ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات المهمة.

القمة المصرية السعودية وتوقيع اتفاقية تشجيع الاستثمارات


استهل مدبولي الاجتماع بالإشارة إلى الفعاليات والأنشطة المهمة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشددًا على أهمية القمة المصرية السعودية التي عقدت مؤخرًا في القاهرة مع الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية ورئيس مجلس الوزراء.

 

وأوضح أن القمة جاءت في وقت حساس تمر به المنطقة، حيث تم الاتفاق على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وأكد رئيس الوزراء أن هذه الاتفاقية تسهم في تعزيز الاستثمارات المشتركة بين مصر والسعودية، مشيرًا إلى وجود مجالات واعدة للتعاون بين البلدين، أبرزها توليد الطاقة الجديدة والمتجددة. كما شدد على ضرورة تفعيل ما تم التوافق عليه بين الزعيمين، بما يخدم مصلحة البلدين ويحقق توسيع أطر التعاون.

القمة الثلاثية المصرية الإريترية الصومالية


وفي الشأن الخارجي، نوّه مدبولي إلى القمة الثلاثية التي جمعت مصر وإريتريا والصومال، مُثمنًا جهود الرئيس السيسي في دعم استقرار الصومال. 

كما أشار إلى الاتفاق الذي تم بين الدول الثلاث على تعزيز التعاون والتنسيق من أجل تطوير مؤسسات الدولة الصومالية ومساعدتها في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

اختتم مدبولي حديثه بالتأكيد على أهمية تفعيل التوافقات والتوجيهات الرئاسية في كلا القمتين، وذلك لتحقيق مزيد من التعاون المثمر بين مصر وشركائها الإقليميين في إطار دعم الاستقرار والتنمية في المنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الوزراء مصطفي مدبولي القمة المصرية السعودية الاستثمارات المتبادلة التعاون الإقليمي مصر السعودية اريتريا الصومال

إقرأ أيضاً:

رئيس عربية النواب: العلاقات المصرية السعودية شهدت تطورا كبيرا في العشر سنوات الماضية

قال النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر تأتي للتأكيد على عمق العلاقات المصرية السعودية، والتي شهدت تطورًا كبيرا خلال العشر سنوات الماضية، لافتًا إلى أن الزيارة تأتي في توقيت مهم وحساس؛ لما تشهده المنطقة من أزمات وصراعات عديدة.

وأضاف «أباظة» في بيان له، أن زيارة «بن سلمان» إلى مصر تعزز التعاون والروابط الاستراتيجية الاقتصادية بين البلدين، وكذلك التعاون بين مصر والسعودية في إطار تنفيذ المشروعات والاتفاقيات المشتركة ما يحقق أهداف التنمية المستدامة، مشيدًا بتدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي والأهداف المرجوة منه.

وأشار رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إلى أن الزيارة شهدت نقاشات بشأن القضية الفلسطينية، حيث إن الدبلوماسية المصرية والرياض يتفقان على ضرورة وقف إطلاق النار ودعم حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، فضلا عن ضرورة حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، حيث تلعب البلدين دورا محوريا في هذا الشأن.

وأكد، أن العلاقات السعودية المصرية نموذج يحتذى في التعاون العربي الوثيق، خاصة أن العلاقة بينهما تمتد لتاريخ طويل من الأخوة، وفي ضوء متانة العلاقات القوية والاستراتيجية التي تربط القاهرة بالرياض جاءت هذه الزيارة لبحث فرص الاستثمار المشترك، وتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: بدء الربط الكهربائي مع السعودية يونيو المقبل بطاقة 1500 ميجا
  • رئيس الوزراء: قمة مصر - السعودية تحمل العديد من الرسائل
  • رئيس عربية النواب: العلاقات المصرية السعودية شهدت تطورا كبيرا في الـ 10 سنوات الماضية
  • عاجل - رئيس الوزراء: مصر والسعودية تتجهان لتوسيع آفاق التعاون في مجالات الطاقة والاستثمار
  • عاجل - رئيس الوزراء يشدد على سرعة تنفيذ ما تم التوافق عليه بالقمة "المصرية - السعودية"
  • مدبولي يشدد على تنفيذ سريع لتوجيهات الرئيس السيسي لتعزيز التعاون المصري السعودي
  • رئيس عربية النواب: العلاقات المصرية السعودية شهدت تطورا كبيرا في العشر سنوات الماضية
  • رئيس "عربية النواب": العلاقات المصرية السعودية شهدت تطورًا كبيرًا في العشر سنوات الماضية
  • عاجل - برئاسة "مدبولي".. بدء اجتماع الحكومة الأسبوعي بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية