيم رستمي، المسؤول السابق في الحرس الثوري الإيراني، أن بلاده مستعدة لاستهداف مفاعل "ديمونة" الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن إيران تمتلك مفاجأة استراتيجية "تتفوق على السلاح النووي" من حيث أهميتها، في تصريحاته يوم الثلاثاء، أوضح رستمي أن “الحرس الثوري أجرى تدريبات عسكرية تحاكي استهداف مفاعل ديمونة في إسرائيل”، وأضاف: "لدينا مفاجأة كبرى سنحتفظ بها حتى تحين ساعة الصفر".

الخارجية: ندين الاعتداء الهمجي على قوات الأمم المتحدة في لبنان من قبل إسرائيل مصالحكم في متناول أسلحتنا| مستشار الحرس الثوري يحذر أمريكا: لا تلعبوا بالنار

من جانب آخر، أكدت المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية، فاطمة مهاجراني، أن طهران ترفض أي حرب في المنطقة أو تصعيد إقليمي، لكنها شددت على أن إيران "لن تتنازل عن مصالحها الوطنية". وأوضحت مهاجراني أن "الرد الإيراني الأخير على إسرائيل كان جزءًا بسيطًا من القوة العسكرية والصاروخية الإيرانية"، مؤكدة أن إيران مستعدة لتنفيذ هجمات أكبر وأكثر شمولاً في المستقبل "في الوقت والمكان المناسبين، دون تردد أو تهاون".

هذه التصريحات تأتي في وقت يشهد فيه الشرق الأوسط توترات متزايدة بين إيران وإسرائيل، مع استمرار التهديدات المتبادلة والتصعيد العسكري بين الطرفين.

الدكتور جهاد أبو لحية

ومن جانبه، قال أستاذ القانون والنظم السياسية الفلسطيني، الدكتور جهاد أبو لحية: "إن التصريحات الإيرانية الأخيرة، التي تشير إلى أن أي ضربة إسرائيلية لإيران ستقابل برد أشد من السابق، تعكس امتلاك الإيرانيين أسلحة قوية لم تُكشف بعد، نجاح صواريخ إيران في اختراق منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية خلال الهجوم الأخير يشكل إنجازًا مهمًا لإيران، وهو رسالة خطيرة لكل من إسرائيل والولايات المتحدة". 

وأضاف أبو لحية في تصريحات لـ “صدى البلد”، أن الرد الأمريكي تمثل في إرسال منظومة الدفاع "ثاد" إلى إسرائيل بعد فشل الدفاعات الإسرائيلية في التصدي لهذا الهجوم، ما يظهر أهمية الرسالة التي تلقتها واشنطن وتل أبيب.

وأكد الدكتور أبو لحية أن التصريحات الإيرانية الجريئة قد تكون مؤشراً على اقتراب إيران من تصنيع سلاح نووي، وهو ما يفسر الثقة المتزايدة لدى قادة إيران في الآونة الأخيرة، إذ لم يكن من المعتاد أن تُصدر إيران تصريحات بهذه القوة من قبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايران إسرائيل إيران وإسرائيل طهران ديمونة مفاعل ديمونة الحرس الثوري الحرس الثوري الإيراني الحرس الثوری

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري: إسرائيل أصغر من محافظة إيرانية صغيرة وبوسعنا القضاء على جميع الصهاينة

سرايا -

قال نائب قائد الحرس الثوري الإيراني علي فدوي إن "إسرائيل ليست حتى بحجم إحدى المحافظات الإيرانية الصغيرة"، و"أنه بوسع بلاده القضاء على كل الإسرائيليين في حال قررت ذلك".

وقال فدوي في تصريحات إعلامية خلال تشييع القائد في "الحرس الثوري" عباس نيلفروشان: "الأراضي المحتلة ليست حتى بحجم إحدى محافظاتنا الصغيرة، ويمكننا تدمير كل الصهاينة إذا قررنا ذلك".

وفي المقابل، صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نهاية سبتمبر الماضي، بأن بلاده تحارب "من أجل وجودها"، مشيرا إلى أن أمامها أياما من التحديات الكبيرة وأن ما يقوم به هو "ما يتوقعه منه شعب إسرائيل".

كما تتوعد إسرائيل بالرد القريب على إيران بعد قصف إيران الصاروخي عليها بداية أكتوبر الجاري.

وقال مكتب نتنياهو "إن بلاده تستمع إلى الولايات المتحدة لكنها تتخذ قراراتها النهائية انطلاقا من مصالحها الوطنية" حسب ما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" اليوم.

وذكرت الصحيفة أن نتنياهو أبلغ الإدارة الأمريكية استعداده لضرب المنشآت العسكرية وليس النفطية أو النووية في إيران، في ضربة أكثر محدودية تتدارك حربا واسعة النطاق.

وقبل أيام، حذرت إيران تل أبيب من الاستهانة بقدرات طهران، وتوعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بتوجيه رد قاس على أيّ هجوم إسرائيلي مشددا على أن بلاده لن تتردد أو تتأخر في الرد.

إقرأ أيضاً : الصليب الأحمر: مستشفيات غزة تكافح من أجل تلبية احتياجاتها المتزايدةإقرأ أيضاً : أمير قطر: "اسرائيل" اختارت التوسع في عدوانهاإقرأ أيضاً : 11.400 طالب استُشهدوا و500 مدرسة وجامعة قُصفت في غزة

مقالات مشابهة

  • انقلاب وشيك سيعصف بالنظام الإيراني.. ماذا يحدث داخل الحرس الثوري؟
  • الحرس الثوري: إسرائيل أصغر من محافظة إيرانية وبوسعنا القضاء على جميع الصهاينة
  • فورين أفيرز: احذروا الجيل الرابع من الحرس الثوري.. أكثر تشددا تجاه إسرائيل
  • مستشار الحرس الثوري الإيراني: أستبعد ارتكاب واشنطن حماقة مواجهة إيران
  • الحرس الثوري: إسرائيل أصغر من محافظة إيرانية صغيرة وبوسعنا القضاء على جميع الصهاينة
  • قائد القوات الجوفضائية بالحرس الثوري: إيران مستعدة للرد على أي "خطوة خاطئة" من إسرائيل
  • قائد بالحرس الثوري: إيران مُستعدة للرد على أي خطأ من جانب إسرائيل
  • الحرس الثوري يحذر إسرائيل من ضرب الأراضي الإيرانية
  • إيران تعتقل أشهر قياداتها العسكرية وتخضعه للتحقيق بعد اختراقات إسرائيل للحرس الثوري