الاقتصاد نيوز - متابعة

 على الرغم من إعلان حكومة الاحتلال الإسرائيلي مراراً خلال الأسبوعين الماضيين، أن منشآت النفط الإيرانية في مرمى ضربتها الانتقامية، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري على إسرائيل، إلا أن القلق الأميركي والأوروبي من تداعيات الاستهداف الإسرائيلي المحتمل ورد فعل طهران عليه باتخاذ خطوات من شأنها قطع إمدادات الخام على نحو كبير من منطقة تمد العالم بنحو ثلثي احتياجاته، ربما يدفع تل أبيب نحو استبعاد منشآت النفط من الضربة المرتقبة.

وتبدو واشنطن والعواصم الأوروبية قلقة من أي صدمات غير محسوبة في سوق الطاقة، حتى لو كانت مخزوناتها الاحتياطية تكفي لمدة 90 يوماً حال انقطاع إمدادات النفط بشكل كامل من منطقة الشرق الأوسط. ووفق ما أفادت به صحيفة واشنطن بوست الأميركية بناء على مصدرين مطلعين على الأمر أحدهما أميركي طلب عدم الكشف عن هويته، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ حليفه الأميركي جو بايدن أنه يعتزم ضرب الجيش الإيراني وليس البنية التحتية الإيرانية النووية والنفطية.

ويأتي ذلك في وقت مشحون سياسياً بالنسبة لواشنطن قبل أقل من شهر على الانتخابات الرئاسية. ومن شأن ضربة إسرائيلية ضد المنشآت النفطية، أن تؤدي إلى زيادة أسعار النفط. كما أن استهداف المنشآت النووية الإيرانية سيكون بمثابة خرق لكل الخطوط الحمر التي تحكم المواجهة الإيرانية ـ الإسرائيلية، مما سيؤدي إلى تصعيد ومزيد من التورط العسكري الأميركي. وسبق أن حذّر بايدن نتنياهو من أي استهداف لمواقع إيران النووية أو لمنشآتها النفطية.

وتراجع سعر برميل خام برنت تسليم ديسمبر/ كانون الأول، بأكثر من 3% خلال تداولات أمس الثلاثاء، ليدور في نطاق 75.1 دولاراً. كما تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني بنسبة مماثلة ليصل إلى نحو 71.5 دولاراً.

كانت أسعار النفط الخام في حالة من التقلب الشديد في الأسابيع الأخيرة، حيث يتتبع المتداولون صراعاً متصاعداً في الشرق الأوسط، موطن حوالي ثلث الإمدادات العالمية، بعدما تعهدت إسرائيل بالرد على وابل الصواريخ التي أطلقتها إيران مطلع هذا الشهر، رداً على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو/تموز، بعد المشاركة في مراسم تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان.

توقعات بضربة إسرائيلية محدودة

وقال دومينيك شنايدر، رئيس قسم الصرف الأجنبي والسلع العالمية في “يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت” لإدارة الأصول، إن “الضربة الإسرائيلية المحدودة على إيران تقلل من مخاطر العرض”.

تأتي المخاوف الأميركية تحديداً من تصاعد تداعيات المخاطر الجيوسياسية على سوق النفط، على الرغم مما تبديه التقارير الغربية حول التقليل من شأن حصة إيران في سوق الخام وجاهزية الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية لسيناريو ضرب النفط الإيراني. وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير لها، أمس، سوق النفط العالمية تتجه نحو فائض كبير في العام الجديد 2025، مؤكدة للأسواق استعدادها للتحرك إذا لزم الأمر لتغطية أي تعطل للإمدادات من إيران.

وأشارت الوكالة التي تدير مخزونات الطوارئ من النفط للدول الصناعية، إلى أن المخزونات العامة تجاوزت 1.2 مليار برميل، كما أن الطاقة الفائضة في دول تحالف “أوبك+” التي تضم دول أوبك وحلفاء مثل روسيا، بلغت مستويات مرتفعة تاريخية. وأضاف: “مع تكشف تطورات المعروض، تقف الوكالة مستعدة للتحرك عند الضرورة.. في الوقت الحالي يستمر تدفق النفط، وفي غياب أي اضطراب كبير تواجه السوق فائضاً كبيراً في العام الجديد”.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية في التقرير أيضا توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لهذا العام، مشيرة إلى ضعف مستوى الطلب في الصين. وظلت الصين لسنوات طويلة تحرك ارتفاع استهلاك النفط على مستوى العالم. وقالت وكالة الطاقة الدولية إن تباطؤ النمو الاقتصادي الصيني والتحول نحو المركبات الكهربائية غيرا نمط ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتوقعت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها أن ينمو الطلب الصيني بنحو 150 ألف برميل يوميا فقط في عام 2024، بعدما انخفض الاستهلاك نحو 500 ألف برميل يومياً في أغسطس/ آب الماضي، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، وهو انخفاض للشهر الرابع على التوالي. وقالت: “يستمر الطلب الصيني على النفط في الانخفاض عن التوقعات وهو العامل الرئيسي الذي يعوق النمو الإجمالي”.

ورغم هذه المؤشرات التي تبدو في نظر البعض أنها تحمل تطمينات للغرب بعدم حدوث صدمة قوية في سوق النفط، حتى لو ضربت إسرائيل منشآت النفط الإيرانية، إلا أن تطور الصراع قد يحمل أخطاراً جمة غير محسوبة، لاسيما إذا قررت إيران غلق مضيق هرمز الشريان الحيوي لمرور النفط عالمياً.

ويُعد مضيق هرمز واحداً من أهم الممرّات المائية في العالم نظراً لدوره الحيوي في التجارة الدولية، وخاصة تجارة النفط. ويقع المضيق بين الخليج العربي وخليج عمان، ويبلغ طوله نحو 100 ميل (161 كيلومتراً) وعرضه 21 ميلاً في أضيق نقطة، ويُعتبر ممرًّا استراتيجيًا يربط الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط بالأسواق العالمية.

وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA)، يعبر المضيق يوميًا ما يقرب من 21 مليون برميل من النفط، وهو ما يمثل حوالي 20% من إمدادات النفط العالمية، وحوالي 30% من النفط المنقول بحرًا. وتُعد دول الخليج، مثل السعودية، الإمارات، الكويت، والعراق، وإيران، من أبرز الدول التي تعتمد على المضيق لتصدير نفطها إلى الأسواق العالمية.

وإلى جانب النفط، يمرّ عبر مضيق هرمز جزء كبير من التجارة البحرية للغاز الطبيعي المسال، حيث تمثل شحنات الغاز المسال العابرة للمضيق حوالي 25%-30% من إجمالي شحنات الغاز الطبيعي المسال عالميًا، مما يعزز أهميته للاقتصاد العالمي وللدول التي تعتمد على الغاز المستورد.

وخلال الربع الأول من العام الحالي، شحنت ناقلات النفط ما يقرب من 15.5 مليون برميل يومياً من الخام والمكثفات، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبيرغ”. وأظهرت البيانات أيضاً أن أكثر من خمس إمدادات الغاز العالمية، وكان معظمها من قطر، مرّ عبر المضيق خلال الربع الأول من العام.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وکالة الطاقة الدولیة

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.34 دولار ليبلغ 74.46 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 34ر3 دولار ليبلغ 46ر74 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 80ر77 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية تحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت على انخفاض قدره 21ر3 دولار عند 25ر74دولار للبرميل في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25ر3 دولار لتبلغ 58ر70 دولار.

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في تقريرها الشهري الصادر يوم أمس الأول إن الطلب على خامات دول تحالف (أوبك+) تم تعديله نزولا بمقدار 200 ألف برميل يوميا عن تقييم الشهر السابق ليصل إلى 2ر43 مليون برميل يوميا وهو ما يزيد بنحو 500 ألف برميل يوميا عن تقديرات عام 2024.

وأوضحت المنظمة أن الطلب على خامات (أوبك+) تم تعديله نزولا بمقدار 100 ألف برميل يوميا عن تقييم الشهر السابق ليصل إلى 8ر42 مليون برميل يوميا لعام 2024 وهو ما يزيد بنحو 600 ألف برميل يوميا عن التقدير لعام 2023.

وفي الصين أظهرت بيانات رسمية صادرة يوم أمس الأول أن واردات البلاد من النفط الخام في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري انخفضت نحو 3 بالمئة عن العام الماضي إلى 99ر10 مليون برميل يوميا.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • الوكالة الدولية للطاقة: حقبة النفط ستنتهي والعالم يتّجه نحو عصر الكهرباء
  • إيران: طهران مستعدة لرد حاسم حال أي هجوم إسرائيلي
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.34 دولار ليبلغ 74.46 دولار
  • بزيادة قدرها مليوني برميل.. توقعات بنمو مخزونات النفط الأميركية
  • الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط
  • وكالة الطاقة: أسواق النفط ستشهد فائضاً كبيراً في 2025
  • نتيناهو يطمئن بايدن بشأن الضربة المرتقبة على إيران
  • انخفاض إنتاج " أوبك " من النفط بأكثر من 13% في 3 شهور ( بمقدار 604 آلاف برميل )
  • إيران تدين العقوبات الأميركية الجديدة وتعتبرها غير مبررة