ليبيا – قال المحلل السياسي الليبي، فرج فركاش، إن الصلاحيات الكبيرة والهامة لمجلس إدارة المصرف المركزي هي مَن تقف وراء احتدام الصراع على مقاعده.

فركاش وفي تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط”،أضاف:” أن القرارات التي كانت تصدر عن تلك المؤسسة المالية، التي تُعنَى بإدارة عوائد النفط، كانت منحصرة في يد الصديق الكبير، المحافظ المقال، خلال المدة التي قضاها بموقعه”،مردفا:” أن الوضع الآن تغيّر، حيث سيضطلع أعضاء المجلس الجديد مع المحافظ بوضع السياسات النقدية، من تحديد سعر الدينار، وتقييم الاعتمادات”.

وأكد أن المناكفات حول مجلس إدارة المصرف، تعدّ أمراً حتمياً، متوقعا ممارسة مهامه إذا لم ينَل رِضا أغلب القوى السياسية والفاعلة على الأرض.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: قرارات المصرف المركزي قد لا تنجح.. وليبيا تحتاج لإصلاحات جذرية

قال الخبير الاقتصادي الليبي، أحمد الخميسي، اليوم الثلاثاء، إن القرار الأخيرة لمصرف ليبيا المركزي تعتبر خطوات لتحريك الأسواق من الركود خاصة تخفيض سعر الصرف المشمول بالضريبة إلى 20%.

وأشار في تصريحات للتناصح، إلى أن تلك الخطوات قد لا تنجح في ظل الإنفاق العام المنصرم والسياسات التجارية النائمة، مضيفًا: «السياسية النقدية لا يمكن أن تفعل شيئا؛ لأن التحكم في سعر الصرف وإدارة السوق مرهون بحجم العرض والطلب والاحتياطيات من العملة الأجنبية».

وذكر أن الأزمة الحالية في ليبيا تحتاج إلى إصلاحات اقتصادية جذرية بعيدًا عن الحلول السريعة لتجنب الفوضى الاقتصادية التي قد تزداد مع مرور الوقت، مكملًا: «لدينا احتياطيات من النقد الأجنبي حوالى 82 مليار دولار؛ لكن لا يوجد إدارة موارد في ظل الانقسام السياسي والفساد».

وشدد على ضرورة إقرار سياسات مالية عبر ترشيد الإنفاق يصاحبها من ناحية أخرى سياسات تجارية؛ ليكون هناك تناغم وبرنامج إصلاحي اقتصادي، منوهًا إلى ضرورة إلغاء ضريبة 20% على الدولار بشكل أساسي، لأنها حُملت على الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

وأوضح أنه يجب على مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي مناقشة الوضع عبر إصلاح اقتصادي معين يشمل بعض الشروط ومن ثم تطبيقه حفاظا على القوة الشرائية للناس، منوهًا بأن الإدارة الجديدة حاولت الحصول على قبول شعبي من خلال هذه الإجراءات البسيطة التي تعتبر كلها حلول سريعة، مالم يكن هناك إصلاح اقتصادي وبرامج اقتصادية مصاحبة.

الوسومأزمة المصرف المركزي إدارة المصرف المركزي الساعة24 المصرف المركزي قرارات المصرف المركزي ليبيا

مقالات مشابهة

  • غيث: قرارات المصرف المركزي الأخيرة كانت عاطفية ومتسرعة
  • الصغير: محافظ المركزي أحال القائمة النهائية لأعضاء مجلس إدارة المصرف إلى رئيس البرلمان
  • زهيو: قد تكون عملية اختيار مجلس إدارة المركزي بوابة جديدة للتصعيد بين الرئاسي والبرلمان
  • التكبالي: وجود شخصيات محسوبة على «الإخوان» مرشّحة لإدارة المصرف المركزي «أمر مُقلق»
  • خبير اقتصادي: قرارات المصرف المركزي قد لا تنجح.. وليبيا تحتاج لإصلاحات جذرية
  • الصغير: ناجي عيسى أحال القائمة النهائية لمرشحي مجلس إدارة “المركزي” لعقيلة صالح
  • الاتحاد الاوروبي ينقل لمحافظ المصرف المركزي تطلعاته في سرعة تعيين مجلس إدارة من التكنوقراط
  • الصول: اختيار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي من اختصاص المحافظ ونائبه
  • الزغيد: المجلس الرئاسي «منتهي الصلاحية» يتخذ قرارات غير قانونية.. وأزمة المصرف المركزي دليل