يواصل الجيش الإسرائيلي حربه على قطاع غزة لليوم 375 على التوالي، مخلفا آلاف القتلى والمصابين أغلبهم من النساء والأطفال، عدا عن دمار هائل تقدّر تكلفته الأولية بقيمة 20 مليار دولار حتّى الآن.

وقتل 15 فلسطينيا وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف مناطق متفرقة في قطاع غزة، كما كثف الجيش الإسرائيلي من قصفه بالمدفعية جنوب حي الزيتون وحي الصبرة جنوب مدينة غزة، وفي وسط القطاع، استهدفت غارة جوية عنيفة محيط المستوصف الحكومي شرقي المغازي، واستهدفت المدفعية الإسرائيلية شمال مخيم النصيرات.

من جهته، قال المدير العام لوزارة الصحة في غزة منير البرش، “إن 350 شهيدا ومئات الإصابات مجمل ما وصل مستشفيات شمال القطاع خلال 11 يوما مع استمرار العدوان الإسرائيلي، وأضاف أن عدد من الجثامين بقيت في الشوارع والأزقة ولا تستطيع الطواقم انتشالها”.

وأشار إلى “أن الإمدادات الطبية في المستشفيات محددة إلى جانب نقص الأدوية الخاصة منها التخدير والعناية المركزة في المشافي لا تعمل بسبب نفاد الوقود”، مضيفا: “منذ 11 يوم لم يدخل شمال القطاع أي مساعدات”.

هذا ويواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة مخلفا 42344 قتيلا، و99013 مصابا أغلبهم من النساء والأطفال.

ورجح رئيس البنك الدولي أجاي بانغا، تكلفة الأضرار المادية جراء الحرب الإسرائيلية على غزة بين 14 و20 مليار دولار.

في السياق، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي “إصابة شخصين بجروح خطرة في عملية إطلاق للنار عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس”.

ووفقا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، “وقع الحادث بالقرب من الحاجز، الذي يعتبر من أهم النقاط العسكرية الفاصلة بين الضفة الغربية والقدس، مما أدى إلى استنفار سريع لقوات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة”.

هذا وقتل شرطي إسرائيلي وأصيب 5 آخرون بجروح متفاوته أمس الثلاثاء، في عملية إطلاق نار وقعت على طريق سريع قرب مدينة أسدود جنوب إسرائيل، فيما استشهد المنفذ.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحرب على غزة الدمار في غزة تل ابيب الجیش الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات في المغرب للتنديد بالحصار الإسرائيلي على شمال قطاع غزة

الرباط - نظم مئات المغاربة وقفات وفعاليات تضامنية مساء الأحد، استنكروا خلالها الحصار والتجويع اللذين يفرضهما الجيش الإسرائيلي على الفلسطينيين شمال قطاع غزة، وطالبوا بإنقاذ سكان بلدة جباليا ومخيمها.

وذكر مراسل الأناضول أن الوقفات نظمت استجابة لدعوة الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، مشيراً إلى أن المحتجين رددوا شعارات تشيد بالمقاومتين الفلسطينية واللبنانية، وأخرى تنتقد الدعم الغربي لإسرائيل.

وندد المشاركون في وقفتين بكل من وجدة (شرق) وتطوان (شمال)، بالحصار المضروب على شمال غزة.

ومنذ 10 أيام يواصل الجيش الإسرائيلي حصار شمال القطاع وقصفه وتجويعه، حيث يمنع دخول الغذاء والمياه والوقود، ما أدى إلى تعميق الأزمة الإنسانية، بحسب مراسل الأناضول.

وردد المشاركون هتافات تحيي الصمود بالقطاع، منها "باب الأقصى من الحديد وما يفتحه إلا الشهيد" و"شعب الأقصى سير حتى النصر والتحرير".

وبمدينة الدار البيضاء (غرب)، نظم ناشطون موكبا على الدراجات النارية، جاب بعض شوارع المدينة، حاملين الأعلام الفلسطينية واللبنانية.

وبوتيرة يومية، تشهد العديد من مدن المغرب بينها العاصمة الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وبالتزامن مع مرور عام على اندلاع الإبادة بغزة، بدأ الجيش الإسرائيلي تهجير الفلسطينيين ببلدات بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا إلى جنوب القطاع، ما عدّته وسائل إعلام تطبيقا غير معلن لـ"خطة الجنرالات".

و"خطة الجنرالات" كشف عنها موقع "واي نت" العبري، في 4 سبتمبر/ أيلول الماضي، وتهدف إلى "تحويل كامل المنطقة الواقعة شمال ممر نتساريم (وسط القطاع)، أي محافظتي غزة والشمال، لمنطقة عسكرية مغلقة".

الخطة أعدها عسكريون إسرائيليون سابقون، وتقضي بـ"إجلاء السكان قسرا خلال أسابيع قليلة، وفرض حصار على المنطقة، لدفع المسلحين بمدينة غزة للاستسلام أو الموت"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في 22 سبتمبر الماضي.

وبدعم أمريكي ترتكب إسرائيل إبادة جماعية في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 خلفت أكثر من 140 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: إصابة شخصين بجروح خطيرة في عملية إطلاق نار عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الفرقة 98 تواصل عملياتها ضد حزب الله في جنوب لبنان
  • عشرات آلاف المستوطنين يفرون إلى الملاجئ بسبب إطلاق 50 صاروخا على شمال إسرائيل
  • وسائل إعلام فلسطينية : 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم جباليا شمال قطاع غزة ومنطقة في رفح جنوب القطاع
  • بالتفاصيل: هل يطبق الجيش الإسرائيلي خطة "ايلاند" في شمال قطاع غزة؟
  • عشرات القتلى والجرحى في غزة مع استمرار القصف الإسرائيلي على القطاع لليوم 374
  • مظاهرات في المغرب للتنديد بالحصار الإسرائيلي على شمال قطاع غزة
  • أمين عام الأمم المتحدة يندد بسقوط عدد كبير من القتلى والمصابين في الحملة الإسرائيلية المكثفة على شمال غزة
  • وجها لوجه.. الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية عشرات المسلحين بجنوب لبنان