أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين مصر وفرنسا، معتبرًا أنها بلغت أوجّها خلال الفترة الماضية. 


وقال عاشور - في حديث مع مراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بباريس، على هامش زيارته الحالية في العاصمة الفرنسية - "إنه حرص على زيارة فرنسا بشكل دائم خلال الفترة الأخيرة ومنذ افتتاح (بيت مصر) بالمدينة الجامعية الدولية بباريس؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وإقامة المزيد من الشراكات مع الجامعات الفرنسية المختلفة".

 


وأشاد بالعلاقات المتميزة بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو - التي تتخذ باريس مقرًا لها) والتعاون المثمر والزيارات المتبادلة المتكررة خاصة بعد اعتراف المنظمة الأممية بأن بنك المعرفة المصري هو الرائد في التعليم والتحول الرقمي والتعلم عن بعد على مستوى العالم، مؤكدا أنه عندما تعترف "اليونسكو" بذلك، فهذا أمر مهم للغاية، وكانت مبادرة "بنك المعرفة المصري" من أبرز الموضوعات التي طُرحت خلال الدورة الأخيرة لأسبوع اليونسكو للتعلم الرقمي. 


وأضاف "أن كلمته التي ألقاها الاثنين الماضي أمام المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته الـ220، استطاع من خلالها أن يعكس رؤية مصر فيما يحدث حاليًا سواء في التعليم أو إزاء القضايا المختلفة بالشرق الأوسط ذات الاهتمام المشترك".


وشدد على التعاون المشترك بين مصر والدول الفرانكوفونية، حيث سيشارك في اجتماع لكل وزراء التعليم العالي ممثلي الدول الفرانكوفونية ما يعد فرصة للتبادل العلمي والمشروعات البحثية المشتركة، وإبراز دور مصر الرائد في نشر التعليم والثقافة في الدول الإفريقية. 


وحول افتتاح وزير التعليم العالي، مساء أمس الثلاثاء، معرض فنان الكاريكاتير المصري عمرو فهمي، ضمن جولته الفنية الخارجية لعرض مشروعه الكاريكاتيري بعنوان "stars in the sky" بالمركز الثقافي المصري في باريس..أعرب عاشور عن إعجابه بالأعمال الفنية المعروضة والتي تجسد إبداع الفنان عمرو فهمي، وقدرته على التعبير عن أفكار عميقة من خلال لوحاته.


وأكد أهمية الفن فهو القوة الناعمة في تعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب والتعبير عن الواقع المجتمعي والقضايا الدولية بشكل فني ساخر بسيط، قائلًا: "إنني حرصت على الحضور لافتتاح معرض الفنان عمرو فهمي لرؤية وتذوق هذا الفن الجميل، حيث أن فن الكاريكاتير يتميز بأنه يبحث فيما وراء ما نراه أمامنا في اللوحة..نرى هنا وجوهًا لشخصيات عالمية مشهورة، ولكن الفنان الكاريكاتيري يستطيع أن يخترق داخل الشخصية ويقرأ سماتها ويعبر عنها باستخدام الأدوات التي نراها من ألوان وحجم وتفاصيل؛ لإبراز سمات الشخصية".


وأضاف "سعدت بالحضور منذ انعقاد المعرض، حيث كانت المرة الأولى التي أرى فيها عرضًا لشخصيات مشهورة وقضايا مهمة باللوحات الكاريكاتيرية بهذا الشكل المبدع". 


وأوضح أن فن الكاريكاتير يعتبر بمثابة قصة حيث هناك بعض الرسومات التي أثارت مشاكل على مستوى العالم وتناولتها وسائل الإعلام، لكن كان هناك أيضًا ما هو جميل وعبر عن قضايا معينة اقتصادية ومجتمعية وحتى صحية وفترة جائحة كورونا على سبيل المثال، كل ذلك بمجرد رسمة"، موجها الشكر لفنان الكاريكاتير عمرو فهمي على إبداعاته الفنية، متمنيًا له بمزيد من التوفيق. 


وتابع "أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحرص على دعم مثل هذه المعارض التي من خلالها نستطيع أن نُطلع العالم أجمع بما يحدث في مصر من تطور وتنمية ومعارض فنية كثيرة عن تاريخنا وحضارتنا". 


وحول التعاون بين الوزارة ومكاتب مصر الثقافية بالخارج، قال وزير التعليم العالي "إن هذه المكاتب الثقافية المصرية هي أحد أذرع الوزارة بالخارج، ومن خلال أنشطة الوزارة في مكاتبنا الثقافية بالخارج، نستطيع إيصال ونشر ما يحدث في بلادنا عبر تنظيم هذه الأنشطة المختلفة".


وأكد أهمية دور المكاتب الثقافية المصرية بالخارج، قائلًا "دور المكتب الثقافي ليس فقط أن يرعى المبعوثين المصريين في الخارج بل له دور أعمق في نشر الثقافة المصرية، واطلاع الدول الأخرى على الطفرة التي حدثت في مصر خاصة بعدد الأجانب الذين يدرسون في مصر سواء بمرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا في كل التخصصات". 


وأضاف "أن المكتب الثقافي هو الذراع الناعم لمصر حاليًا، فقد تغير دوره ويشهد تطورًا ليس فقط فيما يخص الثقافة، ولكن أيضًا العلم والبحث العلمي والإبداع والتعليم وتبادل الاساتذة والعلماء". 


يُذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد ألقى كلمة مصر أمام المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته الـ220، الإثنين الماضي، واستمع لكلمات مُمثلي الدول الأعضاء حول مختلف القضايا المتعلقة بمجالات عمل المنظمة.


كما عقد الوزير لقاءات مع عدد من المشاركين؛ لتعزيز التعاون بين مصر والدول المشاركة في المجلس التنفيذي لليونسكو وخاصة في مجالات التربية والعلوم والثقافة، بما يخدم أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030). 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزیر التعلیم العالی والبحث العلمی عمرو فهمی من خلال بین مصر

إقرأ أيضاً:

عاجل - أول تعليق رسمي من وزير التعليم العالي على حادث أتوبيس الجلالة

 انقلب أتوبيس يقل طلاب جامعة الجلالة بعد انتهاء اليوم الدراسي، مما أسفر عن وقوع وفيات وإصابات بين الطلاب. وتقدم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عادل العدوي رئيس مجلس أمناء جامعة الجلالة، والدكتور محمد الشناوي رئيس الجامعة، وأسرة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بأصدق التعازي لأسر الطلاب المتوفين، مع التأكيد على تقديم كافة الرعاية الطبية والعلاجية للمصابين.

 تقديم التعازي من جامعة الجلالة


أعربت جامعة الجلالة عن خالص تعازيها لأسر الطلاب الذين فقدوا حياتهم في الحادث المؤلم. أكد الدكتور أيمن عاشور، والدكتور عادل العدوي، والدكتور محمد الشناوي على أن الجامعة تقف بجانب أسر الضحايا وتدعمهم في هذه الأوقات العصيبة، متمنين الشفاء العاجل للمصابين.

 الاستجابة السريعة للحادث


في إطار التنسيق الكامل مع وزارة الصحة، انتقلت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث فور وقوعه. تم نقل الطلاب المتوفين والمصابين إلى مجمع السويس الطبي لتلقي العلاج اللازم. وأكدت الجامعة على توفير جميع أوجه الرعاية الطبية والعلاجية للمصابين لضمان تلقيهم أفضل رعاية ممكنة.

 دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي


وتقدم الدكتور أيمن عاشور بمتابعة مستمرة للحادث والتأكيد على تقديم الدعم الكامل من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وشدد الدكتور عاشور على أهمية تقديم الرعاية الطبية الفورية للمصابين والتعاون مع الجهات المعنية لضمان سلامة الطلاب.

 تدابير الوقاية المستقبلية


وأكدت جامعة الجلالة على أهمية تعزيز إجراءات السلامة والأمان أثناء نقل الطلاب من وإلى الجامعة. وسيتم مراجعة جميع التدابير الأمنية لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل وضمان سلامة الطلاب في جميع الأوقات.


 

مقالات مشابهة

  • الشبكة الدولية الطبيه توقع اتفاقية تدريب مع مركز الاستشارات والتدريب الجامعة الاردنية بمصادقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • وزير التعليم العالي يفتتح معرض فنان الكاريكاتير عمرو فهمي بباريس
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تصدر نتائج مفاضلة الثانويات المهنية لذوي الشهداء للعام الدراسي 2024-2025
  • وزير التعليم العالي يُلقي كلمة مصر أمام المجلس التنفيذي لليونسكو
  • وزير التعليم العالي: خالد العناني جدير بتبوء منصب مدير عام اليونسكو
  • وزير التعليم العالي يُلقي كلمة مصر في الدورة (٢٢٠) للمجلس التنفيذي لليونسكو
  • وزير التعليم العالي يقدم التعازي لأسر ضحايا حادث جامعة الجلالة
  • وزير التعليم العالي ينعي طلاب جامعة الجلالة
  • عاجل - أول تعليق رسمي من وزير التعليم العالي على حادث أتوبيس الجلالة