الرياض (زمان التركية)ــ قال رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري بندر العامري لقناة العربية التلفزيونية، الأربعاء، إن مصر وقعت اتفاقيات مع السعودية لضخ 15 مليار دولار في قطاعات مختلفة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والصناعة والتطوير العقاري والسياحة والتكنولوجيا.

تم الاتفاق خلال زيارة ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء محمد بن سلمان لمصر على إنشاء مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي واتفاقية لحماية وتعزيز الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وأكد العميري حرص ممثلي القطاع الخاص المصري على سبر آفاق الاستثمار في دول أخرى، تماشياً مع الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في السعودية.

وبحسب اتحاد الغرف التجارية والصناعية السعودية، بلغ حجم الاستثمارات بين مصر والسعودية 48 مليار ريال، حيث بلغت قيمة الواردات المصرية 20 مليار ريال، والصادرات السعودية 28 مليار ريال، وتحتل مصر المركز السابع بين أكبر الشركاء التجاريين للسعودية.

وأشار وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين ستتجاوز 124 مليار دولار في عامي 2022 و2023.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلن الفالح خلال لقاء مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في العلمين الجديدة، رغبة السعودية في تحويل ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات مباشرة.

وبالإضافة إلى ذلك، كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في سبتمبر/أيلول الماضي أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم استثمار 5 مليارات دولار في مصر كجزء من المرحلة الأولية، بحسب مجلس الوزراء المصري.

تعكس هذه الشراكة التوافق الاستراتيجي بين البلدين، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز التعاون عبر قطاعات متعددة.

Tags: اتفاقيات مع السعوديةبندر العامريخالد الفالحزيارة ولي العهد السعودي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: اتفاقيات مع السعودية خالد الفالح زيارة ولي العهد السعودي

إقرأ أيضاً:

الصناعة تعلن النجاح بجذب أموال استثمارات بقيمة 3.5 مليارات دولار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الصناعة، الاثنين، عن طرح 255 فرصة للشراكة مع القطاع الخاص بمجالات مختلفة، وفيما أكدت جذب استثمارات بقيمة 3.5 مليارات دولار، أوضحت أهمية منتدى الشراكات الصناعية الذي عقد مؤخراً.

وقال مدير عام دائرة الاستثمارات في الوزارة عادل الجبوري، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "منتدى الشراكات الصناعية الذي عقد مؤخراً جاء استكمالاً للمنتديات والمؤتمرات السابقة، حيث أقامت الوزارة مؤتمر الاستثمار التعديني في آيار من العام الماضي وكذلك منتدى للشراكات في محافظة البصرة في كانون الاول من نهاية عام 2023 والتي اعلن عبرهما ما يقارب 120 فرصة للشراكة مع القطاع الخاص بواقع 30 فرصة في المؤتمر و90 في المنتدى"، موضحا ان "المنتدى هو استكمال لما تم إعلانه وما جنيناه من استثمارات ومن تجارب ناجحة".

وأضاف، أن "هذه الفرص تمثلت في استثمار للثروات المعدنية والصناعة الميكانيكية والصناعة الكهربائية وصناعة الأدوية والصناعة الإنشائية وغيرها إضافة الى الإعلان عن تطوير مدينتين صناعيتين الاولى في البصرة والثانية في محافظة ذي قار"، مشيرا الى ان "المنتدى شارك فيه مستثمرين عرب واجانب وشركات مختلفة الاختصاصات".

وتابع أن "عددا من الشركات بدأت تقدم عروضها في الحصول على الفرص للشراكة مع القطاع الخاص والتشكيلات العامة"، موضحا ان "توجه الحكومة بدأ يتجه نحو الاشراف والمتابعة للمشاريع الصناعية، ودعم القطاع الخاص من خلال انشاء مشاريع من قبل القطاع الخاص بنفسه او مشاريع شراكة مع شركات القطاع العام".

وذكر أنه "خلال ما تم إعلانه من فرص جذبنا أموالا تصل الى 3.5  مليار دولار، في استثمار للثروات المعدنية وحقول الفوسفات في عكاشات وحقول الكبريت في المشراق، بالتالي هناك جدوى اقتصادية لجذب رؤوس اموال خارجية تستثمر داخل العراق ومن ثم نمو للصناعات".

وذكر ان "ذلك يهدف أيضا الى تشغيل الأيدي العاملة وحصول شركاتنا العامة على حصة مجانية من الأرباح من تلك المشاريع، والذي سيولد تكامل صناعي نحو الاكتفاء الذاتي من هذه الصناعات".

وأكد أن "من ضمن الشروط التي وضعت إعلان الفرص السابقة والحالية هو تشغيل الأيدي العاملة، حيث إن اي مشروع ينشأ في اي منطقة صناعية، فانه سيكون نواة لمنافع اجتماعية، حيث ستكون هناك مدنا تبنى بالقرب من هذه المشاريع ومشاريع بنى تحتية واكساء وكهرباء وماء وصولا الى نسيج مجتمعي متكامل حول هذه المشاريع"، لافتا الى ان "النتائج ستكون ايجابية ليس على مستوى تشغيل العمالة وانما ممكن ان تؤسس مدن بالمجاورة لهذه المشاريع الصناعية".

وذكر أن " مجموع ما تم إطلاقه سابقا 120 فرصة والآن اطلقت 135 فرصة وبالتالي فإن المجموع الكلي هو 255 فرصة و نحن ماضون بذلك"، لافتا الى "أننا فتحنا الباب أمام أي مستثمر عراقي أوعربي  او اجنبي فإن من لديه فكرة لإنشاء مشروع فلا مانع من إبرام عقود شراكة لتنفيذ هذه الأفكار".

مقالات مشابهة

  • عاجل| السعودية تضخ 15 مليار دولار في الاقتصاد المصري
  • خبير: التعاون الاقتصادي المصري السعودي مهم.. وهناك رؤية للتنمية بين البلدين
  • السيسي وبن سلمان يوقعان اتفاقيات اقتصادية لزيادة التعاون المصري السعودي
  • بحضور ولي العهد والسيسي .. السعودية ومصر توقعان محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى السعودي المصري
  • ولي العهد والرئيس المصري يعقدان جلسة مباحثات ويشهدان توقيع محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى السعودي المصري واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين
  • ولي العهد والسيسي يشهدان تشكيل مجلس التنسيق الأعلى السعودي المصري
  • عاجل.. تدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي
  • ولي العهد والرئيس المصري يشهدان توقيع محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى بين البلدين
  • الصناعة تعلن النجاح بجذب أموال استثمارات بقيمة 3.5 مليارات دولار