النهار أونلاين:
2024-10-16@13:36:18 GMT

20 سنة حبسا نافذا لمالك شركة كلورال للملح

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

20 سنة حبسا نافذا لمالك شركة كلورال للملح

أصدرت محكمة القطب الجزائي المتخصص في قضايا الفساد المالية و الإقتصادية بسيدي امحمد صبيحة اليوم الأربعاء. احكاما في قضية الفساد التي طالت صاحب شركة كلورال “للملح”. رفقة إطارات سابقة بالقرض الشعبي الجزائري ومتهمين اخرين.

وجاءت الالتماسات كالاتي:

الحكم بعقوبة 20 سنة حبس نافذ لصاحب شركة كلورال “ق.ش” وابنه “ق.

ج” مع تغريمهما 8 ملايين دج غرامة مالية نافذة وتأييد أمر بالقبض عليهما.

مع ادانة مسير شركة كلورال “ر.ع” بعقوبة 8 سنوات حبس نافذ وغرامة مالية بقيمة 4 ملايين دج. و إدانة مسير شركة GIE المتهم “ت.م” بعقوبة 8 سنوات حبس نافذ و 4 ملايين دج غرامة مالية نافذة. و إدانة مدير الموارد البشرية “ب.أ” بعقوبة عامين حبس منها عام غير نافذة و مليون دج غرامة مالية نافذة ،مع ادانة المتهم “ح.ج”. بعقوبة 15 سنة حبس و 4 ملايين دج غرامة مالية نافذة مع تأييد الامر بالقبض عليه. وادانة المتهمان “ب.ع” و”ص.ر” بعقوبة 5 سنوات حبس و 1 مليون دج غرامة مالية نافذة ،و إدانة المتهم “ب.ص ” بعقوبة عامين حبس منها عام غير نافذ.

كما تمت ادانة المتهمة “م.و” بعقوبة 5 سنوات حبس نافذ و 4 ملايين دج غرامة مالية نافذة. واحكاما اخرى بالبراة لكل من “ر.ك” ،”م.أ”,”ح.س”.

وتم تسليط عقوبة 6 سنوات حبس نافذ و 1 مليون دج لبقية المتهمين من بينهم “ب.ع”,”ب.م”,”ب.ن”. مع تغريم الشركات المعنوية 32 مليون دج غرامة مالية نافذة ،ومصادرة المحجوزات و الممتلكات.

محاكمة المتهمين دامت ثلاث ايام كاملة

كما جاءت الأحكام بعد محاكمة المتهمين دامت ثلاث ايام كاملة لمتابعة المتهمين بقيامهم بتبديد اموال عمومية عن طريق منحهم لقروض بنكية من القرض الشعبي الجزائري. لفائدة شركة مختصة في تسويق الملح من أجل انجاز مشروع استخراج وتحضير و تسويق الملح” كلورال” “كبدت الخزينة العمومية امولا طائلة.

كما تبين خلال جلسة المحاكمة، لجوء هذه الاخيرة من خلال انشاء شركات ناشئة لانجاز مشاريع وأشغال وهمية. مع إستفاذتهم من قروض بنكية ضخمة وصلت الى 800 مليار سنتيم صبت في حساب شركة كلورال دون اي سند قانوني. او التزام مع صرف تلك الأموال في كراء شقق فاخرة و سهرات ليلة بأرقى الفنادق وكراء الشقق والفيلات.

ووجهت للمتهمين تهم تضمنها قانون مكافحة الفساد و الوقاية منه من بينها جنحة تبديد أموال عمومية والمشاركة في التبديد العمدي الأموال عمومية. وجنحة الاستفادة من امتيازات غير مبررة بمناسبة ابرام عقد مع الدولة او احد مؤسساتها مخالفة لأحكام والتشريعات. وجنحة تبيض الأموال والعائدات الاجرامية عن طريق تحويل الممتلكات أو اخفائها أو تمويه المصدر الغير مشروع أو مصدرها أو مكانها. أو كيفية التصرف فيها في اطار جماعة إجرامية منظمة واستعمال التسهيلات التي يمنحها نشاط مهني.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: سنوات حبس نافذ ملیون دج

إقرأ أيضاً:

انطلاق تظاهرة وسط بعقوبة مع وصول السوداني

بغداد اليوم - ديالى 

تظاهر العشرات من الخريجين، اليوم الأربعاء (16 تشرين الأول 2024)، قرب مبنى محافظة ديالى وسط بعقوبة بالتزامن مع زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى المحافظة. 

وقال عضو تنسيقية التظاهرة احمد محمود في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" العشرات من الخريجين نظموا تظاهرة سلمية قرب مبنى ديوان محافظة ديالى للمطالبة بتسريع إعلان ملف عقود 7000 في ديالى، والذي تأخر رغم استكمال بقية المحافظات كافة الإجراءات الإدارية والقانونية وصولاً إلى إعلان الأسماء".

وأضاف، أن" التأخير أثار قلق الآلاف من الخريجين، والتظاهرة تأتي كرسالة تعبير عن مطالب مشروعة، مشيرا الى أن انطلاق التظاهرة مع زيارة رئيس مجلس الوزراء تهدف إلى بيان أهمية حسم هذا الملف باعتباره يتعلق بشريحة واسعة،".

وأشار محمود إلى، أن" التظاهرة تهدف إلى الضغط على مركز القرار لتسريع وتيرة الإجراءات وصولاً إلى إعلان الأسماء مع ضمان الشفافية والعدالة والإنصاف لكل الشرائح من خلال اعتماد الضوابط والتعليمات بعيداً عن المحسوبية أو الوساطات".

يذكر أن بعقوبة تشهد منذ ساعات الصباح الأولى إجراءات أمنية مشددة تزامنا مع زيارة رئيس مجلس الوزراء لافتتاح بعض المشاريع الخدمية وعقد لقاءات مع الحكومة المحلية ونواب ونخب عشائرية واجتماعية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق تظاهرة وسط بعقوبة مع وصول السوداني
  • واشنطن تفرض غرامة مالية على شركة "لوفتهانزا" الالمانية للطيران  
  • تغريم شركة طيران 4 ملايين دولار بسبب معاملتها لمسافرين يهود
  • غسل 22 مليون جنيه.. صاحب شركة استيراد وتصدير يواجه الحبس 7 سنوات
  • شركة تطوير المربع الجديد تستكمل حفر وترحيل 10 ملايين متر مكعب من التربة وتحقيق 3 ملايين ساعة عمل آمنة
  • 18 شهراً حبساً منها 9 نافذة لرب أسرة اعتدى على شرطيين بالمطار
  • 18 شهرا حبسا منها 9 نافذة لرب أسر اعتدى على شرطيين بالمطار
  • اندلاع حريق في مركز تجميل كبير وسط بعقوبة (فيديو)
  • 5 سنوات حبسا لطاكسيور يمارس الشعوذة بسيارته!