صحيفة البلاد:
2024-10-16@17:27:00 GMT

التعليم المساند

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

التعليم المساند

تتردد على المسامع بن الحين والآخر عبارة “يحتاج ابني مدرس خصوصي” من باب التقوية وتنمية المحصلة التعليمية مثلما تتردد عبارات مشابهة من بينها ابداء الرغبة بشغل وقت الطالب بما يحقق رغبة بعض أولياء الأمور ويؤدي لحل مشكلة التوافق بين أعمالهم ومشاغلهم والحاجة لرعاية مثمرة على شاكلة دروس التقوية

لعلنا نتفق على أن كثير من أولياء الأمور لا يتوافق وقت انصراف أبنائهم مع أوقات دوامهم الرسمية وقد يعجز البعض عن الخروج لأخذ ابنه من المدرسة.

بالتالي ينتظر الطالب في المدرسة الى وقت متأخر مما ينعكس سلبا على صحته النفسية لبقائه وحيدًا وقد يكون خارج اسوار المدرسة، كما قد يكون عرضة لأصحاب النفوس الضعيفة للوقوع في سلوكيات لا يحمد عقباها، مثل المنازعات والمخدرات وقد يتعرض للإغواء…. الخ. بالإضافة الى ان جلوس الطالب في انتظار والديه بعد نهاية اليوم الدراسي يعتبر وقت مهدر بغير فائدة لهذا فإن معالجة تأخير ولي الامر المتكرر يتم عبر تخصيص وقت أكاديمي للطلاب بعد انتهاء يومهم الدراسي بإعطاء دروس تقويه منهجية، حل واجبات، تعليم حر، تجارب، رياضه، انشطه….الخ. بحيث يتم استثمار وقت الطالب بما يفيد اثناء انتظار والديه وكذلك حل بديل لتقوية الطالب ورفع مستواه العلمي والسلوكي بدلًا من بقائه خارج المدرسة بدون رقابة وعرضة لأي مشكلة ممكنه. علما بأن طلاب وطالبات مدارس التعليم العام ” محل استهداف لمثل هذا البرنامج بعد ان تبين تأخر كثير من ذويهم لاصطحابهم بعد نهاية اليوم الدراسي وبإمكان الخريجين أصحاب التخصصات التعليمية القيام بالمهمة وتلك فرصة سانحة لاستفادة مزدوجة من وجهة نظري تحقق التدريب وتستحضر التجربة وتعزز التقييم وهي معيار لأفضلية التوظيف دون شك واستثمار مثمر لأوقات قد تكون مهدرة

بيان الرفاعي

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

إلغاء التقييمات والواجبات.. وزارة التعليم توضح الحقيقة| تفاصيل

قدمت مذيعة "صدى البلد"، رنا عبدالرحمن، تغطية عن حالة من الجدل بعد انتشار أنباء عن صدور قرارات جديدة من وزارة التربية والتعليم بخصوص ضوابط أعمال السنة والتقييمات و الواجبات المدرسية وزعمت الانباء المتداولة صدور قرار بجعل الواجب المنزلي يصحح ويكتب عليه نظر فقط دون ان يعطي عليه درجات في كراسة الطالب، مع تسجيل الدرجة كاملة للطالب في سجل الدرجات الخاص بالمعلم.

كما زعمت الانباء المتداولة صدور قرار بجعل التقييم الاسبوعي يصحح في الكراسة ويكتب عليه نظر، أيضا دون اعطاء الطالب درجات عليه ، على ان يتم تسجيل الدرجة كاملة في سجل أعمال السنة وأشارت إلى ان الشرط الاساسي في حصول الطالب علي الدرجة النهائية في التقييمات الاسبوعية والواجب المنزلي هو حضور الطالب التقييم وعمل الواجب وليس إذا أجاب صح او خطأ.

وزعمت الانباء المتداولة ايضا انه قد تقرر ان الطالب الغائب في التقييم الاسبوعي او الواجب لا يعاد له، التقييم وياخذ ( غ ) او (صفر)، و لا يعاد اختبار الشهر للطالب الذي يغيب ويكتب امامه (صفر) ويصحح الامتحان وتعطي الدرجة المستحقة للطالب في نفس ورقة الامتحان كما هي ثم يتم رصدها كما هي بالدفتر.

وبالفعل ردت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ونفت صحة كل الانباء المتداولة السابقه وقال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم انه لم يصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اي قرار جديد بشأن نظام و ضوابط التقييمات والواجبات المنزلية لطلاب المدارس ، مشددا على انه لا تغيير فيما يتعلق بالتقييمات وأعمال السنة والقرار الوزاري الخاص بهذ الشأن كما هو.

وكانت وزارة التربية والتعليم ، قد قررت زيادة درجات أعمال السنة لـ 40% من مجموع الطالب يتم توزيعها على الحضور والمواظبة والسلوك وامتحانات الشهر في صفوف النقل، يقوم نظام التقييم للصفين الأول والثاني الابتدائي على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي من خلال المهام الفردية والجماعية بأنواعها التحريرية والشفهية والمهارية بصورة شهرية على ان يتم احتساب متوسط درجات التلميذ في كل فصل دراسي ، وتكون درجة التقييم الشهري 100 درجة 

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو:

مقالات مشابهة

  • ثانوية أمريكية تعاقب طالباً استخدم الذكاء الاصطناعي في الامتحان
  • وكيل التعليم يتفقد سير اليوم الدراسي في إدارة دمياط
  • إلغاء التقييمات والواجبات.. وزارة التعليم توضح الحقيقة| تفاصيل
  • وزير التعليم ومحافظ المنوفية يتفقدان انتظام العام الدراسي
  • "التعليم" تحدد آلية صرف مكافأة نهاية الخدمة لشاغلي الوظائف التعليمية
  • عاجل | "التعليم" تحدد آلية صرف مكافأة نهاية الخدمة لشاغلي الوظائف التعليمية
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء الطلاب اليتامى من مصروفات المدارس الرسمية لغات
  • قرار وزارة التربية والتعليم بإعفاء الطلاب الأيتام من المصروفات الدراسية
  • التعليم تنفي تعديلات بنظام تقييم صفوف النقل بالعام الدراسي الحالي