تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت لويس هيجرد المسؤولة بمعهد المياه الدولي، أهمية التعاون لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مشددة على ضرورة توفير المنح والتمويل لتحقيق الأهداف المرجوة.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "العمل من أجل تكيف المياه والمناخ والمرونة"، ضمن فعاليات اليوم الرابع من أسبوع القاهرة السابع للمياه، الذي يُعقد تحت شعار "المياه والمناخ.

. بناء مجتمعات مرنة"، ويستمر حتى غدٍ الخميس برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشارت هيجرد إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، موضحة أنه تم إنشاء نموذج هيدرولوجي عالمي تم استخدامه مع شركاء في السنغال، كجزء من حوض النيل، والذي يركز على تصريف المياه وقياس التدفقات على المستويات الشهرية واليومية والسنوية. هذا النموذج يساعد في فهم كمية المياه التي تم تدفقها وتصريفها.

وأضافت أن المشروع أسهم أيضًا في تحسين الوضع في الدنمارك، حيث تم استثمار حوالي 3 ملايين دولار من منظمة الأبحاث والتكنولوجيا، مشيرة إلى الجهود المبذولة لتقديم المساعدات اللازمة لتحقيق هذه الأعمال على أرض الواقع.

وأوضحت هيجرد أن المنحة المقدمة بقيمة 9 ملايين دولار جاءت نتيجة التعاون بين القطاعين العام والخاص، مؤكدة أهمية إقناع المزيد من المنظمات بالمشاركة لتحقيق تأثير أكبر وتعزيز القوة الجماعية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المياه تغير المناخ المناخ إسبوع القاهرة السابع للمياه حوض النيل

إقرأ أيضاً:

تحديات المياه والمناخ.. مصر ونيجيريا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في إدارة الموارد المائية

كتب- أحمد السعداوي:

وقَّعَ الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والمهندس جوزيف أوتسيف، وزير الموارد المائية والصرف الصحي بجمهورية نيجيريا الاتحادية، اليوم الثلاثاء، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقى التاسع، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال إدارة الموارد المائية .

وأشار سويلم إلى أن هذه المذكرة تهدف إلى توطيد العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين، وتعزيز التعاون المشترك في مجال إدارة الموارد المائية .

وأكد الوزير حرص مصر على تعزيز التعاون مع كل الدول الإفريقية الشقيقة لخدمة قضايا المياه والمناخ؛ خصوصًا خلال فترة رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، مؤكدًا أهمية التعاون وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في التعامل مع تحديات المياه والمناخ التي تواجه العديد من دول القارة الإفريقية .

وتتضمن مذكرة التفاهم التعاون بين البلدَين في مجالات (تطوير الري- تشغيل وصيانة المنشآت المائية- مكافحة الحشائش المائية في المجاري المائية باستخدام الطرق الميكانيكية والبيولوجية- تقنيات الري الحديث- التنبؤ بالفيضان والجفاف- إدارة مخاطر الفيضان- تكنولوجيا حصاد الأمطار- إدارة المياه الجوفية- حوكمة الموارد المائية- التكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه- مراقبة نوعية المياه)، وتعزيز التعاون في مجال البحث العلمي .

مقالات مشابهة

  • "سويلم": قطاع المياه بإفريقيا يواجه تحديات ندرة المياه وتأثيرات تغير المناخ
  • تحديات المياه والمناخ.. مصر ونيجيريا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في إدارة الموارد المائية
  • مسؤولة بالاتحاد الأفريقي تؤكد أهمية الصمود أمام تغير المناخ لتعزيز الاقتصاد
  • البيئة الأوروبية تحذر من تحديات إمدادات المياه بسبب تغير المناخ
  • أطلقتها مصر وضمت 30 دولة.. ما هي مبادرة "AWARe" لتحديات المياه والمناخ؟
  • وزير الرى: تغير المناخ والزيادة السكانية يمثل تحديا كبيرا لأنظمة المياه
  • مريم المهيري: الإمارات تؤكد التزامها بالتعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية في الاستدامة
  • وزيرة البيئة تتحدث عن حماية التنوع البيولوجي كخطوة أساسية لمواجهة تحديات تغير المناخ
  • عاجل - رسائل مهمة من رئيس الوزراء.. مصر تقود جهود استدامة المياه في مواجهة تغير المناخ