صفقة شراء جديدة أعلنت عنها شركة جوجل العملاقة للتكنولوجيا وهي  صفقة شراء العديد  من المفاعلات النووية الصغيرة من أحدى الشركات  في الولايات المتحدة وذلك لتشغيل مراكز البيانات الخاصة بها.

شركة جوجل

 ووفقا لموقع “phonearena” تستعد شركة جوجل للقيام بتزويد مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها بالعديد من المفاعلات النووية الصغيرة بالطاقة النظيفة

ومن جانبها قد قامت شركة جوجل بشراكة مع شركة Kairos Power التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وتعمل على تطوير مفاعلات نووية صغيرة الحجم (SMRs).

جوجل يكشف عن تصميم جديد للساعة Pixel Watch 3 في فيديو حديث جوجل تتحول للطاقة النووية.. 7 مفاعلات لدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي|تفاصيل

ولفتت شركة جوجل في بيان لها أنها قد قامت بتوقيع أول اتفاقية مؤسسية في العالم لشراء الطاقة النووية من المفاعلات النووية الصغيرة المتعددة (SMRs) والتي سيتم تطويرها بواسطة شركة Kairos Power".

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل أول مفاعل من هذا النوع لتشغيل مراكز بيانات جوجل بحلول عام 2030، يليه نشر مفاعلات إضافية حتى عام 2035.

وأضافت جوجل أن تلك الصفقة ستتيح توفير ما يصل إلى 500 ميغاواط من الطاقة الجديدة الخالية من الكربون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لشبكات الكهرباء في الولايات المتحدة  وقد تحتاج الشبكة إلى مصادر كهرباء جديدة لدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شركة جوجل المفاعلات النووية الذكاء الاصطناعي الطاقة النظيفة شبكات الكهرباء شرکة جوجل

إقرأ أيضاً:

تركيا تبدا العمل لبناء ثلاث محطات نووية وتعمل على صياغة قانون البناء

 

قال مسؤول تركي كبير لرويترز إن تركيا تعمل على صياغة قانون لتسهيل بناء مفاعلات نووية صغيرة لتعزيز محطات الطاقة النووية المحتملة وتنويع إنتاجها من الكهرباء.

وتخطط تركيا لبناء ثلاث محطات نووية على الأقل بطاقة توليد تبلغ 15 ألف ميجاوات، وتشمل الخطة محطة بأربعة مفاعلات في أكويو بمنطقة البحر المتوسط ​​تبنيها شركة روس آتوم الروسية ومحطة ثانية في إقليم سينوب على البحر الأسود ومحطة ثالثة في منطقة تراقية في الشمال الغربي.

وتهدف تركيا إلى تعزيز محطات الطاقة النووية التقليدية بما يصل إلى خمسة آلاف ميجاوات من المفاعلات النووية الصغيرة لتنويع مزيج إنتاجها من الكهرباء.

وقال المسؤول الكبير إن قانون الطاقة النووية الحالي لا يشير بشكل مباشر إلى المفاعلات النووية الصغيرة، لذا فإن هناك حاجة إلى تشريع جديد لتسهيل بناء تلك المفاعلات.

وأضاف المسؤول “بدأت المؤسسات ذات الصلة بالفعل العمل على مشروع القانون الخاص بالمفاعلات النووية الصغيرة”، مشيرا إلى أن الحكومة تريد أن يوافق عليه البرلمان العام المقبل.

وتجري تركيا محادثات مع الولايات المتحدة والصين بشأن بناء مفاعلات نووية صغيرة.

  

مقالات مشابهة

  • غوغل ستشتري طاقة نووية تنتجها شركة كايروس من مفاعلات صغيرة
  • جوجل تتجه إلى الطاقة النووية للمساعدة في تشغيل محرك الذكاء الاصطناعي
  • بسيطة وصغيرة.. ما هي مفاعلات غوغل النووية؟
  • تركيا تبدا العمل لبناء ثلاث محطات نووية وتعمل على صياغة قانون البناء
  • جوجل تتحول للطاقة النووية.. 7 مفاعلات لدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي|تفاصيل
  • "جوجل تتبنى الطاقة النووية".. صفقة جديدة لتحفيز الذكاء الاصطناعي
  • جوجل تتجه للطاقة النووية النظيفة لمواكبة عصر الذكاء الاصطناعي
  • صحيفة: غوغل تدعم بناء 7 محطات نووية لتشغيل الذكاء الاصطناعي
  • غوغل تدعم بناء 7 محطات نووية لدعم الذكاء الاصطناعي