عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برامج وزارة الثقافة، مجموعة متنوعة من اللقاءات التوعوية والتثقيفية المعنية بالمرأة بعدد من المحافظات.

الصحة النفسية ودورها في تخطي الأزمات

 

في محافظة بني سويف، أقام بيت ثقافة أبو صير محاضرة بعنوان "الصحة النفسية ودورها في تخطي الأزمات" ناقش خلالها محمد سمعان، أخصائي تنمية بشرية، مفهوم الصحة النفسية وأهميتها للفرد، موضحا بالتفصيل استراتيجيات تعزيزها وحمايتها من أجل مواجهة الضغوط الحياتية والتخلص من نقاط الضعف وأداء العمل بشكل أفضل بما يمكّن من تحقيق الأهداف.


جاءت المحاضرة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية الذي تحتفي به دول العالم في العاشر من أكتوبر سنويا، بهدف رفع مستوى الوعي بالصحة النفسية، وتكريس الجهود لدعمها كونها جزءا مهما لا يتجزأ من الصحة العامة.

الآثار السلبية للتفكك الأسري على الأبناء

 

وفي محافظة الفيوم، عقدت المكتبة العامة لقاء بعنوان بعنوان "الآثار السلبية للتفكك الأسري على الأبناء" تحدثت خلاله مروة عطية، أخصائي ثقافي، عن أسباب التفكك الأسري موضحة أثر ذلك على الحالة النفسية للطفل وشعوره الدائم بالقلق والاضطراب.

وأضافت أن الأمر لا يقتصر على ذلك بل يمتد ليؤثر بالسلب على السلوكيات التي قد تصل إلى العنف أو إدمان المخدرات، مؤكدة في ختام حديثها على ضرورة التقرب من الأبناء وتقديم النصيحة إليهم وتوجيههم نحو السلوك الصحيح ومرافقة الصحبة الصالحة.

اللقاءات أقامتها الإدارة العامة لثقافة المرأة، برئاسة د. دينا هويدى، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، وتأتي ضمن أجندة فعاليات حافلة للهيئة العامة لقصور الثقافة خلال شهر أكتوبر الحالي.

قصر البارون يستقبل أطفال روضة السيدة ضمن أنشطة الثقافة بمبادرة "بداية"

 

من ناحية أخرى ، ضمن أنشطة وزارة الثقافة بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، استقبل قصر البارون بالقاهرة، عددا من أطفال حي روضة السيدة زينب، في جولة نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

استهلت الفعاليات بجولة تفقدية داخل القصر تعرف خلالها الأطفال على تاريخ البناء، بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة  جماليات العمارة الهندية.

أعقب ذلك ورشة عمل تشكيلات بالورق الملون تدريب سارة علي، وفقرة رسم على الوجه تنفيذ نجوى إبراهيم.

واختتم اليوم بتصميم لوحات بالألوان الفلوماستر بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر، للفنانة فاطمة التمساح.

نفذت الأنشطة من خلال الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. چيهان حسن المشرف على المشروع الثقافي للمناطق الجديدة الآمنة بديل العشوائيات، ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، استمرارا لما تقدمه هيئة قصور الثقافة من أنشطة مكثفة بشكل دوري بمناطق الإسكان الآمن بديل العشوائيات، بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، الجيزة، بورسعيد، الإسماعيلية، القليوبية، وكفر الشيخ، في سياق برامج العدالة الثقافية وبناء الإنسان.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة متنوعة خلال الفترة الأخيرة ومنها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، واحتفالات نصر أكتوبر وأنشطة وقوافل حياة كريمة ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ، ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر" تبدع"، وغيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة برامج وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

البحوث الاسلامية تطلق مبادرة "بناء إنسان" .. 7 محاور شاملة لتنمية وتثقيف الشباب والأسرة.. وإطلاق 150 قافلة توعوية في مختلفة المحافظات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تسعى مؤسسات الدولة إلى التنمية البشرية للمصريين من خلال عدة مبادرات تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي أطلق الشرارة الأولى من خلال مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى»؛ بهدف بناء الإنسان وتنميته، والعمل على ترسيخ الهوية المصرية وتعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة فى مختلف محافظات الجمهورية، وبمشاركة وزارية مهمة في عدة قطاعات مثل التعليم والصحة والرياضة والأوقاف والثقافة والتضامن الإجتماعي لشن المبادرات المتعلقة بـ بناء الإنسان.

وتهدف مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى» أن يشعر المواطن بالمردود الايجابي خلال فترة وجيزة، من خلال الاهتمام بالأسرة المصرية عبر برنامج متكامل، وترتكز المبادرة على أسس ومعايير قيمية مثل بناء الوعى، وإعداد أجيال جديدة تترسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية فى عملية التنمية الشاملة. 

البحوث الاسلامية تنطلق في تفعيل المبادرة

ويبدأ مجمع البحوث الإسلامية، تحت رعاية فضيلة شيخ الأزهر أ.د/ أحمد الطيب، اليوم الإثنين، بفاعليات مبادرة «بناء الإنسان»، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى» من خلال تنفيذ 7 محاور رئيسية تعمل على بث روح الأمل والتفاؤل في نفوس الجميع خاصة الشباب.

النشر والتثقيف

وتشمل مبادرة البحوث الاسلامية «بناء الإنسان» إعداد سلسلة من الإصدارات التي تعزز مبادئ بناء الإنسان يتم نشرها ضمن السلسلة العلمية لمجمع البحوث الإسلامية، وعلى موقع الإلكتروني لبوابة الأزهر الإلكترونية، كما تشمل نشر مقالات بمجلة الأزهر لبيان مبادئ بناء الإنسان وأثره في بناء الأوطان والمجتمعات. 

كما سيتم توظيف منصات البحوث الاسلامية المختلفة في نشر فيديوهات توعوية ومنشورات تحث على بناء الانسان وعلى قدرته في المساهمة في رفعة الوطن وعزته.

معالجة قضايا المجتمع

وستركز المنصات الإلكترونية المختلفة على معالجة القضايا المجتمعية المختلفة، خاصةً قضايا المرأة والطفل بعنوان: (بداية جديدة - تعالوا نفهم).

كما سيتم إعداد دورات لتعليم لغة الإشارة بعنوان ( تعالوا نعرف)، ضمن مبادرة «بناء الإنسان» وكذلك عقد لقاء إلكتروني مفتوح مع الجمهور تحت عنوان (بداية جديدة..الأزهر مع الناس)، إضافة إلى المشاركة في البرامج التليفزيونية لمعالجة القضايا المتعلقة بالأسرة. 

اللقاءات والتوعية الجماهيرية

كما ستعمل البحوث الاسلامية على تعزيز القوافل الدعوية للمناطق الأكثر احتياجًا، حيث سيتم إطلاق عدد (150) قافلة دعوية بواقع (10) قوافل أسبوعيا لمواجهة الظواهر السلبية، وإطلاق حملات توعوية بواقع حملة كل 15 يوم تنفذ من خلال التوعية الإلكترونية والأنشطة الميدانية، إضافة إلى برنامج المقاهي الثقافية؛ لتنمية روح البناء لدى الشباب.

كما سيتم إطلاق الحملات التوعوية؛ لتوعية الشباب بأهمية مواجهة الظواهر السلبيَّة، مثل زواج القاصرات، الإلحاد، الانتحار، العنف الأسري، العنف المدرسي، التسول الإلكتروني، الثأر، الألعاب الإلكترونية، ختان الإناث، منع الميراث، البطالة، الهجرة غير الشرعية، الطلاق، الإدمان، إهدار الوقت.

ضبط الفتاوي

تتضمن المبادرة إطلاق برنامج (فاسألوا أهل الذكر)؛ لضبط منظومة الفتاوى والتوسع في تقديم الخدمة الإفتائية لجمهور المستفتيين ومواجهة فوضى الفتاوى وتقديم فتوى منضبطة.

ويتم إطلاق البرنامج عن طريق لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف ولجان الفتوى المنتشرة بمحافظات الجمهورية. 

تدريب الخريجين والتعاون مع المؤسسات المختلفة

تتضمن المبادرة عقد دورات تدريبية لخريجات جامعة الأزهر لتدريبهم على المشاركة الإيجابية في بناء الإنسان، من خلال عدة دورات تدريبية تستهدف تنمية المهارات الدعوية، وذلك بمشاركة أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب وكليات جامعة الأزهر. 

 

كما تستهدف تحقيق التعاون المشترك بين مجمع البحوث الإسلامية والجهات الخارجية لتوحيد الجهود في العمل على بناء الإنسان.

مسابقات تثقيفية

كما ستعقد المبادرة مسابقات تثقيفية مختلفة؛ للتوعية بأهمية غذاء العقل بالقراءة والاطلاع، وتهدف تنمية الثقافة والمعرفة لدى المجتمع وخاصة الشباب.

كما ستشمل الطلاب والطالبات الوافدين الذين يدرسون داخل الجامعات المصرية، إضافة إلى إطلاق مدونة مبادئ إرشادية للوعاظ والواعظات بالأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • مطرب «النمر الأسود».. أحمد إبراهيم يُحيي احتفالية العيد القومي للإسماعيلية
  • غدا.. أحمد إبراهيم يحيي احتفالية وزارة الثقافة بالعيد القومي لمحافظة الإسماعيلية
  • محاضرة توعوية حول مخاطر المخدرات وطرق الوقاية منها ببيت ثقافة طهطا بسوهاج
  • "مخاطر الإنترنت والألعاب الإلكترونية على الشباب" محاضرة تثقيفية بثقافة أبوتيج
  • قصور الثقافة تناقش تأثير الضغوط النفسية على الفرد والمجتمع
  • محافظ أسيوط يتفقد أنشطة الثقافة ويثمن الجهود المبذولة ضمن مبادرة "بداية"
  • البحوث الاسلامية تطلق مبادرة "بناء إنسان" .. 7 محاور شاملة لتنمية وتثقيف الشباب والأسرة.. وإطلاق 150 قافلة توعوية في مختلفة المحافظات
  • احتفالات بساحة أبو الحجاج في ذكرى نصر أكتوبر بقصور الثقافة بالأقصر
  • الثقافة تدشن أولى فعاليات مبادرة "أنت الحياة" بقرية صيدناوي بالبحيرة