بعد مرور أسبوع على انتهاء المهلة المحددة لقادة التمرد في النيجر، بإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه، أو مواجهة تدخل عسكري، لم يرضخ المجلس العسكري، كما لم يتم تنفيذ أي عمل عسكري، ويبدو أنه أصبح لقادة الانقلاب اليد العليا على المجموعة الإقليمية التي أصدرت التهديد، حسبما يقول محللون.

والسبت، قال متحدث باسم برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، إن المجموعة تسعى لإرسال لجنة برلمانية إلى النيجر لعقد لقاء مع قادة الانقلاب العسكري الذين استولوا على السلطة الشهر الماضي، ويرفضون حتى الآن الضغوط الدبلوماسية لإعادة الحكم المدني.

وكانت إيكواس منحت الجنود الذين أطاحوا رئيس النيجر المنتخب ديمقراطيا مهلة أسبوعا حتى الأحد الماضي للإفراج عنه، وإعادته إلى منصبه، أو مواجهة عمل عسكري.

والخميس، أمرت الكتلة بنشر قوة ”احتياطية” لاستعادة الحكم الدستوري في النيجر، حيث قالت نيجيريا وبنين والسنغال وكوت ديفوار إنها ستساهم بقوات.

لكن من غير الواضح متى وكيف سيتم نشر القوات. ويقول البعض إن هذه الخطوة قد تستغرق أسابيع أو شهور حتى تبدأ، وفي الوقت الذي تقرر فيه الكتلة ما يجب القيام به، يكتسب المجلس العسكري المزيد من القوة.

ولم تذكر دولة، سوى كوت ديفوار، عدد القوات التي ستشارك بها، في حين قالت دول منها ليبيريا والرأس الأخضر إنها تفضل الدبلوماسية.

وحذرت روسيا من مغبة القيام بعمل عسكري.

وقال أولف ليسينغ، رئيس برنامج منطقة الساحل في مؤسسة كونراد أديناور، إنه "يبدو أن الانقلابيين قد انتصروا وسيبقون... الانقلابيون لديهم كافة الأوراق وعززوا حكمهم".

وأشار إلى أنه من غير المرجح أن تتدخل إيكواس عسكريا، وتخاطر بجر النيجر إلى حرب أهلية، مضيفا أن المجموعة الاقتصادية، والدول الغربية، ستضغط بدلا من ذلك على المجلس العسكري للموافقة على فترة انتقالية قصيرة الأمد.

واعتبر ليسينغ أنه لن يكون أمام أوروبا والولايات المتحدة خيار سوى الاعتراف بالمجلس العسكري، من أجل مواصلة التعاون الأمني في المنطقة.

وينظر إلى انقلاب السادس والعشرين من يوليو على أنه ضربة كبيرة للعديد من الدول الغربية، التي كانت تنظر إلى النيجر كواحدة من آخر الشركاء في منطقة الساحل التي يمزقها الصراع جنوب الصحراء الكبرى، التي يمكن أن تعمل معها لمواجهة تمرد متزايد مرتبط بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

والمخاوف لا تقتصر على مصير النيجر، وهي من المنتجين الرئيسيين لليورانيوم، وحليفة رئيسية للغرب في الحرب على المتمردين الإسلاميين، بل هناك مخاوف أخرى تساور القوى العالمية على مصالحها الاستراتيجية في غرب ووسط أفريقيا حيث نُفذت سبعة انقلابات في غضون ثلاث سنوات.

ولدى الولايات المتحدة وفرنسا أكثر من 2500 فرد عسكري في المنطقة، وقد استثمرتا معا إلى جانب دول أوروبية أخرى مئات الملايين من الدولارات في المساعدة العسكرية وتدريب قوات النيجر.

وينمو النفوذ الروسي في غضون ذلك، مع تزايد حالة انعدام الأمن وتقويض الديمقراطية، وسعى القادة إلى شركاء جدد لاستعادة النظام.

والاثنين الماضي، قالت فيكتوريا نولاند، القائمة بأعمال نائب وزير الخارجية الأميركي، إنها سافرت إلى نيامي عاصمة النيجر وأجرت محادثات "صريحة وصعبة" مع كبار مسؤولي المجلس العسكري.

وأضافت نولاند في إفادة للصحفيين إنه خلال الاجتماع، لم يهتم مسؤولو المجلس العسكري بمقترحات الولايات المتحدة بشأن السعي لاستعادة النظام الديمقراطي وقوبل طلبها للقاء رئيس النيجر المطاح به، محمد بازوم بالرفض.

ماذا بعد؟

ولا تزال الأمور غير واضحة بشأن ما سيحدث بعد أيام من إعلان مجموعة إيكواس عن نشر القوة "الاحتياطية".

وتأجل اجتماع قادة دفاع المنطقة إلى أجل غير مسمى. ومن المتوقع أن يعقد الاتحاد الأفريقي اجتماعا، الاثنين، لمناقشة أزمة النيجر. ويمكن لمجلس السلم والأمن التابع للمجموعة نقض القرار إذا شعر أن التدخل يهدد السلام والأمن في القارة.

وقال نيت ألين، الأستاذ المشارك في مركز أفريقيا للدراسات الإستراتيجية، إن تأجيل اجتماع وزراء الدفاع لمناقشة القوة "الاحتياطية" يظهر أن إيكواس تنظر إلى استخدام القوة كملاذ أخير.

وقال: "بالنظر إلى التحديات المحتملة التي قد يواجهها أي تدخل، فإن (استخدام القوة) يتطلب درجة عالية من الإجماع والتنسيق ليس فقط داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، بل داخل الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي على نطاق واسع".

لكن الأفراد الموالين للمجلس العسكري أكدوا استعدادهم للقتال، خاصة أن الجنود غير مستعدين للتفاوض ما لم تعترف المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بقائدها، الجنرال عبد الرحمن تشياني، الذي أطاح بالرئيس، حاكما جديدا للبلاد.

وتظاهر آلاف المؤيدين للانقلاب أمام قاعدة عسكرية فرنسية في نيامي عاصمة النيجر، الجمعة.

وحمل أحد المتظاهرين لافتة كتب عليها "تحيا روسيا"، في حين رفعت لافتات أخرى عبارات مثل "تسقط فرنسا... تسقط إيكواس" و"فاغنر ستحمي أطفالنا من الإرهاب".

وقال إنسا جاربا سيدو، الناشط المحلي الذي يساعد حكام النيجر العسكريين الجدد في اتصالاتهم، ويقول إنه على اتصال مباشر بهم، إن إيكواس طالبت المجلس العسكري بالإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وإعادته رئيسا للدولة. "هل هذه مزحه؟. وسواء استقال بازوم أم لا، فلن يكون رئيسا للنيجر مرة أخرى".

وتخشى القوى الغربية من أن يزداد النفوذ الروسي إذا تبع المجلس العسكري في النيجر جارتيها مالي وبوركينا فاسو اللتين طردتا ​​قوات فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، بعد انقلابين في هذين البلدين.

وتتعاون مالي منذ ذلك الحين مع مرتزقة من مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، بحسب "رويترز"، وهي الخطوة التي تزامنت مع تصاعد العنف هناك.

كما طردت مالي قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة، وهو ما يخشى محللون أمنيون من أن يؤدي إلى مزيد من الصراع.

ومع مرور الوقت، هناك قلق متزايد بشأن سلامة بازوم، الذي يخضع للإقامة الجبرية مع زوجته وابنه منذ الانقلاب. وقال مقربون منه إنه يعيش وضعا صعبا للغاية نتيجة لانقطاع المياه والكهرباء ونقص الغذاء.

وقال مسؤولان غربيان لأسوشيتدبرس إن المجلس العسكري في النيجر أبلغ دبلوماسيا أميركيا كبيرا أنهم سيقتلون الرئيس المخلوع إذا حاولت الدول المجاورة القيام بأي تدخل عسكري لإعادته للسلطة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المجموعة الاقتصادیة المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

التهنئة بذكرى نصر أكتوبر الأبرز.. حصاد جلسات مجلس النواب خلال أسبوع

تعهد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس باستكمال ما بدأه المجلس من صياغات تشريعية تدعم المواطن وتحافظ على حقوقه، وباستكمال الدور الرقابي بمزيد من التعايش مع اهتمامات ومتطلبات المواطن بموضوعية تامة، متوجها بالتحية والتقدير لرئيس الجمهورية على وضعه لأمن مصر واستقرارها فوق كل اعتبار مؤكدا دعم المجلس لجهود حصاد جلسات مجلس النواب.

جاء ذلك إعمالاً لنص المادة (115) من الدستور، وتنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية رقم (411) لسنة 2024 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد السنوي العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

وفي جلساته الإجرائية وافق مجلس النواب على تشكيل هيئات مكاتب لجانه النوعية الـ(25) وفقًا للإجراءات اللائحية.

كما هنأ رئيس المجلس رئيس الجمهورية والقوات المسلحة والشعب المصري بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيد، الذي سيظل علامة مضيئة في سجل العسكرية المصرية، ورمزاً لتلاحم الجيش والشعب لحماية استقلال واستقرار الوطن.

برقية التهنئة

بعث المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر العظيم.

أكد فيها أن ملحمة السادس من أكتوبر عام 1973 ستظل علامة فارقة ومؤثرة في التاريخ السياسي والعسكري لمصر والمنطقة، ودرساً عملياً قاسياً لكل من تسول له نفسه الاعتداء على شبر واحد من أرض مصر.. .نتذكر من خلالها تضحيات أبطالنا من رجال القوات المسلحة الذين هانت عليهم أرواحهم الطاهرة الزكية، ولم تهن مكانة الوطن في قلوبهم، فقهروا المستحيل وسطروا أروع صور البطولة التي سجلها التاريخ بحروف من نور ليحيا كل مصري وعربي كريماً مرفوع الهامة فخور بانتمائه لوطنه وأمته.

الثلاثاء 1-10-2024

استهل مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس جلسته الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني، بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (411) لسنة (2024) بدعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني، وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (307) لسنة (2024) بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني.

أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس (18) قرار جمهوري باتفاقيات دولية إلى "لجنة الشئون الدستورية والتشريعية"، كما أحال رئيس المجلس (11) مشروع قانون مُقدم من الحكومة إلى اللجان النوعية المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها، كما أُخطرت اللجان النوعية بسحب عدد من مشروعات القوانين بناء على طلب الحكومة.

ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب كلمة بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الحالي، أكد خلالها: أن مجلس النواب يتعهد باستكمال ما بدأه من صياغة تشريعات تساهم في دعم المواطن والحفاظ على حقوقه، وكذلك استكمال دوره الرقابي بمزيد من التعايش مع اهتمامات المواطن ومتطلباته بموضوعية تامة، كما أكد رئيس المجلس أن المنطقة تشهد تحديات وأزمات، أبرزها ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من استخدام لسلاح التجويع والحصار والتهجير القسرى ضد الفلسطينيين، وكذلك ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة، وعدوان لا رحمة فيه على المدنيين وينذر باندلاع مواجهة إقليمية شاملة ستكون تداعياتها وخيمة على كافة دول المنطقة، مؤكداً أن مجلس النواب يشيد بالموقف التاريخي للسيد رئيس الجمهورية في الوقوف بقوة ضد تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الشعب الفلسطيني على حساب دول الجوار، وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي أن مجلس النواب يثمن قرار القيادة السياسية بتوفير مساعدات طبية عاجلة للشعب اللبناني الشقيق في ظل تقاعس دولي واضح تجاه إنهاء معاناة الأبرياء في لبنان، وأن المجلس يطالب المجتمع الدولي بضرورة الوقف الفوري للممارسات الإسرائيلية والانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان ولقواعد القانون الدولي، وتابع رئيس مجلس النواب كلمته قائلاً:" إن ليبيا الشقيقة مازالت تعاني من تداعيات الأزمات المتتالية ومازالت مصر مستمرة في جهودها لتعزيز الاستقرار في ليبيا ودعم المؤسسات الوطنية، وتطرق أيضاً إلى الوضع في السودان وما تواجهه من تحديات وجودية غير مسبوقة ونزاعات داخلية اتسع نطاقها، مؤكداً أن مصر تسعى دائماً لمد يد العون لأشقائها بوادي النيل وهو التزام الأخ تجاه أخيه، ومصر تدعم كل الجهود الرامية لوقف إطلاق النار في السودان، وأكد أن مجلس النواب يثمن موقف القيادة السياسية المصرية التاريخي في الدفاع عن سيادة الصومال ووحدة وسلامة أراضيه، كما أكد أيضاً رفض مجلس النواب للسياسات الأحادية الأثيوبية المخالفة لقواعد القانون الدولي، مؤكداً أن مصر لن تتهاون مع أي مساس بأمنها المائي أو أي تهديد لمقدرات الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل شريان الحياة الأوحد له، واختتم رئيس المجلس كلمته بالتأكيد على أن مجلس النواب يؤكد دعمه الدائم لجهود القيادة السياسية لخفض التصعيد في المنطقة وإحلال السلام ومواصلة مسيرة التنمية.

وافق مجلس النواب على إرسال برقية دعم وتأييد إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لسياساته على مختلف الأصعدة "الداخلية والإقليمية والعالمية" والتي استهدف بها أمن المواطن والوطن واستقراره، جاء فيها:

"إن مجلس النواب يؤكد على دعمه الكامل ومساندته المستمرة وتأييده لمسيرة العمل الوطني التي بدأتموها على مختلف الأصعدة، الداخلية، الإقليمية، والعالمية، مستهدفين بها إعلاء المصلحة العليا للدولة وحماية المواطن، ويثمن جهودكم الحثيثة الساعية إلى مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية عن كاهل المواطن المصري، خاصة الفئات الأولى بالرعاية، كما يشيد مجلس النواب بجهودكم وتحركاتكم الملموسة على الساحة الإقليمية خاصة في ظل الوضع الراهن الذي تشهده المنطقة، وحرصكم على تبني مواقف مصر الثابتة الهادفة إلى دحض الصراعات ونشر السلام، والتي تصب جميعها في الحفاظ على سلامة الأمن القومي المصري."

في نهاية الجلسة دعا رئيس المجلس الأعضاء الراغبين في تعديل عضويتهم من لجنة إلى أخرى لتسجيل أسمائهم بالأمانة العامة للمجلس استعداداً لإجراء انتخابات اللجان النوعية، حتى يتسنى لمكتب المجلس إعداد القوائم التي ستجرى انتخابات مكاتب اللجان النوعية للمجلس بمقتضاها، وذلك إعمالاً لحكم المادتين (39، 40) من اللائحة الداخلية للمجلس.

الأربعاء 2-10-2024 الجلسة الأولى

دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس رؤساء الأحزاب بسرعة موافاة المجلس "كتابة" باسم من يختاره الحزب ممثلاً لهيئته البرلمانية في المجلس خلال هذا الدور، كما أعلن رئيس المجلس القوائم المبدئية لتشكيل اللجان النوعية وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات عليها قبل الجلسة التالية.

الجلسة الثانية

أعلن المستشار الدكتور رئيس المجلس قوائم تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية، ووافق عليها المجلس. ودعا أعضاء اللجان النوعية لانتخاب هيئات مكاتبها إعمالاً بأحكام المواد (42، 91، 93) من قانون اللائحة الداخلية للمجلس، ووفقاً للقواعد والشروط والمواعيد التي حددها مكتب المجلس.

الجلسة الثالثة

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية الـ"25" بالمجلس، وتوجه رئيس المجلس باسمه وباسم السادة النواب بخالص التهنئة للنواب الذين كان النجاح حليفهم في انتخابات اللجان النوعية، متمنياً لهم التوفيق والسداد وإنجاز المهام الموكلة إليهم.

رفع المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب الجلسات العامة، على أن يعود المجلس للانعقاد الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 7 أكتـوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • «الإسكان»: مهلة أسبوع لشركات المقاولات بالمدينة التراثية في العلمين لإثبات الجدية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 175 ألف ربطة خبز للأسر اللاجئة ضمن مشروع مخبز الأمل الخيري في شمال لبنان خلال الأسبوع الماضي
  • بعد انتهاء الجلسات الإجرائية.. بداية ساخنة لمجلس النواب في أول أسبوع عمل
  • الزمالك في ورطة.. انتهاء مهلة سداد غرامة أشيمبونغ
  • مقتل وإصابة 29 إسرائيليا في96 عملا مقاوما بالضفة والداخل المحتل خلال أسبوع
  • التهنئة بذكرى نصر أكتوبر الأبرز.. حصاد جلسات مجلس النواب خلال أسبوع
  • مدير كلية الطب العسكري: مناهجنا معتمدة من المجلس الصحي الإنجليزي
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لدى الأمم المتحدة لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان
  • الإمارات تقود تحركاً عربياً لمواجهة تداعيات التصعيد العسكري في لبنان
  • عضو المجلس العسكري الأسبق: مصر لديها فرسان استعادوا سيناء في الميدان والمحاكم - (حوار)