في وقت يتزايد فيه الوعي بأهمية الأرشيف كأداة لحفظ الهوية الثقافية والتاريخية للأمم، تحتفل جامعة الدول العربية هذا العام بيوم الوثيقة العربية في 17 أكتوبر 2024، تحت عنوان "الأرشيف الأخضر: نحو أرشيف عربي مستدام"، مما يعكس التوجه العالمي نحو الاستدامة وحماية البيئة، ويبرز الدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه الأرشيف في تعزيز هذه الجهود.

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين مصر والكويت في مجال حماية البيئة فيديكس تتطوع بمئات الساعات لمبادرات حماية البيئة

وخلال الاحتفال سيتم التوقيع على اتفاقيات تعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مصر ومركز التوثيق الملكي الأردني، مما يعكس التزام الجامعة بتعزيز الشراكات الإقليمية. 

ويأتي الاحتفال برعاية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومشاركة شخصيات رسمية وفاعليات ثقافية، بهدف  تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التوثيق والأرشفة.

تتضمن الفعالية ثلاث جلسات فنية تغطي مواضيع مهمة مثل:الأرشيف الأخضر والاستدامة، وأفضل الحلول والممارسات العربية في الأرشيف الأخضر، وتأثير النزاعات المسلحة على الأرشيف في الدول العربية.

تتطلع جامعة الدول العربية من خلال هذا الحدث إلى تعزيز الوعي بأهمية الأرشيف كجزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية، مع التركيز على الاستدامة وحماية البيئة. 

ويمثل يوم الوثيقة العربية فرصة لتجديد الالتزام بهذا الهدف، وتطوير استراتيجيات فعّالة تضمن الحفاظ على التراث العربي للأجيال القادمة.

الإحصائيات والأرقام

وتشير دراسة صدرت عن المجلس الدولي للأرشيف أن 60% من الأرشيفات العربية تواجه تحديات كبيرة نتيجة النزاعات والموارد المحدودة. 

كما أظهرت الإحصائيات أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة الأرشفة بنسبة تصل إلى 40%، مما يجعل من الضروري اعتماد استراتيجيات جديدة تدعم الاستدامة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حماية البيئة الوثيقة العربية جامعة الدول العربية الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم: ندوة عن التحول الرقمي بكلية الحقوق

شهد الدكتور جمال محمدين القائم بأعمال وكيل كلية الحقوق بالفيوم لشئون التعليم والطلاب ندوة عن التحول الرقمي، وحاضر خلالها الدكتور حمادة مصطفى بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وذلك اليوم الثلاثاء تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف  الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع شئون التعليم والطلاب، و الدكتور جمال عبد الرحمن المشرف على كلية الحقوق.

التحول الرقمى وتأثيره على التعليم

تحدث الدكتور حمادة مصطفى خلال الندوة عن أهداف التحول الرقمي في مصر وأهمية التحول الرقمي في الجامعات المصرية وتأثيره على التعليم، وأكد أن التكنولوجيا جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وخصوصًا في ظل التطورات السريعة مثل الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء كالحوسبة والسحابية، وأضاف أن الحكومة المصرية أطلقت العديد من المبادرات مثل التحول الرقمي ٢٠٣٠ لتحسين البنية التحتية التكنولوجية في البلاد وتشمل هذه الجهود تطوير كافة المنصات الحكومية.

كما أشار إلى أن التحول الرقمي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات العامة وتقديمها بشكل أسرع وأكثر فعالية، وتعزيز الشفافية في الأداء الحكومي وتقليل الفساد من خلال الرقابة الإلكترونية، وتقليل التكاليف التشغيلية وزيادة الكفاءة في المؤسسات، وتمكين الحكومة من اتخاذ قرارات قائمة على البيانات الدقيقة.

وخلال الندوة أيضًا قام بشرح التحديات التي تواجه التحول الرقمي وهي القوى العاملة، البنية التحتية، الأمن القومي، كما قام باستعراض مبادرات الحكومة المصرية والنجاحات التي حققتها في مجالات التكنولوجيا وهي (منصة مصر الرقمية - معهد تكنولوجيا المعلومات  - المعهد القومي للاتصالات - رواد مصر الرقمية - القرية الذكية والقرية التكنولوجية بالعاصمة الإدارية).

IMG-20241015-WA0026 IMG-20241015-WA0027

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للإفتاء» يواكب التحول الرقمي
  • رئيس هيئة البيئة: سلطنة عُمان حققت تحسنًا ملحوظًا بمؤشر الأداء البيئي العالمي
  • المملكة تؤكد أهمية تعزيز العمل الإقليمي المشترك لحماية البيئة وتنمية الغطاء النباتي
  • ”حارس البحار الذكي“.. ابتكارات جديدة لحماية البيئة البحرية
  • ياسمين فؤاد: الحفاظ على البيئة أصبح ضرورة ملحة لحماية العالم من الصراعات
  • جامعة الفيوم: ندوة عن التحول الرقمي بكلية الحقوق
  • "بدوى" يبحث مع وزير البيئة والطاقة اليوناني فتح آفاق جديدة للتعاون
  • استراتيجية جديدة لتعزيز التربية الإعلامية في العالم العربي
  • رانيا المشاط: تعزيز الشراكات الدولية الهادفة لدفع التحول للأخضر وتحقيق التنمية الاقتصادية