الاقتصاد نيوز - متابعة

ذكر رئيس مركز دراسات الطرق والإسكان والتنمية الحضرية في إيران أن بلاده تصدر 3 ملايين طن من البيتومين كل عام، قائلا إن عائدات صناعة البيتومين من النقد الأجنبي للبلاد تتراوح بين 1-2 مليار دولار.

وفي معرض الإشارة إلى جودة البيتومين المنتج في إيران، قال محمد مهدي حيدري، في تصريحات نشرتها وكالة إيلنا: تشكل جودة البيتومين والإسفلت أهمية كبيرة بالنسبة لوزارة الطرق والتنمية الحضرية باعتبارها المستهلك الأكبر، لأن 49% من البيتومين المنتج في البلاد يتم استهلاكه في مشاريع وزارة الطرق والتنمية الحضرية.

وأضاف: تم اتخاذ إجراءات لتحسين جودة صناعة البيتومين، أبرزها مضاعفة جدران ناقلات البيتومين وإنشاء 50 مخبرا للقار.

وبين رئيس مركز دراسات الطرق والإسكان والتنمية الحضرية في إيران أن صناعة البيتومين هي إحدى الصناعات المدرة للعملة الأجنبية في البلاد، موضحا: تتراوح قيمة صادرات البيتومين للبلاد من 1 إلى 2 مليار دولار. يتم حاليا إنتاج 5.5 طن من القار في البلاد، منها 2.5 مليون طن يتم استهلاكها في الداخل ويتم تصدير 3 ملايين طن الأخرى، وعادة ما يتم تصدير القار الإيراني إلى دول أفريقيا والخليج والهند والصين.

وواصل مهدي حيدري: من مشاكل تصدير البيتومين في الوقت الراهن هي المشاكل المتعلقة بالالتزام بالنقد الأجنبي، والتي نأمل أن تنظر وزارة الاقتصاد والبنك المركزي في حلها.

وأشار إلى الاستهلاك فوق الصفري لصيانة طرق البلاد، فقال: لدينا في إيران 300 ألف كيلومتر من الطرق، وجودة البيتومين والإسفلت مهمة جدًا في الحفاظ على هذا الاستثمار الوطني. لذلك، يصبح استخدام التقنيات الجديدة والطرق التكنولوجية في جودة البيتومين أمرًا مهمًا. ينتج البيتومين في البلاد بضمان الجودة لمدة 10 سنوات.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار والتنمیة الحضریة فی البلاد فی إیران

إقرأ أيضاً:

صادرات تركيا إلى مصر ترتفع 2.4% بعد زيارة السيسي

القاهرة (زمان التركية)ــ ارتفعت صادرات تركيا إلى مصر بنسبة 2.4 بالمئة في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 280.9 مليون دولار، فيما يعكس النتائج الإيجابية لخطوات تطبيع العلاقات بين البلدين.

ووفقا لبيانات التصدير التي أتاحتها جمعية المصدرين الأتراك (TİM)، فإن من بين القطاعات المصدرة إلى مصر المنسوجات والمواد الخام بقيمة 48.4 مليون دولار، والمواد الكيميائية والمنتجات بحوالي 45 مليون دولار، وصناعة السيارات بقيمة 26 مليون دولار، والكهرباء بـ 19.6 مليون دولار.

كما صدرت تركيا إلى مصر آلات وقطع غيار بقيمة 18.1 مليون دولار، وأثاث وورق ومنتجات غابات بقيمة 13.6 مليون دولار، وتكييفات هواء بقيمة 11.8 مليون دولار، ومعادن حديدية وغير حديدية بقيمة 11.7 مليون دولار، والحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها 11 وحققت مبيعات خارجية بقيمة 0.7 مليون دولار.

صادرات النسيج التركي

وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر 2024، ارتفعت صادرات قطاع المنسوجات والمواد الخام إلى مصر بنحو 17.8 مليون دولار .

وزادت صناعة السيارات صادراتها إلى مصر بـ 7.7 مليون دولار، وتربية الأحياء المائية والمنتجات الحيوانية بـ 3.8 مليون دولار، وقطاع المجوهرات بـ 1.4 مليون دولار، والجلود والمنتجات الجلدية بـ 242 ألف دولار. وصدرت تربية الأحياء المائية والمنتجات الحيوانية إلى البلاد 4.8 مليون دولار، وقطاع المجوهرات 1.7 مليون دولار، والجلود والمنتجات الجلدية 762 ألف دولار.

وفي أعقاب زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى مصر في فبراير، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى تركيا الشهر الماضي، وفي نطاق الزيارة تم توقيع 17 مذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات مختلفة لمواصلة زيادة عائدات التصدير.

Tags: تطبيع العلاقات بين مصر وتركياجمعية المصدرين الأتراكصادرات النسيج التركيصادرات تركيا إلى مصر

مقالات مشابهة

  • 4.3 مليار ريال فائض الميزان التجاري بنهاية يوليو.. و13.7 مليار صادرات سلعية
  • العراق يستورد 17% من منتجات الصناعات الغذائية الأردنية
  • حوادث المرور تكلف أزيد من 100 مليار دينار سنوياً
  • الشامي: المغرب لا يستفيد من فرص سوق صناعة السفن.. 11 مليار دولار حجم سوق التصدير سنويا
  • أبو الغيط: مصر قادرة على جذب 60 مليون سائح و100 مليار دولار سنويا
  • المركزي يرفع سقف بطاقات الأغراض الشخصية إلى 8000 دولار سنوياً
  • جناح “صناعة سعودية” يحتضن 40 شركة وطنية تقنية في معرض جايتكس دبي
  • تحت شعار “صناعة سعودية”.. 40 شركة وطنية تقنية تشارك بمعرض جايتكس 2024 دبي
  • صادرات تركيا إلى مصر ترتفع 2.4% بعد زيارة السيسي