16 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن إكمالها كافة الاستعدادات الخاصة بإجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان التي ستجري في الـ 20 من الشهر الجاري للاقتراع العام وفي الـ 18 من الشهر ذاته للاقتراع الخاص، مبينة أن الصمت الانتخابي سيبدأ الليلة في الساعة 12 ليلا، وستستمر بتوزيع بطاقات الناخبين لغاية نهاية هذا اليوم.

وقال رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية عماد جميل إن أكثر من 41 ألفا من الموارد البشرية ستدير العملية الانتخابية وقد تم تدريبهم بشكل صحيح، أما من الناحية اللوجستية فأن المواد اللوجستية الخاصة بمحطات ومراكز الاقتراع تم تجهيزها وستوزع ضمن خطة لوجستية وبحماية أمنية وستعمل في يوم الاقتراع بعد أن تمت برمجتها لذلك.

وبين جميل أن عدد مراكز الاقتراع وصلت إلى 1431 مركزا للتصويت العام منها 165 للتصويت الخاص، ويبلغ عدد المحطات 7078 محطة منها 749 للتصويت الخاص أما عدد الناخبين فهو مليونان و 899 ألف و 587 أما عدد الناخبين للتصويت الخاص فبلغ 215 ألف و 960 ناخبا من القوات الأمنية.

ودعا جميل المواطنين في إقليم كردستان ممن لم يتسلموا بطاقاتهم البايومترية المتبقية للتوجه إلى مراكز التسجيل لتسلمها كون اليوم هو الأخير لتسلمها حيث تبقى 120 ألف بطاقة بايومترية لم توزع، كما دعا جميع الكيانات والأحزاب والمرشحين المنفردين المسجلين بالالتزام بالصمت الانتخابي الذي سيبدأ اليوم في 12 من منتصف الليل، كما بين جميل أن اليوم هو الأخير لتسجيل مراقبي الانتخابات داعيا إياهم بالتوجه للمفوضية للتسجيل.

وأضاف أنهم سجلوا كثافة بأعداد المراقبين، حيث وصل عدد وكلاء الكيانات السياسية إلى أكثر 30 ألف و 573 حسب إحصائية يوم أمس، أما المراقبون الدوليون وصل عددهم إلى أكثر من 1500 مراقب دولي أما المراقبة المحلية تم تسجيل 3100 مراقب من منظمات المجتمع المدني، أما عدد وسائل الإعلام الدولية وصل إلى 20 قناة عربية وأجنبية يديرها أكثر من 75 إعلاميا، موضحا أن مراكز التغطية الإعلامية سيعلن عنها في المفوضية للتصويتين الخاص والعام وموجودة عناوينها على موقع المفوضية، داعيا إياهم لنقل المعلومات بدقة وحذر ونقلها من مصادرها والمخولين بالتصريح لتلافي الوقوع بأي محذور.

وعن التصويت خارج العراق قال عضو مجلس المفوضين إنه لا يوجد أي تصويت عام خارج الإقليم عدا التصويت الخاص لمنتسبي القوات الأمنية خارج الإقليم في بغداد الرصافة والكرخ وديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

مجلس المفوضية يعقد اجتماعاً حول انتخابات المجالس البلدية

عقد رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، اجتماعًا بحضور عضويْ المجلس عبد الحكيم الشعاب وأبوبكر مردة ومديري الإدارات الفنية بالمفوضية، وفريق الدعم الدولي.

واستعرض الحضور خلال الاجتماع “مدى جهوزية الإدارات الفنية للمرحلة القادمة (الدعاية الانتخابية وتحديد يوم  الاقتراع).

تجدر الإشارة إلى أن هذا “الاجتماع يأتي في إطار استكمال عملية انتخابات المجالس البلدية (المجموعة الأولى) والتي تضم 60 مجلسًا بلديًا، ولمناقشة البدء في تنفيذ انتخابات المجالس البلدية (المجموعة الثانية) والتي تضم 59 بلدية موزعة على جميع المدن والمناطق المزمع انطلاقها في بداية شهر يناير 2025”.

مقالات مشابهة

  • قبل انتخابات كردستان.. أردوغان يلتقي بارزاني في أنقرة
  • المفوضية تحدد ضوابط انتخابات الإقليم وتؤكد: لا تمديد للاقتراع
  • مفوضية الانتخابات تعلن مواعيد افتتاح مراكز الاقتراع في انتخابات برلمان اقليم كوردستان
  • انتخابات كردستان..جيل شبابي برؤية جديدة وتوديع للحرس القديم
  • مجلس المفوضية يعقد اجتماعاً حول انتخابات المجالس البلدية
  • انتخابات كوردستان.. المفوضية تجري اختباراً جديداً لعملية الاقتراع وتحصي أعداد المراقبين
  • مخالفات انتخابية في الاقليم
  • مليونان و900 ألف ناخب يحق لهم المشاركة في انتخابات برلمان إقليم كوردستان
  • المفوضية ترد على مقترح الاستعانة بموظفين من خارج كردستان لاجراء الانتخابات