أصدرت “جي 42″، الشركة القابضة العاملة في مجال الابتكارات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي والتي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها اليوم، تقريرا يسلط الضوء على دور الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل قطاع الرياضة، تحت عنوان “مستقبل الرياضة والذكاء الاصطناعي”.
ويستعرض التقرير الذي صدر هامش مشاركة الشركة في معرض “جيتكس 2024” الإمكانات الجذرية للذكاء الاصطناعي في صياغة مستقبل الرياضات التنافسية، وتم تطويره عبر شراكة جمعت بين “جي 42 ” و”The Future Laboratory”.


ويستعرض التقرير دور الذكاء الاصطناعي في إعادة تعريف الركائز الأساسية للرياضة، بما في ذلك الإستراتيجيات، واستقطاب المواهب، وصحة الرياضيين وأدائهم العام بالإضافة إلى تفاعل الجماهير.
وتؤمن “جي 42″، التي تتبنى الذكاء الاصطناعي كمصدر أساسي يعود بالنفع على المجتمعات، بأن دمج التقنيات المتقدمة سيحدث ثورة في مناهج تدريب الرياضيين، وكيفية تنافسهم، واستعادتهم لعافيتهم، وكذلك كيفية تفاعل الجماهير مع رياضاتهم المفضلة.
ومن خلال شراكاتها الوطيدة مع مؤسسات رياضية عالمية مثل فريق “مرسيدس-إيه إم جي بتروناس” للفورمولا 1 وفريق الإمارات للدراجات الهوائية، تتصدر “جي 42” الجهود الرامية إلى استكشاف سبل جديدة لفتح الآفاق للذكاء الاصطناعي من خلال تحسين الأداء والإستراتيجيات في الرياضات النخبوية.
وبحسب التقرير فإن الذكاء الاصطناعي بات مرشحا ليصبح أداة لا غنى عنها على جميع المستويات الرياضية، ووفقًا لتوقعات القطاع، من المتوقع أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي الرياضي إلى 30 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2032، مع معدل نمو سنوي يبلغ 30%.
ويستكشف التقرير خمس مجالات رئيسية فيما يخص الرياضة سيكون للذكاء الاصطناعي التأثير الأعمق فيها، وهي: الإستراتيجيات والتكتيكات، واكتشاف المواهب، والتفاعل، والصحة والأداء بالإضافة إلى التصميم.
وسواء كان ذلك من خلال تحسين تكتيكات الفرق باستخدام التحليلات المستندة إلى البيانات، أو عبر تعزيز تجارب الجماهير عبر المحتوى الشخصي، أو حتى عن طريق توفير المراقبة الصحية في الوقت الراهن للرياضيين، فإن الذكاء الاصطناعي مهيأ لرفع مستوى كل جانب من جوانب المنظومة الرياضية.
وقال بينغ شياو، الرئيس التنفيذي لشركة “جي 42”: “يقدم هذا التقرير لمحة عن أهمية الذكاء الاصطناعي، وكيف من الممكن له أن يحدث ثورة في أساليب ممارستنا ومشاهدتنا للرياضة.
وأضاف: “نؤمن في “جي 42″ بأن مستقبل الرياضة سيتشكل من خلال الدمج السلس للذكاء الاصطناعي، ما يعزز الأداء الرياضي وأسلوب التفاعل مع مجتمع الرياضة العالمي، ومن خلال تسخير قوة الذكاء الاصطناعي، فإنّنا نمكن الرياضيين والمدربين والجماهير من خوض تجارب رياضية استثنائية لم تكن ممكنة من قبل، ما يدفع بحدود القدرات البشرية إلى آفاق جديدة”.
ويضم التقرير مساهمات من نخبة من الخبراء البارزين في مجالات الرياضة والتكنولوجيا، من بينهم روري سميث، مراسل الرياضة في نيويورك تايمز، وإيلاريو كورنا، رئيس قسم المعلومات والتكنولوجيا في اللجنة الأولمبية الدولية، والدكتور فابيو ريتشلان، الباحث البارز في جامعة سالزبورغ؛ والبروفيسور جيسي ديفيس، المتخصص في التعلم الآلي؛ وكريس برادي، كبير مسؤولي الذكاء في شركة “Sportsology”، وبن أشيلياس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Sport Buff”، وأليكس كيبمان، مؤسس “Analog AI”، وتوماس برامودهام، الرئيس التنفيذي لشركة بريسايت، وفرح حلو، مستشارة الصحة النفسية في “M42”.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی الاصطناعی فی من خلال

إقرأ أيضاً:

“تريندز” راعياً ماسياً لمنتدى البرازيل وأفريقيا 2024 ويقدم رؤية استشرافية حول الذكاء الاصطناعي

 

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أكد مركز تريندز للبحوث والاستشارات، بصفته راعياً ماسياً لمنتدى البرازيل وأفريقيا 2024، أهمية دور الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة التنمية المستدامة في القارة الأفريقية، وسلط الضوء على فرص هذه التكنولوجيا الواعدة في تحقيق الشمول الرقمي والتمكين المالي للدول النامية، لا سيما في القارة السمراء.

وشدد الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، في مداخلة بالجلسة التي حضرها معالي ماورو فييرا، وزير العلاقات الخارجية بالبرازيل، وسعادة مارتن مبينج، سفير الكاميرون ورئيس بعثات رؤساء الدول الأفريقية في البرازيل ، والسيد جواو بوسكو مونت، مؤسس ورئيس معهد البرازيل أفريقيا،وسفارة دولة الامارات ممثلة بالآنسة ميسون الدح، القائم بالأعمال في السفارة بالبرازيل، وعدد من قادة المؤسسات ومراكز الفكر العالمية، على أهمية الاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي وبناء القدرات البشرية للاستفادة الكاملة من هذه التكنولوجيا.

وأوضح في الجلسة التي تناولت محور “الذكاء الاصطناعي: تعزيز الإدماج الرقمي والشمول المالي”،أن الذكاء الاصطناعي قادر على تغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها، ويمكنه أن يدفع النمو الاقتصادي ويحسن حياة الملايين حول العالم.

وأكد الدكتور محمد العلي على أهمية التعاون بين مراكز الفكر، مشيراً إلى أن هذا التعاون الفكري هو الذي يخلق الفرص، ويتجاوز التحديات، ويمهد الطريق أمام صناعة مستقبل أكثر ازدهاراً لهذه المنطقة وللعالم أجمع.

ولفت إلى الزخم الدولي الذي يشهده الذكاء الاصطناعي وتسارع وتيرة الاستثمارات في هذا المجال، مؤكداً أهمية تبادل الرؤى بين الباحثين حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيراته على مجريات الأمور في عالم متشابك المصالح.

واستشهد الرئيس التنفيذي لمركز تريندز بتقرير للبنك الدولي يؤكد أن التحول الرقمي يقود حالياً التنمية في قارة أفريقيا. وأوضح أن تعزيز الإدماج الرقمي للأفراد والأسر في القارة الأفريقية ورفع قدرات دول القارة للتحول الرقمي يمثلان البوابة الواسعة لاستفادتهم من منجزات الذكاء الاصطناعي الحالية والمتوقعة في المستقبل.

وبين الدكتور محمد العلي أهمية الدور الإماراتي البارز في تعزيز قدرات الدول الأفريقية على تطوير بنيتها الأساسية وتسريع قدراتها على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، مشيراً إلى الاستثمارات الإماراتية ومبادراتها وشراكاتها الدولية لتعزيز الاقتصاد الرقمي الأفريقي.

واختتم “تريندز” كلمته بتأكيد أهمية استمرار الجهود المبذولة لتطوير وتطبيق الذكاء الاصطناعي في أفريقيا، مع التركيز على بناء القدرات وتعزيز التعاون الدولي. وأعرب عن أمله في أن يساهم منتدى البرازيل وأفريقيا في تسريع وتيرة التحول الرقمي في القارة الأفريقية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

ميدالية تريندز البحثية

وعلى هامش اعمال المنتدى قلد الدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي لتريندز عددا من الشخصيات العلمية والبحثية “ميدالية تريندز البحثية” وهم ، معالي ماورو فييرا، وزير العلاقات الخارجية بالبرازيل، وسعادة مارتن مبينج، سفير الكاميرون ورئيس بعثات رؤساء الدول الأفريقية في البرازيل ، والسيد جواو بوسكو مونت، مؤسس ورئيس معهد البرازيل أفريقيا ، وسفارة دولة الامارات ممثلة بالآنسة ميسون الدح، القائم بالأعمال في السفارة بالبرازيل، ، تقديرًا لجهودهم ودعمهم للعمل البحثي الذي يقوم به تريندز.

وقد أعرب المكرَّمون عن تقديرهم لهذه اللفتة الكريمة، وأشادوا بجهود تريندز وحضوره الدولي الفاعل عبر أبحاثه ودراساته ومكاتبه الخارجية، وأكدوا أن البحث العلمي يعني مستقبلًا مدروسًا برؤى صحيحة.

وتُمنَحميدالية تريندز البحثية للشخصيات التي تقدّم إسهامات مهمة في مجال تطوير البحث العلمي، وتحرص على تعزيز التعاون مع «تريندز» في ترسيخ ثقافة البحث العلمي في المجالات المختلفة.

 

منتدى البرازيل وأفريقيا يفتح آفاقاً جديدة

وقد تركزت أعمال منتدى البرازيل وأفريقيا 2024، الذي ينظمه معهد البرازيل وأفريقيا ويشارك فيه تريندز للبحوث والاستشارات بصفته راعياً ماسياً، حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البرازيل والدول الأفريقية، مع التركيز على قطاعات حيوية، مثل الزراعة والطاقة المتجددة والبنية التحتية، بحضور ومشاركة نخبة من أصحاب المعالي وصناع القرار والباحثين والخبراء والمسؤولين.

وأكد المشاركون في منتدى البرازيل وأفريقيا أهمية تعزيز التعاون بين القارتين في مختلف المجالات، بهدف تحقيق التنمية المستدامة وتحسين حياة الشعوب. وقد تم الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المشتركة، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.


مقالات مشابهة

  • "جي 42" تصدر تقريراً حول تأثير الذكاء الاصطناعي في قطاع الرياضة
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في “جيتكس ” و”آيروس”
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “تريندز” راعياً ماسياً لمنتدى البرازيل وأفريقيا 2024 ويقدم رؤية استشرافية حول الذكاء الاصطناعي
  • “تريندز” يؤكد أهمية دور الذكاء الاصطناعي في دفع عجلة التنمية المستدامة في أفريقيا
  • الثقافة تصدر «الذكاء الاصطناعي» بهيئة الكتاب لـ هشام نبيه المهدي
  • باحث في ميتا: الخوف من تهديد الذكاء الاصطناعي للبشرية “محض ترهات”
  • الإمارات.. ريادة عالمية في توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الحياة
  • “عبد الجليل” يستعرض التقرير الختامي للجنة الطوارئ الصحية للجنوب الغربي