تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة الفيوم، اليوم الأربعاءء، ندوة تحت عنوان آليات الحفاظ على الهوية الوطنية للشباب في ظل التحديات العالمية بجامعة الفيوم بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأسرة شباب من أجل مصر وقطاع التعليم والطلاب.

جاء ذلك بحضور الدكتور مسعود إسماعيل، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد سلامة، مسؤول التواصل الطلابي، حاضر خلالها الدكتور محمد كمال الأستاذ المساعد بقسم الاجتماع بكلية الآداب.

أشار الدكتور مسعود إسماعيل إلى أن الندوة تأتي في إطار فعاليات المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الإنسان)، مؤكدًا أن ندوة آليات الحفاظ على الهوية الوطنية للشباب في ظل التحديات العالمية، تأتي ضمن عدد من الندوات التي تحرص خلالها جامعة الفيوم على عقد اللقاءات التوعوية من أجل الارتقاء بالنواحي المعرفية والأكاديمية والمجتمعية لدى طلاب الجامعة بما يساعد على توسيع مداركهم وتطوير سماتهم الشخصية والثقافية.

كما رحب الدكتور أحمد سلامة بالدكتور محمد كمال في رحاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، موجهًا الطلاب بضرورة الاهتمام والمشاركة بمثل هذه الندوات التي تعقد في المقام الأول من أجل تطوير معارفهم على جميع المستويات.

وخلال الندوة أكد الدكتور محمد كمال، أن الطالب الجامعي هو محور العملية التعليمية وتبذل من أجله الكثير من المساعي والمجهودات في كافة المجالات والتخصصات، متناولًا عدد من المحاور شملت مفهوم الهوية وأنواعها ومصادر تشكيلها وكذا التهديدات التي تواجه الهوية الوطنية ودور مؤسسات الدولة في الحفاظ على الهوية الوطنية للشباب.

كما تمت مناقشة آراء الباحثين ونظريات المتخصصين المتعلقة بمفهوم الهوية، وما يعرف بالطابع المحافظ للقيم، وإعادة تعريف الهوية، وما يجب على المجتمع من مجهودات للحفاظ على هويته، وهوية أفراده ضد محاولات التشوية وإعادة التشكيل، وخاصة في ظل تعرض المجتمعات للعديد من الثورات الصناعية التي صاحبها تطورات تكنولوجية وتقنية متسارعة ومكثفة، أصبحت مع مرور الوقت تمثل تحديًا قويًا أمام محاولات الشعوب لحماية الهوية الخاصة بها، وجعلت الأسرة غير قادرة على تقييد ما يتعرض له أبناؤنا من محتويات ومغريات، وتعرضهم لقيم وتقاليد وعادات جديدة تعمل على تغيير الثوابت الدينية والمجتمعية والأخلاقية.

كما وجه الدكتور محمد كمال الطلاب بضرورة إدراك ما يعرف بالشائعات والتحلي بالوعي اللازم لمواجهتها وعدم المساهمة في نشرها، مع ضرورة معرفة ما على الفرد من واجبات وما له من حقوق، بالإضافة إلى ضرورة قيام الأسرة بما هي منوطة به، بداية من التعرف على احتياجات ومشكلات الأبناء والاستماع لهم ومشاركتهم واتباع وسائل المنع والرقابة بحكمة واقتدار، وكذا دور الأسرة في وضع الضوابط وترسيخ القيم المنشودة، لنتمكن في النهاية من حماية الأبناء والحفاظ على مقدرات الوطن ضد محاولات تشويه وتغيير الهوية.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، والدكتور محمد خفاجي، عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جامعة الفيوم ندوة وزارة التعليم العالي الدکتور محمد کمال

إقرأ أيضاً:

"ابدأ مشروعك" ندوة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم

 شهدت الدكتورة صفاء أحمد محمد عميد كلية التربية للطفولة المبكرة، ندوة تحت عنوان "ابدأ مشروعك" والتي نظمتها جامعة الفيوم بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تحت رعاية  الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف  الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، وحاضر خلالها ريم عبدالله القاضي المدرب المعتمد بالجهاز، وبحضور الدكتورة رانيا محمد قاسم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد من طالبات الكلية وذلك اليوم الأربعاء .

وأوضحت الدكتورة رانيا قاسم أن الندوة تهدف لتعريف الطالبات بمبادرة ابدأ مشروعك والمنبثقة من مبادرة رئيس الجمهورية بداية جديدة، لتوجيه الطالبات لثقافة العمل الحر وتنفيذ أفكارهم عمليًا بعد التخرج والبدء في إقامة مشروعاتهم الخاصة.

متطلبات الحصول على التمويل

ومن جانبها استعرضت ريم القاضي الخدمات المقدمة من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ونشأته ومحاور العمل ومتطلبات الحصول على التمويل وبدء النشاط.

وأكدت أن الجهاز يهدف إلى مساعدة الشباب ونشر ثقافة العمل الحر وتوفير فرص العمل وريادة الأعمال بالإضافة إلى عقد برامج تدريبية من أجل التمكين الاقتصادي، فضلاً عن دور الجهاز في مشاركة المشروعات بالمعارض والمبادرات داخل البلاد وخارجها.

كما تناولت الخدمات التي يقدمها الجهاز للشباب أصحاب الأفكار القابلة للتطبيق، بالإضافة إلى تعريفهم بالتدريبات المجانية التي تسهم في تطوير أفكارهم في إيجاد فكرة لمشروعات أو تطوير مشروعات قائمة بالفعل، وتدريبهم على كيفية عمل دراسات الجدوى وتحديد العمالة المطلوبة والمبيعات والمصروفات ومخططات التسويق للوصول إلى خطة عمل منضبطة لضمان نجاح أفكار المشروع.

4 5 7 8 9

مقالات مشابهة

  • "آليات الحفاظ على الهوية الوطنية للشباب" ندوة بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالفيوم
  • "ابدأ مشروعك" ندوة بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الفيوم
  • كلية التجارة بجامعة أسيوط تعقد ندوة بعنوان "محاربة الفساد واجب وطني"
  • المرأة القيادية شريك فعّال في صون الهوية الوطنية والازدهار
  • مساهمة المرأة في حماية الهوية العمانية ونقلها للأجيال
  • انطلاق حملة "RED WEEK" بجامعة الفيوم
  • "تنفيذي الشارقة" يوجه بتعزيز الهوية الوطنية وتناسب الاحتفالات مع شرائح المجتمع
  • كلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط تستضيف ندوة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • ندوة انتصارات أكتوبر والجمهورية الجديدة بجامعة الفيوم